مدرسة علا الألكترونية

توجيهية تربوية تعليمية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مدرسة علا الألكترونية ترحب بكم

شاطر | 
 

 الامتحان الشهري الأول ( أغسطس 2011 م)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 326
نقاط : 953
تاريخ التسجيل : 02/02/2012

مُساهمةموضوع: الامتحان الشهري الأول ( أغسطس 2011 م)   الخميس أبريل 19, 2012 7:52 pm

المادة : الأحيــــــــــاء :،. :،. :،. الصف الثالث :،. :،. :،. الزمن : ساعتان

p
وزارة التربية والتعليم مدرسة علا الألكترونية
الامتحانات الشهرية – الامتحان الشهري الأول ( أغسطس 2011 م)

القسم الأول التكاثر :
السؤال الأول : 10 درجات
أ) ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ :
1- التكاثر خدمة يؤديها الفرد لصالح نفسه. ( )
2- التكاثر اللاجنسي ينتج ذرية غفيره لذا فهو مكلف للمادة والطاقة. ( )
3- الفسائل عبارة عن براعم جانبية تنمو علي قاعدة الساق الأصل في كل من النخيل والموز. ( )
4- الكامبيوم عبارة عن مادة كيميائية محفزة لنمو العقلة. ( )
5- الخلايا البينية في جسم الهيدرا تمثل منشأ البراعم. ( )
ب) أدرس الرسم علي اليسار جيداً ثم أجب عن الأسئلة:
1/ الرسم يوضح ؟ .......................................................
2/ سمً التراكيب المشار إليها بالأحرف:
(E): ............... (F) : .................... (G ): .................
3/ مستخدماً الحروف فقط أشر التركيب الآتي :
أ- يكون الأوراق الهوائية الخضراء : ...........
ب- مدخر للغذاء : ....... ج- يعمل كغطاء واق : ........
د- ينشأ منه المكون (F) : .........
4/ وضح لماذا يمكن اعتبار التركيب الموضح عضو كمون؟.....................................................
................................................................................................................................
السؤال الثاني : 10 درجات
[أ] أذكر الآتي :
أ/ أربع طرق لتكاثر الحيوانات غير الجنسي ومثل لكل منها ؟
1-............................................................... 2-............................................................
3-............................................................... 4-............................................................
ب/ خصائص التكاثر اللاجنسي ؟
1-............................................................... 2-............................................................
3-............................................................... 4-............................................................
ج/ شروط نجاح عملية التطعيم ؟
1-............................................................... 2-............................................................
[ب] وضح أي جزء من النبات يستخدم لزراعة :
1- نبات البطاطس : ....................................... 2- نبات قصب السكر: .............................
3- نبات الموز الكاذب : ................................... 4- نبات النخيل : .....................................
[ج] عرف الآتي:
أ/ التفتت ؟ .....................................................................................................................
ب/ العقلة ؟ ...................................................................................................................
ج/ التطعيم ؟ ................................................................................................................
السؤال الثالث : 15 درجة
أ/أدرس الرسم المرفق علي اليسار جيداً ثم أجب عن الأسئلة التالية:
1) سمً الأجزاء المشار إليها بالأرقام:
1-............................... 2-..............................
3-...............................، 4-............................
2) وضح أين يعيش هذا الكائن؟
...................................................................
3) ما هو أسلوب تغذيته ؟ ...................................
4) أذكر طريقتين للتكاثر اللاجنسي تتوقع أن يتكاثر عن طريقها الكائن ؟
أ/ ............................. ب/.....................................
5) بما تتميز المنطقة المشار إليها بالحرف ( c ) ؟
...................................................................................................................................
ب/ أعط تفسيراً بيولوجياً للآتي :
1- كثيراً من العقل تموت قبل أن تكون جذوراً تعتمد عليها ؟
................................................................................................................................... 2- اختلاف التكاثر عن بقية خصائص الحياة في الكائنات الحية .
...................................................................................................................................
3- في الأسابيع الأولي لعملية الترقيد يترك الفرع المرقد متصلاً بأصله .
...................................................................................................................................4- في الأراضي الرملية جذور الخوخ تصاب بالدودة الثعبانية ولكن رغم ذلك تمكن الإنسان من تربيته فيها.
...................................................................................................................................
5- التبرعم في فطر الخميرة يمثل انشطار ثنائي بسيط غير متكافئ.
...................................................................................................................................
السؤال الرابع : 15 درجة
أختر الحرف الذي يمثل أفضل الإجابات وضعه أمام رقم السؤال داخل صندوق الإجابات:
1/ أي من الآتي يمكن اعتباره من طرق التكاثر غير الجنسي :
أ- تعدد الأجنة ب- التوالد البكري ج- إنتاج التوائم المتطابقة د- كل ما ذكر صحيح
2/ التكاثر الخضري لا يتطلب وجود :
أ- البراعم ب- الجذور ج- البذور د- كل ما ذكر خطأ
3/ الكلونة Cloning :
أ- الاسم البديل للكرومة ب- ساق نباتي ينمو تحت سطح التربة
ج- الاسم البديل للاستنساخ د- طريقة لتلوين أزهار النباتات
4/ نبات البصل :
أ- كل أوراقه حرشفيه ب- نمو كاذب المحور ج- يتكاثر جنسياً ولا جنسياً د- كل ما ذكر صحيح
5/ تنشأ درنة البطاطس من :
أ- جذور نبات البطاطس المنتفخة لتخزين الغذاء.
ب- رايزوم ينمو في اتجاه مواز للتربة وتنتفخ نهاياتها لاختزانها الغذاء.
ج- مبايض زهرية منتفخة كثمرة خازنة للغذاء د- كل ما ذكر محتمل.
6/ أي من الآتي عن البوغ غير صحيح :
أ- وسيلة تكاثر جنسي للنباتات الأولية. ب- يمثل وسيلة انتشار
ج- يتكون من نواة + سيتوبلازم + جدار سميك د- مقاوم لظروف البيئة المعاكسة.
7/ تختلف الرايزوم عن الجذر باحتوائها علي :
أ- البراعم ب- الكلورفيل ج- الأفرع د- الأوراق
8/ لصق طعم تحوي انويته زوجية المجموعة الصبغية (16) كروموسوم علي أصل تحوي انويته زوجية المجموعة الصبغية (18) كرموسوم عدد الكروموسومات بالأنوية زوجية المجموعة الصبغية لجنين البذرة الناتج من التلقيح الذاتي لزهرة من الطعم هو :
أ- (17) كرموسوم ب- (18) كرموسوم ج- (34) كرموسوم د- (16) كرموسوم
9/ الكورمة Corm :
أ- تشبه الرايزوم غير أنها تنمو رأسياً. ب- عديمة الأوراق
ج- عديمة الجذور د- برعمها القمي ينمو إلي كورمات صغيرة
10/ أي من الآتي عن العقلة غير صحيح :
أ- تستخدم لإكثار الحناء. ب- تقطع من أسفل بميلان ج- طولها 30سم د- تقطع من أعلي بميلان
10 9 8 7 6 5 4 3 2 1 رقم السؤال
حرف الإجابة
ب/ بالرسم المسمي فقط وضح الآتي ( اختر موضوع واحد فقط )
1- الانشطار العديد في الأمبيا 2- التكاثر بالسيقان الجارية في الفراولة. 3- التبرعم في الهيدراء .




القسم الثاني : الوراثة 50 درجة :
السؤال الأول : 10 درجات
أ) أكتب المصطلح العلمي المقابل للعبارات الآتية :
1- المكونات الوراثية للكائن التي تحملها صبغياته. [ .......................... ]
2- تلقيح فرد هجين مع أحد آبائه بغرض نقل صفة مرغوبة. [ .......................... ]
3- حالة وراثية يسود فيها أحد جيني الصفة علي الأخر. [ .......................... ]
4- نوع من السيادة يحدث فيها الجين المتنحي بعض الأثار في الفرد الهجين في وجود البديل الجيني السائد.
[ .......................... ]
5- جين يعبر عن نفسه إذا كان في صورة متجانسة اللاحقة. [ .......................... ]
ب) الرسم أدناه يوضح أحدي تجارب مندل علي نبات البسلة أدرسه جيداً ثم أجب عن الأسئلة أدناه :

جيل الآباء : أم " طويلة الساق" × أب " قصير الساق"
(A)
الجيل الأول : نباتات كلها طويلة الساق
(B)
الجيل الثاني : قصيرة طويلة طويلة طويلة
(C) (C)
(C) (C)
الجيل الثالث : نباتات كلها قصيرة 1 قصيرة 3 طويلة نباتات كلها طويلة

1- ما غرض مندل من هذه التجربة ؟ ....................................................................................
2- سمّ أنواع التلقيح الموضح بالأحرف : (A) :................... (B) : .................... (C) :......................
3- هل تتغير النتيجة إذا كانت الأم في جيل الآباء قصيرة الساق وكان الأب في جيل الأباء طويل الساق .
( أجب بلا أو نعم ) ( ........ ) برر إجابتك : ..............................................................................
4- أكتب القانون الذي استنتجه مندل من التجربة ؟ ...............................................................................
.............................................................................................................................................


السؤال الثاني :
أ) أعط تعليلاً للآتي:
1- كان مندل يترك نباتات الجيل الأول لنبات البسلة تلقح نفسها ذاتياً.؟ ............................................
...................................................................................................................................
2- أجري مندل تلقيحاً ذاتياً لنبات البسلة لعدة سنوات؟ .................................................................
...................................................................................................................................
3- يمكن تحديد التركيب الجيني من خلال معرفة التركيب الظاهري في حالة السيادة غير التامة.
...................................................................................................................................
4- الفرد الذي يحمل الصفة المتنحية دائماً متجانس اللاقحة.
...................................................................................................................................
5- استطاع مندل أن يميز بين نبات البسلة عما إذا كانت متباينة أو متجانسة اللاقحة للصفة السائدة.
...................................................................................................................................
ب) في سلالة من الأبقار لون الجلد تحت تحكم جين واحد له بديلان . الرسم المقابل يوضح ذرية ناتجة من تهجين ثور أسود نقي وبقرة بيضاء نقية :
كانت جميع أفراد الجيل سوداء وعندما هجنت
أفراد الجيل الأول مع بعضها كانت نسبة الأفراد
الناتجة ثلاثة أسود إلي واحد أبيض .
أجب عن الآتي :
1- أي الطرازين سائد؟ ........................ ولماذا ؟
....................................................................
2- أرسم دائرة حول كل حيوان تجزم أنه متجانس اللاقحة .
3- أرسم مربع حول كل حيوان تجزم أنه متباين اللاقحة .
4- ما هي الحروف المناسبة لتمثيل بديلي الجين " استخدم الحروف الإنجليزية" :
البديل الجيني للون الأسود : ..................... البديل الجيني للون الأبيض : .....................
5- أكتب الطرز الجينية للحيوانات الموضحة بالأحرف :
(س): ................... (ص): ........................ (ع): ...................... (ل) : .........................

السؤال الثالث: 10 درجات
أ- أكمل الناقص :
أ/ إذا اختلف .................. نقيان في ........................ من الصفات ......................... فعند تزاوجهما تورث .......................... كل زوج ............................ عن .......................... الزوج الاخر .
- أكتب النص الأخر للنص أعلاه : .......................................................................................
....................................................................................................................................
ب/ ماذا يعني لك الرمز ( 3 : 1)ن ؟ .....................................................................................
ماذا تعني ( ن) ؟ .......................................................................................................
سمّ الحالة الجينية التي يمكن فيها تطبيق قانون مندل الثاني : .....................................................
ب- استخدام مربع بيانت واجب عن الأسئلة أدناه :
♂ ♀ B T 1 b T 2
b T 3 BbTt 4 5
6 7 8 9 bbtt

المفتاح :
T= أهداب طويلة B= عيون عسلية
t = أهداب قصيرة b= عيون زرقاء
1/ أي الصفتين تمثلان الصفات السائدة : ..............................................................................
2/ الطراز الجيني للأبويين هو : .................................. × ..................................
3/ حدد بدقة الطراز المظهري للأبوين : ................................ × .................................
4/ أكتب الطراز الجيني للأمشاج : (1) : ...................... (3) : .................... (6) : ..................
5/ أكتب الطرز الجينية للأفراد : (4) .................................... ( ........................................
6/ حدد الطراز المظهري للأفراد : ( 3) : ................................. (5) : ...................................
( 7) : ................................. (9) : ...................................
7/ النسبة المندلية ( 9 : 3 : 3 : 1 ) تظهر في حالة واحدة فقط ما هي ؟ .........................................
السؤال الرابع: 10 درجات
أختر الحرف الذي يمثل أفضل الإجابات وضعه أمام رقم السؤال داخل صندوق الإجابات:
1) يحدث التلقليح الاختباري بين فردين يحملان الصفة :
أ- السائدة متجانسة اللاقحة ب- السائدة بصورة خليط
ج- المتنحية متجانسة اللاقحة د- كل الإجابات خطأ
2) ينتج الفرد متباين اللاقحة للصفتين :
أ- نوع واحد من الأمشاج ب- نوعين من الأمشاج
ج- ثلاثة أنواع من الأمشاج د- أربعة أنواع من الأمشاج
3) تم تهجين نباتي بسلة أحدهما ذو ثمار صفراء والأخر ذو ثمار خضراء فكان الناتج 200 ثمرة خضراء فإن أفضل تعميم يصف هذه الحالة هو:
أ- كلا الأبوين متجانس اللاقحة لصفة الثمار الخضراء.
ب- أحد النباتات متجانس اللاقحة والأخر متباين اللاقحة لصفة الثمار الخضراء.
ج- أحد الأبوين نقي لصفة الثمار الخضراء والأخر نقي لصفة الثمار الصفراء.
د- أحد النباتين علي الأقل متجانس اللاقحة لصفة الثمار الخضراء .
4) رجل فصلية دمه (A)وأمه فصيلة دمها (O) زوجته فصيلة دمها (B ) نقية فإن الجيل الناتج يكون :
أ- 50% A B ، 50% A ب- 50% A B ، 50% B
ج- 25% A B ، 25 % A د- 50% A B ، 25 % A ، 25% O
5) عند إجراء تلقيح ذاتي لنبات بازلاء بذوره صفراء هجينة تكون الأفراد الناتجة بنسبة :
أ- 50 % صفراء : 50 خضراء ب- 75% خضراء : 25% صفراء
ج- 75% صفراء : 25% خضراء د- 100 % صفراء : صفر % خضراء
6) أُجري تلقيح بين نباتي بسلة قرونه خضراء فأعطي 75% من النباتات ذات القرون الخضراء فإن التركيب الوراثي للأباء هو:
أ- GG ب- GGg ج- Gg د- g g


6 5 4 3 2 1 رقم السؤال
حرف الإجابة

مع خالص الأمنيات بالتفوق ؛؛؛؛؛؛؛؛؛
شعبـــــة الأحيـــــــــاء
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://se-ola.sudanforums.net
 
الامتحان الشهري الأول ( أغسطس 2011 م)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج مختص لترخيص جميع البرامج منتهية الصلاحية او الشهادة
» - || 2011 BMW X6 || -
» اجمل السواريهات
» شرح افريقيا ( المناخ والنبات ) ايمن
» نكــــــــــــــــــت 2011

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة علا الألكترونية :: مرحلة الثانوية :: الصف الثالث علمي :: الاحياء-
انتقل الى: