مدرسة علا الألكترونية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة علا الألكترونية

توجيهية تربوية تعليمية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مدرسة علا الألكترونية ترحب بكم

 

 مسابقات المدارس ( قواعد النحو ) الأسئلة المكملة الحرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 326
نقاط : 953
تاريخ التسجيل : 02/02/2012

مسابقات المدارس  ( قواعد النحو ) الأسئلة المكملة الحرة  Empty
مُساهمةموضوع: مسابقات المدارس ( قواعد النحو ) الأسئلة المكملة الحرة    مسابقات المدارس  ( قواعد النحو ) الأسئلة المكملة الحرة  Icon_minitimeالجمعة يناير 11, 2013 6:48 am

بسم الله الرحمن الرحيم
وزارة التربية والتعليم – ولاية الجزيرة
إدارة المرحلة الثانوية
مسابقات المدارس
اللغة العربية ( قواعد النحو )
الأسئلة المكملة الحرة


إعداد
الأستاذ / عبد اللطيف رزق الله وقيع الله
الاستاذة / سامية محمد عبد الرحمن بري













بسم الله الرحمن الرحيم
وزارة التربية والتعليم / ولاية الجزيرة
إدارة المرحلة الثانوية
مسابقات المدارس
اللغة العربية – ( قواعد النحو )
الأسئلة المكمله الحرة


الســـــــؤال الاول : وضح مواقع الجمل التي تحتها خط من الإعراب وعين الرابط إن وجد
1/ يقولون إنّ الخريف ناجحٌ
2/ لنا دارٌ حَديقتُها فيسحهٌٌ
3/ زرنا الريف حيث الهدوءُ شاملٌ
4/ البنات يتفوقْنَ على الأولاد
5/ استقبل المزارعون الخريفَ وهم مستبشرون
الســــــؤال الثاني :
ميز بين الجمل التي لها محل من الإعراب من الجمل التي لامحل لها من الإعراب فيما تحته خط
1/ إنْ حياك أحدٌ فحيّه بأحسن منها
2/ مَنْ سعي في الخير فسعيه مشكورٌ
3/ لولا النيلُ لكان الاقليمُ الشماليُّ صحراءَ
السؤال الثالث :
ميز الصفة عن الحال في الجمل وأشباه الجمل التي تحتها خط فيما يأتي
استمعْتُ لبلبلٍ يغرًد علي الدوح
2/ كان الرجل يمسك عن الطعام وهو يشتهيه ويقول نَتْرُك ما نحبُّ لئلا نقع فيما نكْرَه
3/ حلقَتِ الطائرة في سماءٍ غيومها كثيرةٌ
السؤال الرابع أ/ وضح الفرق في المعني بين الجملتين الآتيتين
1/ خالدٌ حافظٌ للشعر
2/ خالدٌ حفّاظٌ للشعر
ب/ أعرب ما تحته خط موضحا الموقع الإعرابي :-
قال شاعر
أنا سيه ٌ عفراءُ ذكراي بعدما تركت لها ذكرى بكل مكانٍ
السؤال الخامس : قال الشاعر محمد سعيد العباسي
أفدي "الأبيّض " أفدي النازلين بها مثوي الأكارم أشياعي وأنصاري
شادوا بذكرى ولولاهم لما عشقَتْ هذى المحافل آدابي وأشعاري
من كلً ندبٍ كريم الطيع ذى خُلُق سمح وليس بنمّام ولازاري
استخرج من الأبيات الاتي :
1/ اسم فاعل
2/ صفة مشبهة
3/ اسم مكان
4/ صيغة مبالغة
5/ اسما ملازما للاضافة
السؤال السادس : أ/ ما لذى أفادته الاضافة التي تحتها خط فيما يأتي :
1/ نورُ الشمس قويٌ
2/ أرى اثارَ أقدامٍ

ب/ قال الشاعر :
وبعضُ الداءِ مُلْتمَسُ شِفَاهَ وداءُ الحمقِ ليس له دواءُ
استخرج من البيت ماياتي : 1/ مضافاً اليه
2/ خبَراً مفردَاً مبتدأ
3/ نائب فاعلٍ
4/ اسماً لليس
ج/ علًلْ ما يأتي :
1/ علمْتُ إنّ النميمة لشرارة الفتنة كسر همزة إنً
2/ أسعدني أنّك ناجحٌ – فتح همزة أنً
3/ سَعيٌ , حرف الياء يُسَمّي حرف علة فقط
4/ أقْضِيه جمع قلة علي وزن أفْعِلَه
5/ يامهضوماً حقٌه – مهضوما اسم مفعول رفع نائب فاعل
السؤال السابع :
أ/ ميز اسم الزمان من اسم المكان فيما تحته خط :
1/ مُلْتَقىَ الرياضيين النادي
2/ مُلْتَقَي الأصدقاء الليالي المقمرة
ب/ اسم الفاعل واسم المفعول من الفعل ( احتّل ) هو مُحتّل
1/ لماذا اتحدت الصيغتان
2/ وزن اسم الفاعل مضبوطا بالشكل هو ........................................................
3/ وزن اسم المفعول مضبوطا بالشكل ...........................................................
ج/ ضعْ ( ِإنّ ) أو( أَنّ ) في المكان الخالي
1/ الحقيقةُ .......................................... صديقك مُخْطئٌ
2/ ألا ............................................ الأخلاقَ الحميدة عنوانُ المجد والشرف
السؤال الثامن :
ميز أنواع المشتقات الآتية
مَسُودٌ
هيّن
الكُبْرى
مِبْراة
ب/ تعجب مما يأتي : علي صورة ( مأ أفْعَلَه ) هُزِمَ العدوّ
ج/ اذكر مفرد كلمتي : أذْرُع , وأشْرِبة مضبوطين بالشكل
السؤال التاسع : 1/ أنادمٌ خالدٌ : ما أوجه الإعراب الجائزة في كلمة ( خالدٌ )
2/ ضع علامة (√ ) أمام اصح العبارات كلمة ( مُسْتْودعٌ ) يصح أن تكون :
أ/ اسم زمان فقط ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ( )
ب/ اسم مفعول فقط ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ( )
ج/ اسم مكان ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ( )
د/ اسم زمان ومكان ومفعول به ــــــــــــــــــــــــــ ( )
ميز اسم الفاعل من اسم المفعول فيما يأتي ثم زن كلا منهما
1/ اسم المفعول مُشتقّ من مصدرِ الفعلِ المبنيّ للمجهول
2/ انا مُشْتَقّ من المصدر صيقًا متعددة
السؤال العاشر : بينّي موقع الجملتين اللتين تحتهما خط من الإعراب
فقدنا الأندلس حين تخليْنا عن وحدةٍ كانت سرّ قوّتِنا
ب/ هات اسم الآلة من الفعل ( قصّ ) مع ضبط الحرف الاول بالشكل
ج/ما إعراب ما تحته خط فيما ياتي :-
1/ يا أيّها الراكبُ المزجيّ مطيّته نحو الجزيرة مرتادًا و منتجعاً
2/ ما أجملَ الليلَ مَبْثُوثاً فرائده حول المجرة بيضاء تسحر النظرا
3/ وإنّي وإنْ كنْتُ الأخير زمانهُ لآتِ بمالم تستطعه الأوائل
د/ صغ من الفعل ( كبُرَ ) اسم تفضيل وضعه في مكانه من الجملتين فيما يأتي
- عَمّك ........................................... حكيمٌ
فاطمة .......................................... طالبةٍ
هـ/ قال تعالي : ( وعبادُ الرحمن الذين يمشون علي الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا : سلاما , والذين يبيتون لربهم سُجّدا وقياما والذين يقولون ربنا اصرف عنا عذاب جهنم . إنّ عذابها كان غراما , إنها ساءت مُستقراً ومُقاما )
1/ وضح من الآيات السابقة المشتق ونوعه والجامد ونوعه فيما فوق الخط
2/ ما موقع الجمله التي بين القوسين من الإعراب
3/ وضح كيف يصاغ اسم الفاعل واسم المفعول من غير الثلاثي
4/ أعرب ما تحته خط
نحن طالبون علما
نحن طالبو علمٍ
11/ أربط كل جملتين مما يأتي بأداة شرط مناسبة وبين علامة إعراب كل من الشرط والجواب
أ/ تمارس الرياضة – تقي جسمك من المرض
ب/ تتزودون من المعرفة – تحققون أمل الأمة
ج/ يستقيم الفرد – يعلو شأن الجماعة
ب/ اختر الإجابة مما بين القوسين لما تحته خط
* * أيان تحترم حقوق الشعب يسد السلام (بالسكون – بحذف النون – حذف حرف العلة )
** حيثما تتوكل على الله يوفقك (خبر - جواب شرط – صفة ).
** متى يأتِ الصيف ينضج العنب (للاستفهام – للشرط - النفي)
** أي لعب تلعب يلعب أخوك (أداة نداء – استفهام - شرط)
12/ أ/ أعرب ما تحته خط
-- مهما تفعل من خير تنل الجزاء
-- كلما دخلت امة لعنت أختها
أي جهد تبذلوه في سبيل الله يعلُ به شأنكم

ب/ بين سبب اقتران جواب الشرط بالفاء مع بيان محل جملة الجواب من الإعراب
** (فإن كان له إخوة فلأمّه السدس)
** (من يطع الرسول فقد أطاع الله ومن تولى فما أرسلناك عليهم حفيظا)
** (وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة فلتقم طائفة منهم معك ...)
** (ومن يكن الشيطان له قرينا فساء قرينا )
13/ أ/ بيني ما يجوز جزمه وما يمتنع مما تحته خط :
** لا تلعب بالنار تحترق .
** اغتنم من الحياة فرصة تسنح لك .
** تواضع تحظَ بالسيادة .
لا تكن مضحاكاً من غير عجب تنعم بهدوء البال .
ب/ وضح معنى وأعراب ما تحته خط ثم أكمل الجملة فيما يأتي :
لولا الهواء ...................................
أما القراءة ...................................
الحر إذا وعد ................................
14/ أ/ أنسب الي الأسماء التالية مبينا نوع الهمزة :-
ظلماء : .............................. النوع : .........................................
وضاء : .............................. النوع : ........................................
دعاء : ............................... النوع : ........................................
ب/ هات أسما على وزن فيعل من الأفعال التالية ثم انسب اليه
طاب : ................................................
هان : ................................................
ساد : ................................................
ج/ النسب الي الرّي (مدينة) الرازيّ
النسب الي مرو (مدينة) مروزيّ
النسب الي اليمن يماني
فما وجه مخالفة القاعدة ؟
15/ أ/ أنسب الي الأسماء التالية مع ذكر القاعدة
كتائب .............................. القاعدة : ....................................
معاني ............................. القاعدة : ....................................
كيّ .............................. القاعدة : .....................................
مَلِك : ............................ القاعدة : .......................................
16/ أ/ أختر الدلالة الصحيحة لما بين الأقواس للكلمات المنسوبة في الجمل الآتية
** زار المعرض عالم دمشقي (الجنس – الوطن – الدين )
** اشترك في المؤتمر وفد إسلامي (الموطن – الدين - الصفة)
** أخي مهندس زراعي (العرق - الصفة– الجنس )
ب/ أكمل كل كلمة في العمود (أ) بما يناسبها في العمود (ب) وأملأ الفراغ بكلمة مناسبة :
( أ ) ( ب)
أخ عند النسب إليها تحذف التاء والياء فنقول ...................................
ورّق عند النسب إليها ترد الواو ويحذف آخرها فنقول : ..........................
صحيفة عند النسب اليها ترد الواو فنقول : .............................................
كرة عند النسب اليها نأتي بالمفرد ونقلب المد واو ونقول : .....................
ج/ أعجبت بي بين نادي قومها ام سعد فمضت تسأل بي
سرّها ما علمت من خلقي فأرادت علمها ما نسبي
لا تخالي نسبا يخفضني انا من يرضيك عند النسب
أبي كسرى قد علا إيوانه أين في الناس أب مثل أبي
قد جمعت المجد من اطرافه وقبست الدين من خير نبي
أنسب لما تحته خط .
د/ قال عنترة :
أنا أبن سواد الجبين كأنها ذئب ( ترعرع ) في نواحي المنزل
الساق منها مثل ساق نعامة والشعر منها مثل حب الفلفل
1/ صغر كلمة ساق ثم أنسب اليها بعد التصغير
2/ ما اللون البياني فيما سبق .
3/ ما محل ما بين القوسين من الإعراب
17/ قال تعالى : (و إمّا ترين من البشر أحدا فقولي إني نذرت للرحمن صوما فلن اكلم اليوم انسيا )
أ/ لماذا اقترن الجواب بالفاء
ب/ استخرج من الآية أداة شرط جازمة وحدد الشرط
ج/ استخرج من الآية الكريمة اسماً يعرب مفعول به وآخر تمييز
د/ استخرج من الآية جملة في محل نصب مفعول به .
هـ/ أستخرج من الآية جملة وقعت في محل رفع خبر .
18/ نعم الأولاد من كانوا امتدادا لآبائهم ونعم ما يقدمه الآباء التجارب المفيدة وبئس خلقا القدوة السيئة وحبّذا البر بالوالدين ولاحبذا أهمالهم
أ/ أستخرج مما سبق كل جملة للمدح أو الذم .
ب/ عين الفعل والفاعل والمخصوص .
ج/ هات مقابل كل أسلوب من الأساليب الآتية :
*/ نعم الخلق الفضيلة */ نعم أصحاب المرء الأخيار
*/ بئست الاخوة النفاق * / لا حبذا الكذب
د/ قدم المخصوص واعد كتابة الجملة
- بئس الخلق النفاق
- نعم طالباً المضحي براحته من اجل النجاح .
هـ / أجعل المخصوص في أسلوب آخر بحيث يجب تأخيره
19/أ / ضع فاعلا مناسبا في المكان الخالي وبين نوعه :
بئست ................. الخيانه .
نعم ................... الوفاء بالعهد .
بئس ................... القدر .
نعم ...................... بر والديك .
ب/ ضع خطاً تحت الاجابة الصحيحة فيما يلي :
كبد كبدي – كُبدي – كَبِِديّ
أب أبتيّ – أبويّ - ابيّ
يد يديّ – يدويّ - إيديّ
كتيبة كتَبيّ – كتابيّ - كتِبيّ
سيد سَيديّ - سَيديْ - ِسيديّ
فضله واسع واسعيّ – فضليّ – فضله واسعيّ
ضياء الدين دينيّ – ضيائيّ - ضياويّ
ريّ ريويّ – رئيّ - روويّ
زيدان ( علم ) زيديّ - زيدانيّ
ج/ حول الجمل الطلبية ألي جمل شرطية فيما يلي
1/ هل تسمعني أكلمك 2/ اللهم ساعدني انجح في الامتحان
3/ ليت لي صبرا أتحمل جهل الجاهلين 4/ عسى الله أن يوفقني أكن من الصابرين .
5/ لا تصاحب الأشرار تامن مكرهم 6/ سامحْ أخاك تدم لك مودته
20/ كان أحد الرعاة في أرض البطانة يذهب بأبله كل يوم الي مكان خصيب وذات مره خرج بها كعادته فؤاده مسرور ونفسه راضية فلاح له شبح مخيف نفرت منه الإبل . فقال : اترك الإبل تمضي الي حيث تشاء . وأدنو من هذا الشبح لأعرف حقيقته , ومهما يكن من أحد فسوف أعرض نفسي للخطر ولكنني سأصوب له سهما يرديه قتيلا ثم أعود لأجمع إبلي 0
1/ استخرج من القطعة أعلاه جملة فعلية وقعت في محل نصب خبر
2/ استخرج من القطعة جملة فعلية وقعت في محل نصب مفعول به
3/ استخرج من القطعة جملة اسميه وقعت في محل نصب حال
4/ استخرج من القطعة جملة وقعت في محل جر مضاف اليه
5/ استخرج من القطعة جملة وقعت في محل جزم جوابا لشرط
6/ ولماذا اقترن جواب الشرط بالفاء
7/ استخرج من القطعة جمله وقعت في محل نصب نعت 0
8/ أنسب إلي كلمة الرعاة - الابل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://se-ola.sudanforums.net
 
مسابقات المدارس ( قواعد النحو ) الأسئلة المكملة الحرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مسابقات المدارس ( قواعد النحو ) الأسئلة القصيرة
» مسابقات المدارس
» مسابقات المدارس ( البلاغة )
» أسئلة مسابقات المدارس
» برنامج مسابقات المدارس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة علا الألكترونية :: مرحلة الثانوية :: الصف الثالث ادبي :: اللغة العربية-
انتقل الى: