مدرسة علا الألكترونية

توجيهية تربوية تعليمية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مدرسة علا الألكترونية ترحب بكم

شاطر | 
 

 امتحان الفترة الإولى للعام الدراسى 2011م -2012م المادة : اللغة العربية / الصف الثامن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 326
نقاط : 953
تاريخ التسجيل : 02/02/2012

مُساهمةموضوع: امتحان الفترة الإولى للعام الدراسى 2011م -2012م المادة : اللغة العربية / الصف الثامن    الثلاثاء أبريل 24, 2012 3:54 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
وزارة التربية والتعليم
مدرسة علا الألكترونية
امتحان الفترة الإولى للعام الدراسى 2011م -2012م
المادة : اللغة العربية / الصف الثامن
القسم الأول :- الأدب و النحو
السؤال الاول :-
أ. أكمل كل بيت مع ذكر قائله
1. صحى الدجى وتغشاك فى........................... قائله هو................
2. سل الحوادث والتاريخ هل عرفا....................... قائله هو................
3. ماذا ارى ابدت ديارك أم بدا..........................قائله هو.................
ب. قال العباس بن الإحنق
أزين نساء العالمين اجيبى دعاء مسوق بالعراق غريب
.................................................................................
1. أكتب المحزوف فى البيت الثانى
قال الشاعر يصف المعهد
يامعهدا علم الجهاد بكفه اليمنى وباليسرى مصابيح الهدى
أذكرى رساله المعهد التى يحملها بكفيه ..........................................
شبه الشاعر المعهد وكأنه .......................................................

السؤال الثانى :-
أ‌. أكتبى البيتين الذين يحملان المعنى الاتى :
1. عندمايحل الصباح تتفتح الزهور فى تلك الحديقة وتغرد الطيور
.................................................................................
2. الفلك حول الجزيرة فى حركة دائبه كالزهر لاتستقر على حال
.................................................................................
ب. قال سيدنا أبوبكر الصديق :
أيها الناس انى قد وليت عليكم ولست بخيركم الا ان اقواكم عندى الضعيف حتى اخذ الحق له واضعفكم عندى القوى حتى اخذ الحق منه
1.هات معنى الاتى :
أ. وليت ..................................ب. لست بخيركم......................
2. أقواكم عندى هو..........................3.اضعفكم عندى هو...............
4. أخذ الحق له معناها .........................................................
5. أخذ الحق منه معناها.........................................................

السؤال الثالث :-
أ‌. بالله يانسمات الليل فى السحر .
أضبط أواخر الكلمات التى تحتها خط
2. قال تعالى : ( لقد نصركم الله فى مواطن كثيرة ) ممنوع من الصرف مجرور...................................................................
3. قال تعالى : (لقد خلقنا الانسان فى احسن تقويم ) ممنوع من الصرف مجرور..................................................................
ب‌. بين نوع المنادى فيما يأتى :-
1. ياعبد الله نوع المنادى ....................................................
2. ياتلميذ تعال نوع المنادى..................................................
3. ياخالد قف نوع المنادى ..................................................
4. يامحمدا أجتهد نوع المنادى ..............................................
ج. أجعل الحال المفردة جملة فى الإمثلة الاتية :
أ. عاد الجندى وهو منتصر...................................................
ب. ضع تمييزا مناسبا فى الجملة الاتية :
فاح المكان ..................................................................
ج. أعرب ماتحتة خط :
زرعت فدان قصب
فدان ...........................قصب.......................................

السؤال الرابع :-
هات مايأتى فى جمل مفيدة
1. ممنوع من الصرف سبب منعه العلمية والتأنيث ............................
2. حال مفرد ...............................................................
3. ادخل الحروف فى مكانها المناسب – حتى – لكن – لا
أ/ زرعنا كل الاراضى ....................... الصحراء
ب/ ماحصدنا قمحا .........................قطنا
ج/ اخى شاعر..............................ثائر
4. ضع الفاظا مكان الإعداد :
أ/ عندى 10 شجرات ..........................................
ب/ فى القصيدة 13 بيتا .......................................................
ج/ قال الشاعر: لم يبق من الدنيا بأيدينا * * * الا بقية دمع فى مأقينا
1. أعرب : لم....................................يبق............................

القسم الثانى : القراءة – الإملاء – الإنشاء
الصداقة
الصداقة هى إحدى ضروريات الحياة وخير مكاسب الدنيا , فعلينا أن نحرص على أكتساب الإصدقاء ونحرص على أختيارهم . نختار الإخيار , ونبتعد عن الإشرار , فصحبه الإخيار تكسب الخير , وصحبه الإشرار تجلب الشر . للصداقة حقوق منها المبادرة بالمساعدة , وكتمان السر , وستر العيوب , والمشاركة فى الأفراح والإتراح , وحسن الأصغاء عند الحديث ودعوة الصديق بأحب الأسماء اليه وشكره على معروفه , ونصحه باللطف والعفو عندما يخطئ والتخفيف عنه اذا اصابه مكروه والفرح برؤيته والسلام عند لقائه والسؤال عنه عند مرضه ومساعدته . فأذا وجدت صديقا يرعى صداقتك وترعى صداقته يبادلك ودا وحبا فإنك تكزن قد كسبت أخا غاليا تسعد بصحبته ويقول المثل ورب أخ لك لم تلده أمك .
أ‌. أجب عن الاسئله الاتية:
1/ مامعنى الصداقه؟ ...........................................................
2/ لماذا كانت الصداقه احدى ضروريات الحياة ؟.................................
3/ أى الاصدقاء تختار ؟.......................................................
4/ ماحقوق الاصدقاء؟..........................................................
5/ لماذا نصاحب الاخيار ونبتعد عن الاشرار ؟..................................
ب. ضع ماتحته خط مع معانيه فيما يأتى :
1. .........................معناها تهتم2.......................معناهااجتذاب
3. .......................معناها احقاد 4.......................معناها ارباح
5.........................معناها الاصفاء 6.....................معناها حاجاتى
7.........................معناها الاسراع
ج. اختر كلمة واحدة مما يلى بدلا من الجملة الاتية وضع علامة ( )
الجملة : التخفيف عنة اذا اصابة مكروه
مساعدته – رعايته – مواساته
هات المطلوب :
1. مرادف معروف (....................) 2. مضاد مكاسب (.................)
3. مفردالنتائج (.........................)4. جمع شرير(.....................)
اختر الاجابه الصحيحة مما بين القوسين وضع خطا تحتها :
1. مضاد كلمة (الشر). الحب التعاون الخير
2. مفرد كلمة ( الإخيار ) الإخير الخير الخيار
3. معنى كلمة (تجلب ) تبتعد تأخذ تحقق
مامعنى الكلمات التى تحتها خط :
1. استمعنا الى حديث عن النظافة .............................................
2. اشترى صديقى هاتفا حديثا ...................................................
3. الضابط اصاب الهدف .......................................................
4. تغيب خالد فقد اصابته الملاريا................................................
الإملاء : اختر من القائمه ( ب ) الكلمة المرسومة أملائية صحيحا وإكتبها فى مكانها من القائمة ( أ )



( أ ) ( ب )
1. يعمل جارنا فى مناجم.........بالشرق الذهب – الذهب – الذهب
2. اشترت الام........ لطفلها لعبه – لعبتين – لعبطين
3. هؤلاء رجال ........ بأس شديد ألو – أولو – أولوا
4. بكى الطفل............شديدا بكاءا – بكاءن – بكاء
5. تمكنت من حل.........الصعبة المساءلة – المسألة - المسالة
6................. الناس ياأيها – يأيها – يا أى ها
7................مدرستنا جميلة بيأة – بيئة – بئة
ب‌. ضع كل علامة من علامات الترقيم فى مكانها المناسب
العلامات هى : ؟ - : - . - !
قال صديقى ( ) ماأجمل البيت , وماأحلاه ( ) أم حنون ( ) واب رؤوف وإخوة إعزاء وكل شئ فى البيت جميل ( ) فهل ألام أذا أحببته ( )
الإنشاء :
اكتب فى واحد من الموضوعات الاتية :
1. الوصيا التى يحرص عليها الاب دائما لابنائة وبناته
2. تحدثى عن حادثة ستة ستة بولاية جنوب كردفان وأثرها على اهل الولاية
3. انا صديق الكتاب والكتاب صديقى

رقم الموضوع ( )

والله الموفق
فخرالدين عبدالله مصعب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://se-ola.sudanforums.net
 
امتحان الفترة الإولى للعام الدراسى 2011م -2012م المادة : اللغة العربية / الصف الثامن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شركة Adidas تعلن كرة نهائي دوري أبطال أوروبا 2011 \ 2012
» قصص واقعية ومخوفة حدثت في سلطنة عمان
» صورة اكسنت2012
» - || 2011 BMW X6 || -
» صور x صور 2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة علا الألكترونية :: مرحلة الاساس :: الصف الثامن :: اللغة العربية-
انتقل الى: