مدرسة علا الألكترونية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة علا الألكترونية

توجيهية تربوية تعليمية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مدرسة علا الألكترونية ترحب بكم

 

 الأحيـــــــــــــاء - الصف الثالـــث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 326
نقاط : 953
تاريخ التسجيل : 02/02/2012

الأحيـــــــــــــاء - الصف الثالـــث  Empty
مُساهمةموضوع: الأحيـــــــــــــاء - الصف الثالـــث    الأحيـــــــــــــاء - الصف الثالـــث  Icon_minitimeالخميس أبريل 19, 2012 4:04 pm

وزارة التربية والتعليم
مدرسة علا الالكترونية
المـــــــــادة : الأحيـــــــــــــاء - الصف الثالـــث

السؤال الأول:
(أ) 1- أكتب عشرة من خصائص الكائنات الحية ؟
.............................................................................................
............................................................................................
2- واحدة من هذه الخصائص تخدم بقاء النوع سمّ هذه الخاصية ؟ وأعط تعريفاً لها؟
............................................................................................. .............................................................................................
3- سمّ أربعة من أهمية هذه الخاصية أعلاه ؟
i ) ........................................ ii ) ...................................
iii ) ........................................ vi ) ...................................
4- سمّ أثنين من طرق هذه الخاصية ؟ i ) ..................... ii ) ....................
(ب) عرف التكاثر لا التزاوجي ؟
.............................................................................................
.............................................................................................
ومن ثم : 1- أكتب خصائص التكاثر لا التزاوجي ؟
1/..........................2/ ......................... 3/ ...............................
4/ ........................................... 5/.......................................... 6/............................................ 7/ ..........................................
2- أكتب فوائد التكاثر لا التزاوجي " مزاياه " ؟
1/.................................... 2/ .......................................
3/ ................................... 4/ ....................................... 5/.................................... 6/........................................
7/ ...................................
3- ما هي عيوب التكاثر لا التزاوجي ؟
i ) ......................................... ii ) .........................................
(ج) عرف الاستنساخ ؟
.............................................................................................
.............................................................................................
- سمّ أثنين من فوائد الاستنساخ ؟
i ) .................................... ii ) ......................................

السؤال الثاني :
أ)) أفحص الشكل أدناه وأجب عن الأسئلة التالية :
1- سمّ هذا الكائن ؟ ........................
2- إلي أي مجموعات الكائنات الحية ينتمي ؟
.......................................
3- أين ينمو هذا الكائن ؟ ...................
وكيف يتغذي ؟ .........................
4- كيف يتكاثر هذا الكائن خضرياً ؟.............
5- سمّ الأجزاء المشار إليها باسهام المرقمة من (1) إلي (5) في الأماكن المخصصة أدناه:
(1) ....................... (2) ..................... (3) ........................
(4)........................ (5) .....................
6- سمّ وظيفة واحدة للتركيب (5) : ..............................................
7- متي يحدث هذا النوع من التكاثر ؟ ............................................
ومتي ينفجر التركيب (1) ؟ ..................................................
8- سمّ ثلاثة فوائد لتكوين الأبواغ ؟
i ) .............................. ii) ......................... iii) ........................
9- إذا عرضنا هذا الكائن لضوء الشمس . هل يستطيع أن يقوم بعملية البناء الضوئي ؟
" اجب بلا أو نعم " ( ........ ) لماذا؟ ....................................................

ب)) أفحص الشكل أدناه إلي اليسار وأجب عن الأسئلة التالية :
1- سمّ هذا الكائن ؟ ............................
2- أين يوجد هذا الكائن ؟ ....................
3- يتكاثر هذا الكائن لا جنسياً عن طريق ..........
وجنسياً عن طريق ............................
4- إلي أي مجموعات الكائنات يصنف هذا الكائن ؟
..............................................
5- إذا عرضنا هذا الكائن لضوء الشمس . هل يستطيع أن يقوم بعملية البناء الضوئي ؟
" اجب بلا أو نعم " ( ..... ) لماذا؟ ......................................................


ج)) أعط ثلاث فروقات بين ساق ترابي وجذر ؟
i ) ...............................................................................
ii) ..............................................................................
iii) ..............................................................................

السؤال الثالث :-
أ// أكمل الجدول أدناه لتوضح معرفتك لكل من الرايزوم – الكرومة – البصلة – الدرنة:

وجة المقارنة الريزوم الكرومة البصلة الدرنة
الوضع داخل التربة
العقد والسلاميات
الأوراق الحرشفية
وجود العيون
طريقة التكاثر اللاجنسي
مثال
الشكل مرسوم





ب/ تم تصوير حيوان يتكاثر لا تزاوجياً فظهر كما توضح البطاقات المرقمة أدناه :




(س) (ص) (ع) (ل)
أجب عن الأسئلة أدناه :
1- أعد ترتيب البطاقات لتوضح خطوات تكاثر هذا الحيوان:
2- ما اسم هذا الحيوان ؟ .................. ما البيئة المناسبة لمعيشة هذا الحيوان ؟ ...............
3- النوع من هذا التكاثر يسمي ................ ويحدث في ظروف بيئية ..................... مثل : ..................................... و ..............................................
4- ما فائدة هذا النوع من التكاثر لهذا الحيوان ؟ ...............................................
5- متى يحدث هذا النوع من الانقسام ؟ ......................................................
6- إذا كان هذا الانقسام يحدث كل 20 دقيقة . احسب عدد الأفراد الناتجة خلال ثلاث ساعات؟
.............................................................................................
.............................................................................................
7- ماذا تستنتج من إجابتك عن السؤال (6) أعلاه ؟ .............................................................................................
8- يتكاثر هذا الحيوان لا جنسياً بطريقة أخري غير الطريقة الموضحة أعلاه . سمّ هذه الطريقة ؟
...................................... وسمّ فائدتين لها ؟
i ) .................................... ii ) ...................................

السؤال الرابع :-
(أ) أدرس الرسم لليسار جيداً واجب عن الأسئلة أدناه :
1- سمّ هذا النوع من التكاثر الخضري ؟
...................................................
2- أعط تعريفاً علمياً لهذه الطريقة ؟
...................................................
..................................................
3- سمّ أربعة من النباتات يتم إكثارها بالطريقة أعلاه؟
...................................................
4- ما أهمية الفتحة الموجودة في أسفل الإناء ؟
...................................................
5- سمّ أثنين من مزايا هذه العملية ؟
...................................................
6- لنجاح هذا النوع من التكاثر يجب أن يكون النبات المستخدم غير مزهر وتنزع الأوراق وتترك أوراق قليلة ، وأن تكون الأنسجة الوعائية ناضجة و نظافة التربة من بقايا النباتات .
علل لكل عبارة تحتها خط ؟
.............................................................................................
.............................................................................................
.............................................................................................
7- كيف يتم لكل؟
.............................................................................................

(ب) أدرس الرسومات أدناه واجب عن الأسئلة أدناه :








1- سمّ أنواع التكاثر ؟
(س) : ..................... (ص) : ..................... (ع) : ....................
2- مستخدم الحروف أشر إلي :
أ/ طريقة تكاثر خضري طبيعي ( ..... ) ب/ طريقة تكاثر خضري صناعي ( .... )
3- مثل لأنواع التكاثر أعلاه بمثال واحد :
(س) : ..................... (ص) : ..................... (ع) : ....................
4- كيف تتم عملية التكاثر :
(س) : .................................................................................. (ص) : .................................................................................
5- سمّ ثلاثة من أنواع الترقيد :
i ) ........................................ ii ) ...................................
iii ) ........................................

السؤال الخامس:-
(أ) أدرس الرسم لليسار جيداً واجب عن الأسئلة أدناه :
1- سمّ نوع التكاثر لا التزاوجي الموضح بالرسم؟
...................................................
2- سمّ أجزاء الرسم : (A): ......................
(B ) : ............... (C): ......................
3- ما وظيفة الجزء (C)؟ ..........................
4- ما شروط نجاح هذا النوع من التكاثر؟.....................................................
5- حدد أماكن القطع المناسبة لكل من النباتين (س) ،(ص) باستخدام علامة ( × ) مع تبرير لمكان القطع ؟ ....................................................................................
6- سمّ ستة من فوائد هذه العملية ؟
1/ ........................... 2/ ....................... 3/ ..............................
4/ ........................... 5/ ....................... 6/ ..............................
(ب) سمّ فقط طرق التكاثر لا التزاوجي في الكائنات الحية مع التمثيل بمثال واحد لكل طريقة ذكرتها ؟...................................................................................
(ج) سمّ أربعة من أنواع الترقيد مع التمثيل بمثال واحد ؟
..........................................................................................
(د) في شكل جدول قارن بين التكاثر الجنسي ولا الجنسي من حيث :
عدد الأباء – طريقة الانقسام الخلوي – التركيب الوراثي للذرية الناتجة – المزايا – العيوب – الأهمية الاقتصادية للإنسان – الأنواع :
مع أجمل الأمنيات ،،،
منقول





المـــــــــادة : الأحيـــــــــــــاء - الصف الثالـــث

صفحة 1 من اصل 1


صلاحيات هذا المنتدى: لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء منطقة الهدى :: الطالب والمنهج



انتقل الى:




© phpBB | الحصول على منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك الخاصة مجانيا
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://se-ola.sudanforums.net
 
الأحيـــــــــــــاء - الصف الثالـــث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة علا الألكترونية :: مرحلة الثانوية :: الصف الثالث علمي :: الاحياء-
انتقل الى: