مدرسة علا الألكترونية

توجيهية تربوية تعليمية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مدرسة علا الألكترونية ترحب بكم

شاطر | 
 

 برنامج ترقية الأداء الأكاديمي – حصص المراجعة الشاملة ا لمادة : الأحياء - الصف الثالث مراجعة التلوث والتصحر (2)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 326
نقاط : 953
تاريخ التسجيل : 02/02/2012

مُساهمةموضوع: برنامج ترقية الأداء الأكاديمي – حصص المراجعة الشاملة ا لمادة : الأحياء - الصف الثالث مراجعة التلوث والتصحر (2)   السبت أبريل 21, 2012 5:16 am

برنامج ترقية الأداء الأكاديمي – حصص المراجعة الشاملة
ا لمادة : الأحياء - الصف الثالث
مراجعة التلوث والتصحر (2)

1/ وضح مفهوم التلوث ؟
هو وجود مواد دخيلة " ملوثات " تغير من خصائص مكونات النظم البيئية الطبيعية والكيميائية
والحيوية أو جميعها فتحدث خللاً أو ضرراً بليغاً فيها .
تلوث الهواء :
2/ أكتب مكونات الهواء الجوي ونسبها؟
النيتروجين 78% ، الاوكسجين 21% ، ثاني أكسيد الكربون 31% ، والبقية الغازات الأخري .
3/ سم ملوثات الهواء طبيعية المصدر ؟
1- الغبار الناتج من هدم وحرث التربة وحركة الرياح والغبار الذي تقذفه البراكين؟.
2- غازات البراكين والغازات الناتجة من احتراق الغابات.
3- الأملاح المعلقة في هواء المدن الساحيلة الصادرة من الرزاز المحمل بالأملاح المتطايرة من البحار والمحيطات .
4- حبوب اللقاح التي تطلقها النباتات في الهواء الجوي في بعض المواسم.
4/ يعتبر غاز أول أكسيد الكربون أشد الغازات خطورة . برر ذلك ؟
غاز سام عديم اللون والرائحة فلا يشعر الإنسان بوجوده وهو غاز ثابت يبقي في الهواء لفترة (2-4) أشهر
من انطلاقه من مصدره .
5/ كيف يتكون غاز أول أكسيد الكربون ؟
ينتج من الاحتراق غير الكامل للوقود الحفري والنباتي : 2 C + O2 2 CO
6/ كيف يعيق غاز CO الأنشطة الفسيولوجية للإنسان ؟
عندما يستنشقه الإنسان ويدخل في الدم يتحد مع هيموجلين الدم مكون مركب كاربوكسي هيموجلوبين
الذي يتميز بعدم قدرته علي الاتحاد مع الأوكسجين عكس الهيموجلوبين العادي فتقل كمية الأوكسجين
بالدم والجسم مما يعيق كل الأنشطة الفسيولوجية .
7/ سمّ غازات الإحتباس الحراري ؟
1) أول أكسيد الكربون 2) ثاني أكسيد الكربون 3) غاز الميثان 4) أكاسيد النتروجين
5) غاز الاوزون 6) الكلورفلورو كاربون 7) بخار الماء .
8/ سمّ مصادر غاز الميثان ؟
1- تخمر السيليوز بمعدة المجترات بواسطة البكتريا المتكافلة .
2- أبار الضغط 3- بعض الصناعات 4- تحلل المواد العضوية بالمستنقعات .

9/ سمّ المصادر الصناعية لملوثات الهواء ؟
1- حرق الوقود الحفري
2- حرق الوقود النباتي
3- حرق مخلفات المدن والمصانع في مقالب القمامة والنفايات المفتوحة .
10/ سمّ مصادر غاز ثاني أكسيد الكربون ؟
1- حرق الوقود الحفري والنباتي
2- حرق نفايات المدن والمصانع
3- حرق الصخور الجيرية أو تحللها طبيعياً
4- البراكين .
11/ ما أهمية غاز CO2 ؟
1- أحد مكونات الهواءؤ الجوي الطبيعية ( 31%)
2- تستخدمه النباتات الخضراء في صنع الغذاء بعملية البناء الضوئي لتصنيع الغذاء لها ولغير ذاتيات التغذية :
6 CO2 + 12 H2O طاقة ضوئية C6H12O6 + 6 H2O + 6 O2

3- يزداد تركيزه في الهواء الجوي نتيجة لفرط استهلاك الوقود الحفري .
4- غاز خانق .
5- يعتبر أهم الغازات الدفيئة التي تسبب ظاهرة الاحتباس الحراري .
12/ تعمل غازات الاحتباس الحراري عمل البيت الزجاجي . أشرح ذلك ؟
تعمل هذه الغازات عمل البيت الزجاجي إذ تسمح بنفاذ الطاقة الشمسية خلال طبقة الغازات إلي سطح الأرض وتمتص الأشعة تحت الحمراء مصدر الحرارة المنعكسة من سطح الأرض وتعمل علي ارتدادها إلي السطح مما يمنع الأرض فقد حرارتها وبذلك ترتفع درجة حرارة الأرض .
13/ ما هي معقبات الاحتباس الحراري؟
1- تغير من نظام حركة الرياح وهطول الأمطار مما يؤثر علي نظم الزراعة وعلي نمو الغابات والحشائش وتوزيعها جغرافياً وكذلك حدوث الأعاصير الحلزونية المدمرة ( كاترينا – تسونامي ) .
2- يؤدي لذوبان جليد القطبين وارتفاع مستوي سطح البحر مما يسبب غمر مساحة كبيرة من السهول الساحلية وغرق المدن الساحلية واختفاء الجذر والدول الجذرية .
3- حدوث خلل في التوزيع الجغرافي للحيوانات والنباتات والأمراض والحشرات الناقلة لها.
14/ محطات التوليد الكهربائي والمدن الصناعية تقذف في الهواء الجوي كميات كبيرة من الغازات المسببة للأمطار الحمضية . سم هذه الغازات وكيف الأمطار الحمضية ؟
أكاسيد الكبريت SO2 - أكاسيد النيتروجين NO2¬ تتأكسد هذه الغازات وتتحد مع ماء المطر أو
الجليد وتكون الأمطار الحمضية :
+ O2 + H2O H2 SO4 SO2

+ O2 + H2O H NO3 NO2


15/ ما هي التأثيرات السالبة للأمطار الحمضية ؟
1- ألأمطار الحمضية ملوثات كونية سالبة تنقلها الرياح من بلد لأخر .
2- أدت الأمطار الحمضية في شمال الولايات المتحدة الأمريكية وكندا إلي تغيير كيمياء المياه بالحيرات والبرك وأصبحت غير صالحة للحياة
3- أضرت بالمحاصيل الزراعية والغابات لأنها تغسل صبغة اليخضور وتسبت في دمار نصف غابات المانيا الغربية في سنوات قليلة .
4- تشويه المباني والتماثيل المكونة من الحجر الجيري والرخام .
16/ الامطار الحمضية تؤثر سلباً على النظم البيئيه . هات مثاليين ؟
1) أدت الإمطار من شمال الولايات المتحدة الامريكيه وكندا إلى تغير كيمياء المياه بالبحيرات والبرك فأصبحت غير صالحة للحياة .
2) أضرت بالمحاصيل الزراعية والغابات لأنها تغسل صبغة اليخضور وتسبت في دمار نصف غابات المانيا الغربية في سنوات قليلة .
17/ وضح كيفية التحكم في تلوث الهواء ؟
بعض العلماء يعتقد أن النظام البيئي للكرة الارضية معقد لدرجة تجعله يصحح الاخطاء التي تحدث مؤقتاً من ممارسات الإنسان فيكون أثرها السلبي محدود سرعان ما يعود النظام البيئي إلى اتزانه الطبيعي ومن ذلك :
* دوران الغذاء :
تضمن اعادة دوران الغذاء الممارسات غير الرشيدة من الزراعة وتربية الحيوان وازالة الغابات والتلوث وغيرها تتطلب عمليات استصلاح وعناية غالباً ما تكون مكلفة للمال والجهد والوقت .
* دورة الماء " تتبخره ثم تكثيفه " : عملية تقطف الماء وتوزعه على الكرة الأرضية .
* الدوران البيوجير كيميائيه : تضمن أعادة دوران المواد حول أغلفة الأرض .
الاستخدام المفرط لموارد الكرة يخل بعملية التدوير .
* الجاذبية الأرضية: تعمل على أعادة ملوثات الهواء الذرية والطائرة الى سطح الارض تنقية الهواء .
* تطور الحياة تحت ظروف وفرتها الكرة الأرضية فكفلت أجزاء من الغلاف الهوائي والمائي والصخري الحياة .
* التلوث : الذي أحدثه الإنسان اضر بهذه النظم الثلاث وخلق ظروف بيئيه غير مثلي للحياة .
ونسبة للزيادة الحادة من مصادر تلوث الهواء أصبح من الضروري التحكم في الملوثات الضارة بتدخل الإنسان ومن أهم هذه الطرق :
1- تقوية الوازع الديني عند القادة وسائر إفراد المجتمع والذي يأمر بتعمير الأرض والحفاظ على
نعم الله .
2- توعية الناس بخطورة تلوث البيئة .
3- ابعاد الملوثات الضارة حتى لا تنطلق في الهواء .
4- تحويل الملوثات الكيميائية إلى مركبات غير سامة قبل قذفها في الهواء .
5- تغيير أنواع الوقود والتحول الى مصادر الطاقة النظيفة



18/ سَّم طرق التحكم في ملوثات الهواء الضارة ؟
1- تقوية الوازع الديني عند القادة وسائر إفراد المجتمع والذي يأمر بتعمير الأرض والحفاظ على
نعم الله .
2- توعية الناس بخطورة تلوث البيئة . 3- ابعاد الملوثات الضارة حتى لا تنطلق في الهواء .
4- تحويل الملوثات الكيميائية إلى مركبات غير سامة قبل قذفها في الهواء .
5- تغيير أنواع الوقود والتحول الى مصادر الطاقة النظيفة
19/ ما هو الأوزون ؟
عبارة عن غاز يتركب الجزء منه من ثلاثة ذرات أكسجين لونه ازرق باهت وهو غاز سام بجميع النسب .
20/ عرف طبقة الأوزون ؟ هي طبقة الهواء الناتجة من تفاعل ذرة أكسجين مع جزئي أكسجين وتمتد بين ( 22 – 25كلم ) فوق سطح الأرض وتمثل درع واقي للكائنات الحية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة .
21/ كيف يحمي الأوزون الكائنات الحية ؟
الأشعة فوق البنفسجية الضارة ذات الطاقة العالية تستهلك في تفاعلات تكوين الأوزون فلا تصل الى
سطح الأرض .
22/الأوزون بالقرب من السطح ضار وفي طبقات الهواء العليا ذو فائدة اشرح هذه العبارة ؟
الأوزون في طبقات الهواء القريبة من سطح الأرض هو أحد ملوثات الهواء يساهم في الاحتباس الحراري وضار بصحة الجهاز التنفسي للحيوانات ويقتل النباتات الحساسة له .
في طبقات الهواء العليا مفيد حيث يشكل درع واقن بحجب الأشعة فوق البنفسجية قصيرة الأطوال الموجبة عالية الطاقة الضارة بكل أشكال الحياة .
23/ ما هو ثقب الأوزون ومتي ظهر ؟
هو رقة في سمك طبقة الأوزون وليس ثقباً حقيقياً ويكون أكثر وضوحاً فوق القطبين الجنوبي والشمالي وظهر عام 1985م وزادت الأبحاث عام 1987م فوق القطبين فتبين أن الأوزون نقص إلى النصف
24/ كيف يتكون الأوزون : يتكون من الاكسجين يفصل الأشعة فوق البنفسجيةالتي يحمينا منها O2 O + O
حرارة O2 + O O3 +
25/ كيف ينكسر الأوزون ؟ 1) يفعل ذرات الأكسجين الحرة وهو تكسير طبيعي سرعان ما يتكون مرة اخرى
O3 + O O2 + O2
من أهم أسباب تدمير الأوزون اكاسيد النتروجين المنبعثة من الطائرات النفاثة وتحول الأوزون لأكسجين NO + O3 NO2 + O2
وأيضا انبعاث مركبات الفلورو كلورو كاربون :
CFcs Cl ذرات كلور مرة
Cl + O3 C l O + O2
ClO + O C l + O2
المركب CL O غير مستقر يتحلل وتتحرر منه ذرات الكلور مرة اخرى فتساهم في تدمير الاوزون .
26/ عرف مبيدات الهيدروكربون كلور ؟ هي مبيدات للآفات تتركب من الكربون والهيدروجين والكلور مثل D . D . T والجمكسين والألدرين والرايلدرين والأندرين والهيبتا كلور .
ع أجمل الأمنيات
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://se-ola.sudanforums.net
 
برنامج ترقية الأداء الأكاديمي – حصص المراجعة الشاملة ا لمادة : الأحياء - الصف الثالث مراجعة التلوث والتصحر (2)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة علا الألكترونية :: مرحلة الثانوية :: الصف الثالث علمي :: الاحياء-
انتقل الى: