مدرسة علا الألكترونية

توجيهية تربوية تعليمية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مدرسة علا الألكترونية ترحب بكم

شاطر | 
 

 امتحانـات الفتـرة الأولـى للعـام الدراسـي (2011 – 2012 )م

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 326
نقاط : 953
تاريخ التسجيل : 02/02/2012

مُساهمةموضوع: امتحانـات الفتـرة الأولـى للعـام الدراسـي (2011 – 2012 )م   الجمعة أبريل 20, 2012 4:53 am

وزارة التربية والتعليم – مدرسة علا الألكتونية
امتحانـات الفتـرة الأولـى للعـام الدراسـي (2011 – 2012 )م

الاســــم :------------------------------ـ-------------ـــ------- المادة: أللغة العربية الصف الــثامـــــن

السؤال الأول :- أولاً – الأدب
(أ) أنسب الأبيات إلى قائلها :
1- سل الرماح العوالى عن معالينا * * * وأستشهد البيض هل هل خاب الرجاء فينا
قائله ---------------------------------- ----------------------
2- فاضت جروح فلسطين مذكرة * * * جرح بإندلس للان ما التأما
قائله --------------------------------------------------------
3- يادرة حفها النيل واحتواها البرُ
قائله --------------------------------------------------------
(ب) أكتب بيتين يلين البيت التالي :
ويسلبونــــك بغـــــــداد وحلقـــــة * * * ويتركونــــك لا لحمـــــاً ولا وضمـــــا
---------------------------------- * * * ---------------------------------------
---------------------------------- * * * --------------------------------------
(ج) هات مما درست بين يحمل المعنى التالي :
نحن قومٌ لاتعجز عن أمانينا ولو وقف الموت في سبيل تحقيقها
----------------------------------------------------------------------------------------------
(د) أنثر البيت التالي :
كانت كحالمةِِ حتى إذا انتبهت * * * عضت تواجدها من حرقةِِ ندما
------------------------------------------------------------------------------------------------------
السؤال الثاني : 1/ أكتب معاني المفردات الاتية :
1- البيض :---------------------- 2- وقائعنا :----------------------- 3- إدعوا :-----------------------
4- وضما : ------------------ 5- غرها الإقبال :------------------ 6- الهافه الرأس :-----------------
2/ أكمــل قول الشاعر :
لقــد سعينــا فلــم تضعــف عزائمنـــا * * * ------------------------------------------
------------------------------ شرفاً * * * أن تبتدئ -------------------------- يؤذينا
ثانيــــــاً النحــــــــــــو
السؤال الأول :
1/ بين نوع الحال في الجمل الآتية :
1- مررتُ بالرجلِ يضع البذور في الأرض. نوع الحال ------------------------------------------
2- وضعت هند القلم فوق المنضدة . نوع الحال -----------------------------------------
3- جاء الجندي خائفاً يرتعد نوع الحال 1/ ---------------------- 2/ ------------
2/ ضع تمييزاً مناسباً في المكان الخالي من الجمل التالية :
1- ابتعت متراً ---------------------------- 2- خالد أكبر من أحمد ----------------------------------
3/ بين الاسماء الممنوعة من الصرف بوضع خط تحتها ثم بين علة منعها :
أ) أمرُ على الديار ديار سلمى * * * أقبلُ ذا الجدارا وذا الجدار عله المنع -----------
ب) زينب فتاةٌ تحبُ القراءة عله المنع ---------------------------
السؤال الثاني :
1- أضبط الكلمات التي تحتها خط بالشكل :
أ) فيصل ، تعلم الإنصات للآخرين .
ب) يا فتيات المدرسة ركزن في دروسكن .
2- أعرب ما تحته خط إعراباً كاملاً :
أ) يبكي الولدُ وهو مظلومٌ .
ب) يا أيها المعلمُ جزأك الله عنا كل خير .
ج) مررتُ بقناديل تُعلق احتفالا بالمولد .
الكلمـــــــة إعرابــــــــــــــــــها
الولدُ ------------------------------------------------
وهو مظلومٌ ------------------------------------------------
أيها ------------------------------------------------
المعلم ------------------------------------------------
بقناديل ------------------------------------------------
ثالثــــــــــــــا – القـــــــــــــراءة
الصداقة أحدي ضروريات الحياة ، وهي خير مكاسب الدنيا ، فعلينا أن نحرص على اكتساب الأصدقاء كما نحرص على اختيارهم ، لأن صحبة الأخيار تكسب الخير وصحبة الاشرار تجلب الشر .
وللصدقة حقوق منها المبادرة بالمساعدة ، وكتمان السر ، وستر العيوب ، والمشاركة في الأفراح والاتراح ، وحسن الاصغاء عند الحديث ، ودعوة الصديق بإحب الاسماء اليه ، وشكره على معروفة ، ونصحه باللطف والعفو عند مايخطئ – فاذا وجدت صديقا يرعى صداقتك ويبادلك وداً بود فإنك تكون كسبت اخاً غالياً تسعد بصحبته . يقول المثل : ( رُب اخِِ لك لم تلده أمك ) .
-أ- اقرأ القطعة السابقة جيداُ ثم أجب عن الاسئلة الاتية :
1- عرف الصداقة ؟ --------------------------------------------------------------------------------------
2- ماذا تكسب صحبة الأخيار وماذا تجلب صحبة الاشرار ؟
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
3- أذكر ثلاثة من حقوق الصديق على صديقة ؟
1) ----------------------------- 2)------------------------------ 3) ------------------------------
4- ماذا تكسب اذا وجدت صديقاً يرعى صداقتك ويبادلك وداً بودِِ ؟
---------------------------------------------------------------------------------------------------------
5- ماذا يقصد المثل ( رُب اخِِ لك لم تلده أمك ) ؟
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
-ب- ماذا تعنى المفردات الاتية :
1/ تجلب :---------------------------------------- 2/ المبادرة :--------------------------------------
3/ الاصغاء : ------------------------------------ 4/ الاتراح :--------------------------------------
رابعــــــــــــــــاً – الإمـــــــــــــــلاء
(أ) إختر الكلمة الصحيحة من بين القوسين وضعها في المكان الخالى من الجمل الآتية :
1- حضر ------------------- الخير . ( دعاة - دعات )
2- قررت المدرسة ----------------افطارجماعي ( إقامت – إقامة )

(ب) ضع علامات الترقيم المناسبة في المكان الخالي :
1/ يا بني لا تكن مهملاً
2/ نجح على فلا غرابة لانه يذاكر كثيراً .
خامســـــــــــاً – التعبيـــــــــــر :
إختر موضوعــــــاً واحداً ثم أكتب فيه :
1- السودان بموارده المائية وتربته الخصبة هل يستطيع أن يكون سلة غذاء العالم .
2- رمضان شهرٌ مباركٌ . ماذا فعلت فيه من أعمال الخير .
رقم الموضوع ( ---------------- )
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

تمنياتي لكم بالنجاح
فخرالدين عبدالله مصعب
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://se-ola.sudanforums.net
 
امتحانـات الفتـرة الأولـى للعـام الدراسـي (2011 – 2012 )م
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شركة Adidas تعلن كرة نهائي دوري أبطال أوروبا 2011 \ 2012
» قصص واقعية ومخوفة حدثت في سلطنة عمان
» صورة اكسنت2012
» - || 2011 BMW X6 || -
» صور x صور 2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة علا الألكترونية :: مرحلة الاساس :: الصف الثامن :: اللغة العربية-
انتقل الى: