مدرسة علا الألكترونية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة علا الألكترونية

توجيهية تربوية تعليمية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مدرسة علا الألكترونية ترحب بكم

 

  مراجعة الوراثــــــة (2)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 326
نقاط : 953
تاريخ التسجيل : 02/02/2012

  مراجعة الوراثــــــة (2)    Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة الوراثــــــة (2)      مراجعة الوراثــــــة (2)    Icon_minitimeالخميس أبريل 19, 2012 11:42 am

بسم الله الرحمن الرحيم
مدرسة علا الألكترونية
المـــــــــادة : الأحيـــــــــــــاء - الصف الثالـــث

مراجعة الوراثــــــة (2)

(1) قام طالب بتهجين نبات بازلاء أصفر أملس الثمار نقي " الصفتين سائدتين " مع أخر أخضر مجعد الثمار نقي " الصفتين متنحيتين " كانت أفراد الجيل الأول كلها ذات ثمار صفراء ملساء ثم قام بترك نباتات الجيل الأول تلقح نفسها ذاتياً للحصول علي نباتات الجيل الثاني:
أ- ما غرض الطالب من هذه التجربة ؟ .........................................................................
ب- ما هي الحقيقة العلمية التي توصل إليها الطالب من التجربة ؟ .........................................
ج- ما اسم القانون الذي ينظم مثل هذا التوريث؟ ............................................................
د- أكتب نص القانون في (ج) ؟ ...................................................................................
......................................................................................................................
هـ- ما نسب الطرز المظهرية لنباتات الجيل الثاني ؟ .........................................................
(2) أدرس سجل النسب لليسار والخاص بتوريث صفة المهقة " الألبينو" في الإنسان والتي يتحكم فيها جين متنحي أوتوسومي . ,اجب عن الأسئلة أدناه :
أ- أي الزيجات بسجل النسب لا يحبذه
المستشار الوراثي ؟ ولماذا ؟ ........................
.......................................................
ب- أكتب الطرز الوراثية لجميع الأفراد الموضحة
بالأرقام :...............................................
(3) سجل النسب لليسار لأفراد أسرة من ثلاثة
أجيال ينتشر فيها رقاص هنتجتون:
أخذاً في اعتبارك أن الحالة المرضية تعود
لأليل أوتوسومي سائد . استنتج الطرز
الجينية لكل الأفراد بالسجل ؟
...................................................
....................................................
....................................................
....................................................
(4) لُقحت خنازير سوداء خليطة ( Bb ) مع أخري بيضاء نقية (bb ) ما هي النسب الوراثية المتوقعة من تلقيح فرد أسود من الجيل الأول رجعياً مع :
أ/ الأب الأبيض ب/ الأب الأسود
.................................................... .......................................................
.................................................... ....................................................... .................................................... ....................................................... .................................................... .......................................................
(5) وراثة قصر النظر " عدم الرؤية لمسافات بعيدة " تعزي لجين سائد ويرمز له بالحرف (M) بينما الجين الخاص بالنظر العادي متنحي ويرمز له بالحرف (m) . إذا تزوج رجل مصاب بقصر النظر "غير نقي اللواقح " بفتاة عادية الإبصار ما المتوقع في أبنائهما ؟
.......................................................................................................................... ..........................................................................................................................

(6) أكتشف علماء الوراثة في إحدي سلالات العائلة الخبازية نوعاً من النباتات لا يمكن للزهرة فيه أن تتفتح قبل نضوجها ولكن يمكن تلقيح هذه الزهور بعد فتحها صناعياً في مجموعة من التجارب التي تحوي هذا النوع كانت كما يلي :
الآباء النمو الظاهري للأجيال
زهور منفتحة زهور مغلقة
1- زهور مغلقة × زهور منفتحة كل النباتات لا شئ
2- تلقيح ذاتي لأفراد الجيل الأول (من التجربة 1) 145 59
3- زهور مغلقة × الجيل الأول ( من التجربة 1 ) 81 77
باستخدام الرمز (م) يمثل زهور مغلقة والرمز (ف) زهور منفتحة بين الطراز الوراثي لكل من :
أ/ الآباء في حالة الزهور المغلقة ؟
..........................................................................................................................
ب/ الآباء في حالة الزهور المنفتحة ؟
.........................................................................................................................
ج/ الجيل الأول ؟
..........................................................................................................................
د/ نتائج التهجين (2) ؟
..........................................................................................................................
..........................................................................................................................
هـ/ نتائج التهجين (3) ؟
...................................................................................................................................................................................................................................................

(7) لقحت مجموعة من الفئران سوداء اللون هجين بعضها البعض وأنتجت نسلاً من 40 فأر . فإذا علمت أن جين اللون الأسود لهذه الفئران سائد علي جين اللون الأبيض :
أ- استخدم البدائل الجينية المناسبة ؟ ............................................................................
ب- أحسب عدد الفئران في كل نمط ظاهري؟
..........................................................................................................................
..........................................................................................................................
..........................................................................................................................
..........................................................................................................................
( أكتب أنواع الجاميطات المحتمل تكوينها بواسطة الأفراد ذوي الطرز الوراثية التالية:
أ/ YY : ................................................ ب/ yy GG : ............................................
ج/ Yy Gg : ........................................... د/ YY Gg : ............................................
(9) الشكل أدناه يمثل سجل النسب لشخوص بشرية :
الأشخاص باللون الأسود يحملون إرث ارتخاء العضلات
أو ضمورها.المربعات تمثل الذكور والدوائر تمثل الإناث .
استخدم الحرف " D " ليمثل الجين السائد ، والحرف " d "
يمثل الجين المنتحي . لإيجاد الطرز الوراثية لكل فرد
في كل سجل ما أمكن ذلك؟
..........................................................................................................................
..........................................................................................................................
..........................................................................................................................
..........................................................................................................................

(10) الشكل أدناه يمثل سجل النسب لشخوص بشرية :
الأشخاص باللون الأسود يحملون إرث التخلف العقلي
أو البله . المربعات تمثل الذكور والدوائر تمثل الإناث .
استخدم الحرف " A " ليمثل الجين السائد ، والحرف " a "
يمثل الجين المنتحي لـ :
أ- لإيجاد الطرز الوراثية لكل فرد في كل مجموعة ما أمكن ذلك؟
..........................................................................................................................
.......................................................................................................................... ..........................................................................................................................
..........................................................................................................................
ب- توضيح توارث هذه الصفة ؟
..........................................................................................................................
..........................................................................................................................
(11) خصبت فأرتين لون كل منهما أسود اللون بنفس الذكر أسود اللون عدة مرات:
أنجبت الفأرة الأولي 19 فأر أسود اللون وأنجبت الفأرة الثانية 16 فأر أسود اللون و 5 فئران بنية اللون . مستعيناً بالرسومات التخطيطية وضح توارث اللون في غطاء جسم الفئران ؟
.......................................................................................................................... .......................................................................................................................... .......................................................................................................................... .......................................................................................................................... ..........................................................................................................................

(12) يمثل الجدول التالي وراثة زوجين من الجينات جين اللون الأسود ((B سائد على جين اللون الأبيض ( (bوجين الأذن الطويلة (T) سائد على الأذن القصيرة (t) .
وضح الحالات التالية:

Tb TB Tb .............. ♂

4- …...…… 3- ……...… 2- ……...… 1- Tt BB B t
8- …...…… 7- ………... 6- Tt bb 5- ……… ………..
12- …....… 11- …….… 10- …....… 9- ……… B t
16- …....… 15- …….… 14- …....… 13- …….… ………..

أ- أكمل التركيب الجيني لبقية الأمشاج بالجدول ؟
.......................................................................................................................... ..........................................................................................................................
ب- أكتب الطرز الوراثية لبقية الأفراد بالجدول الموضحة بالأرقام ؟
..........................................................................................................................
..........................................................................................................................
ج- أكتب نتائج التهجين بين : 9 و 15 ؟ .
..........................................................................................................................
..........................................................................................................................
..........................................................................................................................
..........................................................................................................................

(13) أجري تلقيح بين نباتي بازلاء ونتج عن ذلك أفراد بالصفات والأعداد التالية :
- طويلة الساق حمراء الأزهار ( 12 نبات ) - طويلة الساق بيضاء الأزهار . (12 نبات )
- قصيرة الساق حمراء الأزهار . ( 4 نباتات ) - قصيرة الساق بيضاء الأزهار . ( 4 نباتات )
أ/ النسب الوراثية لهذه النباتات هي : ........... ، .......... ، .......... ، .............
ب/ الصفة السائدة للون الأزهار هي ..................... أما الصفة السائدة لطول الساق هي ...............
ج/ أكتب الطراز الجيني للأبوين ؟ ................................................................................
د/ ما الطراز الظاهري للأبوين ؟ ..................................................................................
هـ/ مستخدم مربع بنيت أكتب الطرز الوراثية للنباتات أعلاه ؟
..........................................................................................................................
..........................................................................................................................
..........................................................................................................................
..........................................................................................................................
(14) نطاط الرمل المعروف باسم جراماس حيوان قشري ، اللون الأسود للعيون سائد علي اللون الأحمر والحواف البيضاء سائدة علي غيرها . تم تهجين فردين من هذا الحيوان ذكر وأنثي وكانت نتائج هذا التهجين كالآتي:
- 4 نطاط بعيون سوداء وحواف بيضاء .
- 4 نطاط بعيون سوداء وبدون حواف بيضاء .
- 4 نطاط بعيون حمراء وحواف بيضاء .
- 4 نطاط بعيون حمراء وبدون حواف بيضاء .
ما الطرز الوراثية والمظهرية المحتملة للأبوين ؟
..........................................................................................................................
..........................................................................................................................

(15) يوجد في الخنازير زوجان من الأليلات أحدهما يختص بلون الشعر والأخر يختص بشكل الشعر وفيهما يسود لون الشعر الأسود علي الأبيض ويسود الشعر الطويل علي الشعر القصير . فإذا حدث تزاوج بين فردين يختلفان عن بعضهما في هاتين الصفتين أحدهما يحمل الصفتين السائدتين النقيتين والأخر يحمل الصفتين المتنحيتين :
أ- أختر البدائل الجينية المناسبة ؟ ...............................................................................
ب- ما هي نواتج الجيل الأول ؟ ...................................................................................
ج- ما هي نواتج الجيل الثاني ؟ ..................................................................................
د- وضح الطرز الوراثية والمظهرية للأفراد الناتجة من تزاوج فرد أبيض قصير الشعر مع :
i- أسود الشعر نقي طويل الشعر هجين ؟ ..................................................................
ii- أسود الشعر هجين طويل الشعر نقي ؟ ...................................................................
iii- أسود الشعر هجين طويل الشعر هجين ؟................................................................
(16) في البطيخ الشكل البيضاوي سائد الشكل الكروي واللون الأخضر المتجانس سائد علي اللون الأخضر المخطط . هُجنت نباتات متباينة اللواقح بالنسبة للصفتين معاً وكانت نسبة الطرز الظاهرية للأفراد الناتجة من هذا التهجين 3 : 1 لكل صفة علي حدة :
مستخدم الحرف ( R ) ، ( r ) للشكل والحرف (G ) ، ( g ) للون أجري هذا التهجين آخذاً في الأعتبار الصفتين معاً ؟
..........................................................................................................................
..........................................................................................................................
..........................................................................................................................
..........................................................................................................................



منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://se-ola.sudanforums.net
 
مراجعة الوراثــــــة (2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ورقة مراجعة في مـــــــــادة : الأحيـــــــــــــاء - الصف الثالـــث الوراثــــــة رقم (3)
»  مراجعة التلوث والتصحر (1)
»  +مراجعة عامةPresent continuous
» مراجعة اللغة العربية – البلاغة – علم البيان ( التشبيه – الاستعارة – المجاز – الكناية )
» مراجعة اللغة العربية والبلاغة (علم البيان ) (التشبيه – الاستعارة – المجاز المرسل – الكناية)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة علا الألكترونية :: مرحلة الثانوية :: الصف الثالث علمي :: الاحياء-
انتقل الى: