مدرسة علا الألكترونية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة علا الألكترونية

توجيهية تربوية تعليمية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مدرسة علا الألكترونية ترحب بكم

 

 مسابقات المدارس ( البلاغة )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 326
نقاط : 953
تاريخ التسجيل : 02/02/2012

مسابقات المدارس ( البلاغة ) Empty
مُساهمةموضوع: مسابقات المدارس ( البلاغة )   مسابقات المدارس ( البلاغة ) Icon_minitimeالجمعة يناير 11, 2013 6:37 am


بسم الله الرحمن الرحيم
أسئلة في مادة اللغة العربية ( البلاغة )

1- عرف التشبيه ؟
.....................................................................................
2- عين صورة التشبيه البليغ فيما يأتي :
أ/ الكريم بحر ...........................................................................
ب/ اندفع اللاعبون سيلا.................................................................
ج/ انطلقت الخيل انطلاق الرياح ........................................................
3- والشيب ينهض في الشباب كأنه ليل يصيح بجانبيه نهار
نوع التشبيه :
أ/ ضمني ب/ تمثيل ج/ مقلوب د/ مفرد
3- وضح أركان التشبيه في قول الشاعر :
4- علا فما يستقر المال في يده وكيف تمسك ماءً قنَة الجبل
المشبه ........................................................................................
المشبه به .....................................................................................
وجه الشبه ....................................................................................
5- ضع علامة ( ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخاطئة
أ/ علم البيان هو العلم الذي يعرف به ايراد المعني الواحد بطرق مختلفة ( )
ب/ المجاز هو اللفظ المستخدم في المعني الذي وضع له في اللغة ( )
ج/ الاستعارة المكنية هي ما صرح فيها بلفظ المشبه به ( )
د/ اللغة العربية هي اللغة التي تنفرد بحرف الضاد ( )
6- ما علاقة المجاز المرسل في الآتي :
أ/ قال تعالي : ( فليدع ناديه – العلاقة .......................................................
ب/ قال تعالي: ( وما أرسلنا من رسول الا بلسان قومه – العلاقة ............................
ج/ قال تعالي : ( قم الليل الا قليلا – العلاقة .................................................
7- من خصائص الكناية :
أ/ ....................................................................................
ب/....................................................................................
8- ما المكني عنه وما نوع كنايته في قول الشاعر :
قوم تري أرحامهم يوم الوغي مشفوفة بمواطن الكتمان
المكني عنه ...........................................................................
نوع الكناية ...........................................................................
9- قال تعالي : ( من ذا الذي يشفع عنده الا باذنه )
الاستفهام يفيد :
أ/ التعجب ب/ التقرير ج/ النفي د/ الاستنكار
10- قال الشاعر : ولا ينال العلا الا فتي شرفت خلاله فأطاع الدهر ما أمرا
وضح الآتي :
أ/ طريقة القصر ..................................................................................
ب/ المقصور .....................................................................................
ج/ المفصور عليه ................................................................................
11- أ/ هل القصر في البيت الآتي حقيقي أو إضافي
قد علمت سلمي وجاراتها ما فطر الفارس الا أنا
.................................................................................................
ب/ من أي القصرين – قصر الموصوف علي الصفة والعكس قول الشاعر
وما المرء الا هالك وابن هالك وذو نسبٍ في الهالكين عريق
.................................................................................................
12- ما القيمة البلاغية لاسلوب القصر
.................................................................................................
13- الايمان ينبوع السعادة
اجعل الجملة السابقة قصر صفة علي موصوف مرة وقصر موصوف علي صفة مرة أخرى مستخدماً الاداة ( إنما )
أ/ صفة علي موصوف .................................................................................................
ب/ موصوف علي صفة ...............................................................................................
14- علي أي صورة جاء طرفا التشبيه البليغ فيما تحته خط
وخميلة فوق الجزيرة مسها ذهب الأصيل حواشيا ومتوناً
.................................................................................................
15- ( لا يعلم الغيب الا الله )
لماذا كان القصر في المثال قصراً حقيقياً ؟ .................................................................................................
16- قوم اذا الشر ابدى ناجذيه لهم طاروا إليه زرافات ووحدانا
الغرض البلاغي لحذف المبتدأ :
أ/ التعميم ب/ الايجاز ج/ تقوية المدح د/ التحقير
17- تتلخص بلاغة علم المعاني في أمرين :
أ/ .........................................................................................
ب/ ........................................................................................
18- أي الجملتين أجود في مدح محمد ولماذا ؟
أ/ إنما أكرم الضيفَ محمد ب/ انما محمد أكرم الضيفَ
.................................................................................................
.................................................................................................
19- التعريض أحد أغراض بلاغة القصر مثل لذلك في جملة مفيدة
.................................................................................................
20- ميز الاستعارة التصريجية من المكنية في المثالين التاليين
أ/ قال التجاني يصف جزيرة توتي
يادَرة حفَها النيل واحتواها البرَ - الاستعارة نوعها ........................................................................................
ب/ لا تعجبي يا سلم من رجل ضحك المشيب برأسه فبكي
الاستعارة ونوعها ................................................................................................
21- عين المسند والمسند اليه فيما تحته خط :
أ/ اعملوا آل داود شكراً
المسند ..................................... المسند اليه ......................................
ب/ إنك ميت وانَهم ميتون
المسند .............................. المسند اليه ..................................................
22- من مواطن الايجاز :
أ/ الشكر ب/ الاعتذار ج/ العتاب د/ كل ما ذكر صحيح
23- قال المتنبي :
وانَي من قوم كأنَ نفوسهم بها أنف أن تسكن اللحم والعظما
ما الغرض البلاغي للخبر
أ/ الوصف ب/ المدح ج الفخر د/ الذم
24- ما الغرض البلاغي من الأمر في قول الشاعر
فصبراً في مجال الموت صبراً فما نيل الخلود بمستطاع
.................................................................................................
25- وضح نوع المحسن البديعي فيما يلي :
أ/ قال الشاعر : ومولع بفخاخ يمدها وشباك
قالت لي العين ماذا يصيد قلت كراكي
نوع المحسن ..................................................................................
ب/ ما زلزلت مصر من كيد المَ بها لكنها رقصت من عدلكم طرباً
نوع المحسن ..................................................................................
26- أ/ محمد سابق إلي فعل الخير
ب/ محمد سباق إلي فعل الخير
ما الفرق في المعني بين الجملتين السابقتين .................................................................................................
.................................................................................................
27- اثنان لا يتعلمان المستحي والمتكبر
الغرض من التقديم :
أ/ التخصيص ب/ التشويق ج/ التأكيد د/ القصر
28- قال الشاعر
لي فيك أجر مجاهد إن صحَ أن الليل كافر
استخدم الشاعر التورية . عينها وبين المعني القريب والبعيد
التورية هي : ...................................................................................
المعني القريب ..................................................................................
المعني البعيد ....................................................................................
29- من عبارة : كريماً دعوت – أجب عن الآتي :
أ/ وضح طريقة القصر ..........................................................................
ب/ المقصور ............................. والمقصور عليه .....................................
ج/ نوع القصر باعتبار طرفيه ...................................................................
د/ نوع القصر باعتبار الحقيقة والواقع ...........................................................
30- في التاريخ عظة :
اكد الجملة السابقة ب ( إن ) و ( لام الابتداء ) واضبط الجملة بالشكل
..................................................................................................................................................................................................
31- للأمر أربع صيغ :
أ/ ................... ب/.................... ج/ ................... د/ .......................
32- الكناية أنواع فما نوعها في كل مثال مما يلي :
أ/ أبين فما يزرن سوي كريم وحسبك ان يزرن أبا سعيد
النوع .......................................................................................
ب/ يبيت بمنجاة من اللوم بيتها اذا ما بيوت بالملامة حلَت
النوع ......................................................................................
ج/ فأتبعتها أخرى فأضللت نصلها بحيث يكون الَلب والرعب والحقد
النوع ......................................................................................
33- إلي الله اشكو ضعفي
من العبارة السابقة وضح الآتي :
أ/ المسند .................................. المسند اليه .....................................
ب/ المقصور ............................. والمقصور عليه .................................
34- أي الأمرين – التخصيص وتقوية الحكم يقصد من قول الشاعر
أنا الذي نظر الأعمي إلي ادبي واسمعت كلماتي من به صمم
..............................................................................................
35- أ/ قال تعالي (( وتاالله لأكيَدنّ أصنامكم ))
ب/ الا كل شعب ضائع حقَه سدى اذا لم يؤيد حقَه المفع الضخم
ج/ أمَا السفينة فتسير ببط
د/ المستشير علي طرف النجاح ، واستنارة المرء برأي أخيه من عزم الأمور
مما سبق بين ضرب الخبر وادوات التوكيد
الرقم ضرب الخبر أدوات التوكيد
أ
ب
ج
د
36- بكت فقدك الدنيا قد.يماً فكان لها في سالف الدهر طوفان
نوع المحسن البديعي:
أ/ تورية ب/ جناس ج/ حسن تعليل د/ تأكيد مدح بما يشبه الذم
37- وجئتك من سبأ بنبأ يقين
نوع المحسن البديعي
أ/ سجع ب/ جناس ناقص ج/ جناس تام د/ تورية
38- اذا بلغ الفطام لنا صبي تخر له الجبابر ساجدينا
أ/ ما الغرض من الخبر في البيت السابق ........................................................
ب/ ما المحسن البديعي الذي استخدمه الشاعر ................................................
39- لماذا قدم المسند اليه في قول الشاعر
خير الصنائع في الانام صنيعة تنبو بصاحبها عن الاذلال
................................................................................................
40- من بلاغة علم المعاني مطابقة الكلام لحال السامع في ثلاثة جوانب هي :
أ/ ......................... ب/ ........................... ج/ ................................
41- قال بشار بن برد
اذا ما غضبنا غضبة مضربة هتكنا حجاب الشمس أو تمطر دماً
اذا ما اعرنا سيداً من قبيلة ذرا منبر صلي علينا وسلما
وقال أيضاً
ربابة ربة البيت تصبَ الخلَ في الزيت
لها عشر دجاجات وديك حسن الصوت
يري النقاد أن هذين النموذجين يصلحان للدلالة علي بلاغة الكلام
فعلام اعتمدوا في ذلك ........................................................................
...............................................................................................
...............................................................................................
42- عرَف ما يأتي :
أ/ حسن التعليل ...............................................................................
...............................................................................................
ب/ القصر الاضافي ..........................................................................
...............................................................................................
43- قال الشاعر : فقالت رح بربك من أمامي فقلت لها بربَك انت روحي
وضح ما يأتي :
أ/ المعني القريب لما تحته خط ................................................................
ب/ المعني البعيد ...............................................................................
ج/ القرينة ......................................................................................
44- بين الغرض من القاء الخبر وبين ضربه فيما يأتي :
أ/ ان الثمانين و قد بلغتها قد احوجت سمعي إلي ترجمان
الغرض .......................................................................................
الضرب .......................................................................................
ب/ وليس بعامرٍ بنيان قوم اذا اخلاقهم كانت خرابا
الغرض .......................................................................................
الضرب .......................................................................................
45- عين فيما يأتي أصح العبارات من حيث المعني
أ/ لا يعاقب المعلم عند الخطأ الا التلاميذَ
ب/ لا يعاقب التلاميذَ عند الخطأ الا المعلم
ج/ لا يعاقب المعلم التلاميذَ الا عند الخطأ
أصح عبارة .....................................................................................
46- ( تعيش الأسماك في الماء ) ، ( لا تعيش الأسماك الا في الماء )
أي الجملتين أدقَ ؟ ولماذا ؟
.................................................................................................
.................................................................................................
47- أكمل كل جملة مما يأتي بكلمة مناسبة مما بين القوسين
أ/ أ ناثر أحمد أم محمد ..................... ( محمد – شاعر )
ب/ أبالطائرة سافر خالد أم ................. ( عمر – بالقطار )
48- قال الشاعر في الرثاء
وما كلفة البدر المنير قديمة ولكنها في وجهه أثر اللطم
وقال شاعر آخر :
بكت فقدك الدنيا قديماً بدمعها فكان لها في سالف الدهر طوفان
أ/ اتفق الشاعران في الغرض من حسن التعليل ، فما الغرض ؟
................................................................................................
ب/ ما العلة التي أتي بها كلَ منهما ؟
.................................................................................................
ج/ أيَ الشاعرين أجاد التعليل في نظرك ؟ ولماذا ؟
.................................................................................................
.................................................................................................
49- في جملة مفيدة مثل لما يأتي :
أ/ مجاز مرسل علاقته الجزئية
............................................................................................
ب/ اسلوب قصر طريقته العطف بلكن
.........................................................................................
ج/ تأكيد ذم بما يشبه المدح باثبات صفة ذم
..........................................................................................
50- أ/ ما الفرق بين الجناس التام والتورية ؟
............................................................................................
............................................................................................
ب/ قال ( ص ) أنا النبي لاكذب ، أنا ابن عبد المطلب
ما الغرض من ذكر المسند اليه ..............................................................
.............................................................................................








بسم الله الرحمن الرحيم
الاجابات النموذجية في مادة اللغة العربية ( البلاغة )


1- التشبيه لون من الوان التصوير الفني يراد به عقد مماثله بين شيئين أو أكثر اريد اشراكها في صفة من الصفات لغرض يقصده المتكلم وتستعمل فيه اداة ملفوظة أو ملحوظة
2- أ/ المبتدأ والخبر ب/ الحال وصاحبها ج/ المفعول المطلق
3- (ب) تمثيل
4- المشبه : المال لا يستقر في يد الكريم عالي القدر
المشبه به : الماء لا يستقرفي قمة الجبل العالية
5- أ/ ( ) ب/ ( × ) ج/ ( × ) د/ ( )
6- أ/ المحلية ب/ الآلية ج/ الجزئية
7- أ/ اعطاء الحقيقة مصحوبة بالدليل ب/ ابراز المعنوي في ثوب الحسي
ج/ اعطاء الموصوف باحدي صفاته د/ التمكين من التعبير دون حرج
8- القلب موصوف
9- ج/ النفي
10- أ/ النفي والاستثناء ب/ نيل العلا ج/ فتي د/ صفة علي موصوف
11- أ/ اضافي ب/ موصوف علي صفة
12- 1/ الايجاز 2- الد\قة والتحديد 3- من وسائل التعريض البلاغي
13- أ/ صفة علي موصوف : انما ينبوع السعادة الايمان
ب/ موصوف علي صفة : انما الايمان ينبوع السعادة
14- صورة المضاف والمضاف اليه
15- لان المقصور علم الغيب يختص بالمقصور عليه الله ولا يتعداه لغيره
16- ج/ تقوية المدح
17- أ/ وجوب مطابقة الكلام لحال السامعين والمواطن التي يقال فيها
ب/ دراسة ما يستفاد من الكلام ضمناً بمعونة القرائن
18- ب/ لان اكرام الضيف قصر علي محمد دون غيره ودل علي كرمه
19- اذا قلت لمن رسب في الامتحان لاهماله وعدم اجتهاده :
انما ينجح في الامتحان المجتهدٌ – دون ان تترك له سبيلا لمحاسبتك علي ذمه
20- أ/ تصريحية ب/ مكنية
21- أ/ المسند : الفعل : اعمل . المسند إليه : الفاعل واو الجماعة
ب/ المسند : ميتون : خبر إنّ . المسند اليه : هم اسم إنّ
22- د/ كل ما ذكر صحيح
23- ج/ الفخر
24- النصح والارشاد
25- أ/ التورية ب/ حسن التعليل
26- ب/ صيغة المبالغة فيها تقوية للمعني . لان الاولي اسم فاعل والثانية مبالغة
27- أ/ التشويق
28- التورية (( كافر ))
29- أ/ تقديم ما حقه التأخير ( تقديم المفعول به )
ب/ المقصور دعوت - المقصور اليه كريماً
ج/ صفة علي علي موصوف د/ اضافي
30- إنّ في التاريخ لعظةٌ
31- 1/ فعل الامر 2/ المضارع المقرون بلام الأمر
3/ اسم فعل الامر 4/ المصدر النائب عن فعل الامر
32- أ/ كناية عن صفة ب/ كناية عن نسبه ج/ كناية عن موصوف
33- أ/ المسند : الفعل أشكو – المسند اليه الجار والمجرور
ب/ المقصور اشكو – المقصور عليه
34- تقوية الحكم
35-
الرقم ضرب الخبر ادوات التوكيد
أ انكاري القسم – لام القسم – نون التوكيد
ب طلبي الا الاستفتاحية
ج طلبي أما
د ابتدائي -
36- ج/ حسن تعليل
3- ب/ جناس ناقص
38- الفخر ب/ المبالغة
39/ التشويق إلي المسند
40- أ/ مطابقتة لحال السامع من حيث خلو ذهنه أو تردده أو إنكاره
ب/ مطابقته لحال السامع من حيث قدرته علي الفهم ونصيبه من اللغة
ج/ من حيث حاجته للايجاز أو الاطناب
41- بشار بخطاب جاريته بلغة سهلة وبسيطة ومعاني غير عميقة تناسب قدرتها علي الفهم ونصيبها من اللغة وذلك يعد من البلاغة أما ابياته في الفخر جاءت قوية اللغة عميقة المعاني تناسب من يوجه اليهم هذا الفخر .
42- أ/ أن يتناسي الأديب العلة الحقيقية للشىء ويأتي بعلة طريفة مبتكرة تناسب المعني الذي يقصده
ب/ ان يختص المقصور بالمقصور عليه لا علي الاطلاق ولكن بالنسبة إلي شىء معين
43- أ/ المعني القريب اذهبي من الرواح ب/ الروح التي تحيا بها النفس ج/ رح من امامي
44- أ/ الغرض اظهار الضعف – انكاري ب/ الذم والهجاء – طلبي
45- اصحَ العبارات (ج) لا يعاقب المعلم التلاميذ الاعند الخطأ
46- ( لا تعيش الاسماك الا في الماء ) افادت الدقة والتحديد – قصر حقيقي
47- أ/ شاعر ب/ بالقطار
48- أ/ اظهار الحزن علي فقد الممدوح
ب/ ما يبدو من كدرة علي القمر هو بسب اللطم - الطوفان الذي حدث هو دموع ذرفتها عيون الدنيا
ج/ الشاعر الثاني
49- أ/ انضم لفريق النادي وجه جديد ( الجزئية )
ب/ " ما كان محمد ابا أحد من رجالكم ولكن رسول الله "
ج/ المزرعة فقيرة التربية غير انها قليلة الماء
50- أ/ 1- الجناس تتكرر فيه الكلمة مرتين بمعنيين مختلفين
2- الجناس محسن لفظي والتورية محسن معنوي
3- انّ المعنيين في الجناس مرادان في التورية يراد المعني البعيد
4- انّ المعنيين في الجناس يستويان في القرب اما في التورية فاحدهما قريب والآخر بعيد
ب/ الغرض من ذكر المسند اليه التأكيد






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://se-ola.sudanforums.net
 
مسابقات المدارس ( البلاغة )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مسابقات المدارس الادب والنصوص
» أسئلة مسابقات المدارس
» برنامج مسابقات المدارس
» الباب الأول مسابقات المدارس
» مسابقات المدارس ( قواعد النحو ) الأسئلة القصيرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة علا الألكترونية :: مرحلة الثانوية :: الصف الثالث ادبي :: اللغة العربية-
انتقل الى: