مدرسة علا الألكترونية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة علا الألكترونية

توجيهية تربوية تعليمية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مدرسة علا الألكترونية ترحب بكم

 

 اختبار رقم (1)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 326
نقاط : 953
تاريخ التسجيل : 02/02/2012

اختبار رقم (1) Empty
مُساهمةموضوع: اختبار رقم (1)   اختبار رقم (1) Icon_minitimeالجمعة أبريل 20, 2012 9:31 am

مادة اللغة العربية - الصف الثالث
الاسم: .................................................... الفصل: ...........
اختبار رقم (1)
السؤال الأول:
أ/ أكمل مما تحفظ الآتي:
وما ................................. * * ..................................
وما ................................. * * ..................................
شاعر البيت هو ....................... منْ قبيلة ............. أصله ............ معاصر لـ ..........
اعتنق الديانة ...................... عنوان القصيدة هو ................................................
ب/ أما ما تراه صحيحاً ضع علامة ( √ ) وعلامة ( X ) ضعها أمام ما تراه خطأ :
( ) 6- طبقة الموالي تتكون من الأرقاء والإماء. ( ) 1- الحماسة في اللغة تعني الشجاعة.
( ) 7- حكيم الشعراء هو " لبيد بن ربيعة" . ( ) 2- مِنْ الحنفاء بشر بن أبي حازم.
( ) 8- الهجاء هو ذم المرء وتعداد معايبه. ( ) 3- الملك الضليل هو امرؤ قيس.
( ) 9- استخدم عمرو في وصيته ألفاظ سهلة. ( ) 4- فخر عنترة مزجه بالغزل.
( ) 10- كان العرب يختمون قصائدهم بالغزل. ( ) 5- ( منشم) امرأة تبيع الثياب.

ج/ قال الشاعر: فإذا ظلمت فإنّ ظُلمي باسل * * حُرّ مذاقته كطعم العلقــم
هلا سألت الخيل يا أبنة مالك * * إن كنت جاهلة بما لم تعلمي
1. سمّ الصور البيانية الآتية بأسمائها:
ظُلمي باسل: ............................... ، مذاقه كطعم العلقم : ....................................
الخيل: ..................................... ، ابنة مالك : .............................................
2. ما ضرب الخبر فيما تحته خط؟ ................ ، وما الغرض من إلقاء الخبر فيه: ...............
3. ماذا تفيد كلمة ( هلا ) ؟ ...........................................................................
4. قارن بين البيت الثاني من البيتين أعلاه والبيت التالي من حيث الاتفاق والإختلاف:
قال الشاعر : سلي إنْ جهلت الناس عنا وعنهم *** فليس سواء عالم وجهول
اتفق الشاعران في ........................................ و ..........................................
إلا أن الاختلاف يتمثل في ................................... و ........................................
د/ مما تحفظ أكتب الأبيات التي تحمل المعاني الآتية:
1- يقسم الشاعر بالبيت المحرم علي أنهما أفضل أنواع الرجال ضعفاً وقوةً
.......................................... * * ............................................
.......................................... * * ............................................
2- لنا النصيب الأوفر من الأمانة وخصنا الله بمكانة رفيعة .
.......................................... * * ............................................
.......................................... * * ............................................
3- قبيلتنا عامر وسلول تريان القتل في المعركة سبة وعار .
.......................................... * * ............................................

السؤال الثاني:-

( أ ) قال الشاعر:
وهُم السعاة إذا العشيرة أفظعت *** وهم فوارسها وهم حكامهـا
وهم ربيع للمجــاور فيهـم *** والمرملات إذا تطاول عامها
1. لماذا كرر الشاعر الضمير ( هم ) في جمل سريعة موجزة مكونه من مبتدأ وخبر ؟
...............................................................................................
2. وضحّ اللون البياني في البيت الثاني ونوعه؟ .................................................
3. شاعر الأبيات هو .................... وكنيته هي ............... وهو شاعر ............ لانه عاش عصرين ، توفي سنة .......... يتميز شعره بـ ............. و .............. و ..........

(ب) أكمل ما يأتي:
1- من وظائف الأرقاء في العصر الجاهلي؟ 1/ ............... 2/ ............ 3/ ............
2- من الأوثان التي كانت تعبد في الجاهلية ؟ 1/ .............. 2/ ............. 3/ ............
3- تتلخص معاني ( الهجاء) في الذم بـ 1/ ........... 2/ .......... 3/ .........4/ ..........

(ج) جاء في وصية عمرو بن كلثوم التغلبي: " ومنْ سَبّ سُبّ فكفوا عن الشتم فإنه أسلم لأعراضكم ،وصلوا أرحامكم تعمر دوركم ، وأكرموا جاركم يحسن ثناءكم "
1. كيف تسلم أعراضهم ؟ ...................... ، ومتي تعمر ديارهم؟ ......................... ومتي يتحقق لهم حسن الثناء؟ ..............................
2. مهد عمرو بن كلثوم لوصيته بأنه بلغ عمراً طويلاً لماذا ؟ ....................................
3. بلوغ العمر الطويل أيضاً أشار إليه ............... و .................. و ...................
4. النهج الجاهلي في الوصية يظهر في 1/ ......................... 2/ .........................

(د) قال امرؤ قيس : وقد اغتدي والطير في وكناتها ** بمنجرد قيد الأوابد هيكل
وقال عنترة : إذ لا أزال علي رحالة سابح ** نهدِ تعاوره الكماة مكلم
اشترك الشاعران في وصف فرسيهما بصفتين : 1/ ..................... 2/ ...................
واختلفا في الصفة الثالثة وعند الأول هي ................ وعند الثاني هي ........................
استخدم أمرؤ القيس فرسه في مجال .............. أما عنترة استخدمه في مجال ..................
( قدْ ) تفيد .................... بينما ( لا أزال ) تفيد ............................................
ما مفرد ( أوابد ) ...................... وما مفرد ( الكماة) : ....................................


مع أجمل الأمنيات بالتوفيق،،،
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://se-ola.sudanforums.net
 
اختبار رقم (1)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة علا الألكترونية :: مرحلة الثانوية :: الصف الثالث ادبي :: اللغة العربية-
انتقل الى: