مدرسة علا الألكترونية

توجيهية تربوية تعليمية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مدرسة علا الألكترونية ترحب بكم

شاطر | 
 

 مسابقات المدارس فى مادة التربية الإسلامية واجاباتها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 326
نقاط : 953
تاريخ التسجيل : 02/02/2012

مُساهمةموضوع: مسابقات المدارس فى مادة التربية الإسلامية واجاباتها   الجمعة يناير 11, 2013 9:59 am

بسم الله الرحمن الرحيم
وزارة التربية والتعليم
مسابقات المدارس فى مادة التربية الإسلامية
القسم الأول
السؤال الأول : أجب بكتابة الآيات المطلوبة :
1/ آية فيها تربية عالية للصفح عن المسيئين والإحسان إليهم.
2/ شهادة الزوج على زوجته بالزنا تستوجب الحد وهو : الرجم حتى الموت ولا يدفع عنها الحد إلا أن تشهد أربع شهادات بالله أن زوجي كاذب في اتهامي بالزنا .
3/ في تشريع حكم اللعان رحمة واسعة من الله بعباده حيث خلصهم من حرج كانوا يجدونه وضيق يعيشون فيه .
4/ يوم القيامة ينكر الذين يخوضون في أعراض المؤمنات فينطق الله جوارحهم .
5/ آية تأمر بعدم دخول بيوت الغير بغير إذن من أهلها حفاظاً على حرمة أهلها حتى لا يقع أهلها في الحرج .
الاجابات :-
1/ قوله تعالى (وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) (22) النور .
2/ قوله تعالى (وَيَدْرَأُ عَنْهَا الْعَذَابَ أَنْ تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الْكَاذِبِين) (Cool النور .
3/ قوله تعالى (وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ حَكِيم) النور10
4/ قوله تعالى (يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (24)
5/ قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (27)


السؤال الثاني : أجب عن الآتي :
1/ قال تعالى في بيان حديث الإفك ( وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ ) لم وصفه بأنه عظيم ؟
2/ قال تعالى (يَعِظُكُمَ اللَّهُ أَنْ تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَدًا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ )
أ- ما معنى يعظكم ؟
ب- من خلال الآية لم نهى الله عن العودة للحديث في حادثة الإفك ؟
3/ قال تعالى (لَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنْفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُبِينٌ) بينت هذه الآية موقف أهل الإيمان من حديث الافك من هو صاحب هذا الموقف ؟
4/ قال تعالى (سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ) ما معنى سبحانك ؟
5/ فعل المفترون لحديث الافك ثلاث أمور الواحد منها كاف لإنزال العذاب أذكر هذه الامور الثلاث ؟
6/ قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ...) لم يحب المؤمنون النداء بصفة الايمان؟
7/ ما اسم الغزوة التي حدثت فيها حادثة الافك ؟
الاجابات :
1/ لأن في ذلك تدنيس لبيت النبوة ووصفه بأكبر الكبائر.
2/ أ- ينصحكم
ب- لأنه يتنافى مع الايمان
3/ هو أبو أيوب الانصاري رضي الله عنه .
4/ كلمة يقصد بها التعجب من الأمر العظيم .
5/ أ- تلقي حديث الافك بالسؤال عنه .
ب- الخوض فيه بدون علم .
ج- الاستهانة به .
6/ لأنها شهادة من الله لهم بهذه الصفة المميزة لهم عن غيرهم .
7/ غزوة بنى المصطلق .
السؤال الثالث :-
من خلال دراستك لحادثة الإفك انسب كل قول مما يأتى الى قائله :-
1/ هم اهلك يارسول الله ولا نعلم والله الا خيرا .
2/ انا لله وانا اليه راجعون .
3/ هى التى كانت تسامينى فعصمها الله بالورع .
4/ احمى سمعى وبصرى ولا اعلم الا خيرا .
5/ ان كنت بريئة فسيبرئك الله تعالى وان كنت الممت بذنب فاستغفرى الله تعالى وتوبى اليه .
الاجابات :
1/ اسامة بن زيد .
2/ صفوان بن المعطل السلمى .
3/ السيدة عائشة رضى الله عنها .
4/ زينب بنت جحش .
5/ الرسول صلى الله عليه وسلم .
السؤال الرابع :- ضع علامة ( √ ) امام العبارة الصحيحة وعلامة ( ×) امام الخاطئة
1/ يجوز الدخول على المحارم بدون استئذان
2/ الاختلاط بالنساء يؤدى الى قذف المحصنات
3/ الارواح جنود مجندة ماتعارف منها اختلف
4/ دفعت السيدة عائشة رضى الله عنها التهمة بكل ماتملك
5/ يستحب الستر على المؤمنين والمؤمنات منعا لاشاعة الفاحشة
6/ سورة النور هى سورة مدنية
7/ من شروط حد القذف ان يكون المقذوف عفيفا

الاجابات : 1- (×) 2- (√) 3- (×) 4- (×) 5- (×) 6- (√) 7- (√)
السؤال الخامس :-
اكمل الاتى :-
1/ وسيلة الاسلام فى الاسئذان السلام و..............................................
2/ قال صلى الله عليه وسلم ( من نظر فى كتاب اخيه بغير اذنه فانما ينظر فى .....
3/ قال تعالى (وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ ....) هذه الايه دليل على فضل ..................
4/ مما يدل على كذب المفترين لحديث الافك عدم .................................
5/ سبب اشاعة الفاحشة هو الحقد و.............. على ماينعم به المجتمع الاسلامى
6/ غفل المؤمنون عن امرين يبرأن السيدة عائشة رضى الله عنها الظن الحسن و........
7/ تشريع اللعان يبرىء الزوجة من حد .......... وهو .....ويبرىء الزوج من حد .....
الاجابات : -
1/ طلب الدخول باللفظ او ماشابهه .
2/ النار .
3/ ابوبكر رضى الله عنه .
4/ عدم اتيانهم بشهود يثبتون دعواهم .
5/ الحسد .
6/ طلب البينة .
7/ الزنا – الرجم – القذف .
السؤال السادس :-
اختر الاجابة الصحيحة من بين هذه الاجابات :
1/ كلمة سورة تفيد التفخيم والتعظيم
أ- لانها جاءت بصيغة الجمع / ب- لانها وردت بلفظ التنكير / ج- لانها جاءت باسلوب الاطناب
2/سورة النور هى من السور
أ- المدنية / ب- مكية / ج- بعضها مدنى والاخر مكى .
3/ قال حارث بن مضرب كتب الينا عمر بن خطاب ان تعلمو سورة
أ- النساء والاحقاف والنور / ب- النساء والاحزاب والنور / ج- النساء والحجرات والنور .
4/ عقوبة الزانى المحصن هى
أ- الجلد ثمانين جلدة وتغريب عام / ب- الرجم حتى الموت / ج- الجلد مائة جلدة وتغريب عام .
5/ من شروط حد القذف
أ- الجلد 80 جلدة / ب- ان يطالب المقذوف باقامة الحد / ج- الوصف بالفسق / د- ماذكر فى ( أ) ( ج )
6/ من الذين استشارهم النبى صلى الله عليه وسلم فى حادثة الافك:
أ- زيد بن حارثة وعلى بن ابى طالب / ب- اسامة بن حارثة وعلى بن طالب / ج- على بن ابى طالب واسامة بن زيد
7/ان رايت شيئا اغمضه عليها اكثر من انها جارية حديثة السن تنام عن عجين اهلها فتاتى الداجن فتاكله
القائل هو : أ- حمنة بنت جحش ب- الجارية بريرة ج- زينب بنت جحش
8/ الصفة الغالبة على الايات فى حادثة الافك هى :
أ- الوعيد والتهديد / ب- الزجر والتوبيخ / ج- الهداية والارشاد .
9/ قال تعالى (لَوْلَا جَاءُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاءِ فَأُولَئِكَ عِنْدَ اللَّهِ هُمُ ........ )
أ- الفاسقون ب- الكاذبون ج- الظالمون
10- نزلت هذه الاية (إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ.....) فى نساء النبى صلى الله عليه وسلم خاصة هذا سبب نزول اخرجه
أ- ابن جرير عن عائشة / ب- ابن حبان فى شعب الايمان / ج- الطبرانى عن الضحاك
11/ منهج الاسلام فى انشاء المجتمع يعتمد على :
أ- الوقاية والعقوبة ب- الوقاية لا العقوبة ج- العقوبة لا الوقاية
الاجابات :

1 – ب/لانها وردت بلفظ التنكير 2- أ/ مدنية 3- ب/ النساء والاحزاب والنور 4- ب/ الرجم حتى الموت
5- ب- ان يطالب المقذوف باقامة الحد 6- ج- على بن ابى طالب واسامة بن زيد 7- ب- الجارية بريرة 8- ب- الزجر والتوبيخ 9- ب- الكاذبون 10- ج- الطبرانى عن الضحاك 11- ب- الوقاية لا العقوبة
السؤال السابع : اولا التجويد : بين حكم مايأتى :
1/ المد المتصل :
2/ المد المنفصل :
3/ المد العرض للسكون :.
4/ المد اللازم :
السؤال الثانى : اذكر فرقا بين كل مما ياتى :
1/ المد الواجب المتصل والمد الجائز المنفصل من ناحية تركيب الكلمة
2/ المد اللازم والمد العارض للسكون
3/ الانفصال الحقيقى والانفصال الحكمى
4/ الصلة الصغرى والصلة الكبرى
السؤال الثالث :بين مقدار المدفى كل مما ياتى :-
1/ حم ( الحاء والميم ) 2/ كهيعص ( الياء والعين والصاد ) 3/ السماء 4/ ن
السؤال الرابع : ماهو
1/ الحرف الوحيد الذى ينتمى للحروف المقطع وليس فيه مد اصلا
2/ اللين العارض للسكون
3/ المد الفرعى
4/ التوسط
السؤال الخامس : اذكر مثالا للاتى :
1/ مد الفرق 2/ مد عرض للسكون المطلق 3/ بدل عارض للسكون 4/ مد للتمكين 5/
الاجابات :
اولا : 1/ يجب مده زائدا عن حركتين 2/ جواز قصره على حركتين – ومده بمقدار اربع او خمس حركات 3/ جواز قصره ومده 4/ يلزم مده ست حركات.
ثانيا : 1/ المتصل: حرف المد والهمزة فى كلمة واحدة /المنفصل :حرف المد فى كلمة والهمزة فى كلمة اخرى 2/ اللازم السكون فيه اصلى – والعرض السكون فية عارض من اجل الوقف .
3/ الحقيقى حرف المد ثابت فى الرسم واللفظ – والحكمى محذوف فى الرسم وثابت فى اللفظ .
4/ الصغرى المتحرك الثانى ليس همزة قطع – الكبرى المتحرك الثانى همزة قطع .
ثالثا : 1-(الحاء : حركتين) – (الميم : 6 حركات) /2-( الياء : حركتين) – (العين : 4أو6 حركات – (الصاد :6 حركات ) 3- (السماء: 4 أو 5 حركات ) 4 - ( ن: 6 حركا ت) .
رابعا : 1/ الالف 2/ هو ان يقع السكون العارض بعد حرف اللين فى كلمة . 3/ هو المد الزائد عن المد الاصلى لسبب من الاسباب . 4/ مد الحرف المد اربع حركات .
خامسا : 1/ ءآَلْــٴــٰــــــنَ – ءاَلذَّكَرَيْنِ – ءاللَّه 2/ الرحمن – الرحيم – العالمين – المفلحون 3/ إِسْرَائِيل- مــــٴاب- 4/ حُيِّيتُم – النَّبِيِّين – عِلِّيِّينَ - الْأُمِّيِّين

** *********************************************************************************************************************************************************************************************

تابع سورة النور
1/ هل يجوز للأعمى أن يدخل دار قوم بدون أذن ؟ ولماذا ؟
ج/ لا يجوز لأن الفقهاء جعلوا حكم السمع كحكم البصر وأن كان لاينظر ولكنه يسمع أحاديث أهل الدار.
2/ ما السبب من جواز دخول البيوت غير المسكونه بدون أذن ؟
ج/ السبب هو أن العله التي من أجلها منع دخول البيوت منتفيه وهو الإطلاع على عورات الناس والوقوف على أسرارهم .
3/ أذكر الآية التي تشير إليها المعاني الآتية :-
يدعوا الله المؤمنين إلي البعد عن أسباب الإثارة وتهييج الشهوة وذلك بغض البصر وحفظ الفرج .
ج/ قل للمؤمنين يقضوا من ابصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكي لهم إن الله خبير بما يصنعون .
4/ أضبط بالشكل الكلمات الآتية :- بخمرهن - بعولتهن ؟
ج/ بِخُمرِهُنَّ - بَعُولَتِيِهنَّ
5/ قال تعالي :- ( قل للمؤمنين يقضوا من أبصارهم ) ما الذي تفيده ( من ) الواردة في الآية ؟
ج/ تفيد التبعيض .
6/ ما المقصد الأساسي من الأمر بغض البصر ؟
ج/ هو أن لا ينظر الإنسان إلي عورة غيره
7/ عدد الأوامر التي جاءت في آية الحجاب ؟
ج/ غض البصر – حفظ الفرج – عدم إبداء الزينة - ضرب الخمار – عدم ضرب الأرجل – النوية
8/ ما الموضع الذى لايجوز مشاهدته إلا الزوج ؟
ج/ ما كان تحت السرة وفوق الركبه .
9/ لم نهى الله المرأه عن إبداء الزينه لغير المحارم ؟
ج/ لأن إظهارها لهم فيه إثارة لدوافع الشهوة المحرمة .
10/متي يخرج الأطفال من الإثتثناء الوارد فى قوله(( أو الطفل الذين لم يظهروا علي عورات النساء ))
ج/ أذا ميزوا وشعروا بالعورة ولو كانوا دون البلوغ .
11/ ماهي شروط التوبة ؟
ج/ الإقلاع عن الزنب – الندم على ما مضى – العزم على عدم العود – رد الحقوق إلي أهلها
12/ الزواج يساعد على الغنى ويقوى إرادة المؤمن هات دليلاً ؟
ج/ قال تعالي : ( أن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله )
13/ هناك ضرورة أوجدت الرق فما هي ؟
ج/ الحروب بين المسلمين والكفار
14/ الإكراه عن الزنا له طريقتان هما ؟
1) طريق مباشر ويتم بالضرب والقوة .
2) طريق غير مباشر بإهمال الدولة لأمر الزواج والمساعدة على تيسيرة .
15/ بماذا أنار الله تعالي السماوات ؟ قال تعالي:- الله نور السماوات والأرض
ج/ بالملائكة والكواكب .
16/ بماذا انار الله القلوب ؟
ج/ بنور الإيمان .
17/ قال تعالي :- والله يهدى من يشاء إلي صراط مستقيم بأى شئ تكون الهداية ؟
ج/ بإتباع طريق الحق والرشاد كما تتم بالنظر والتدبير وتوجيه الفكر لاتباع الصراط المستقيم .
18/ لماذ خص الله تعالي الغدو والآصال بالذكر ؟
ج/ لحضور الملائكة في هذين الوقتين .
19/ ما معني كلمة النور لغة وشرعاً ؟
ج/ لغة : الأضواء المدركه بالبصر .
شرعاً : ما به الإهتداء والإدراك .
20/ لماذا شبه عمل الكافر بسراب بقيعة ؟
ج/ السراب يرأي للعين كأنه ماء وليس هناك ماء وكذلك الكافر يعمل اعمال في الدنيا فيظن أنه سوف يثاب عليها يف الآخرة فلايجد ثوابها .
21/ الكافر يتقلب من خمس ظلمات هي :-
ج/ كلامة ظلمه – عمله ظلمه – مدخله ظلمه – معبرة يوم القيامة ظلمه – بئس مآلة ومصيرة وهو قمة الظلمات .
22/ قال تعالي :- ( ألم تر أن الله يسبح له )
لمن وجه الخطاب في قولة ( ألم تر )
ج/ إلي الرسول (ص) والخطاب إلي الرسول خطاب لكل إنسان مكلف .
23/ بم فسر العلماء هذه العبارات :- الظلمات – البحر اللجي .
ج/ الظلمات هي أعمال الكافر البعيدة . البحر اللجي هو قلب الكافر .
24/ لم خص الله تعالي اليد بالذكر ( إذا أخرج يده لم يكد يراها )
ج/ لأنها أقرب مايكون للإنسان وسبب عدم الرؤية شدة الظلمات .
25/ قال تعالي :- ( يقلب الله الليل والنهار ) وضح معني الآية :-
ج/ أن الله يقلب الليل والنهار يزيادة أحدهما ونقص الأخر ويقلب أحوالهما بالحرارة والبروده وشروق الشمس وغروبها .
26/ لماذا عبرت الآية عن الزحف بالمشي ؟
ج/ لأن الزحف درجة من درجات المشى .
27/ أذكر دليلاً من غير القرآن الكريم على أن المخلوقات تسبح لله تعالي ؟
ج/ كان (ص) يسمع تسبيح الحصى تحت قدمية وكان داؤد عليه السلام يرتل مزاميرة فتقرب الجبال والطير معه .
28/ هات آية من سورة النور توافق هذه الآية :- وإن من شئ إلا يسبح بحمده
ج/ أم تر أن الله يسبح له من في السماوات والأرض.
29/ قال تعالي :- ( قل أطيعوا الله وأطيعوا الرسول فأن تولوا فأنما عليه ما حمل وعليكم ماحملتم ) بم حمل الرسول (ص) ؟ وبماذ حمل المؤمنين ؟
ج/ حمل الرسول (ص) بإبلاغ الرسالة وأداء الأمانه أما المؤمنين فعليهم قبول ذلك منه ليهتدوا به إلي الحق الموصل إلي الخير المنجي من كل شر .
30/ قال تعالي :- ( ويمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم ) كيف يكون تمكين الدين ؟
ج/ يكون با عزاز جوانبة وإرساء قواعده وتقوية حجته .
31/ وضح مظاهر التمكين للدين ؟
ج/ 1/ تعظيم أهله من نفوس الأعداء
2/ القبول عليه بنفوس اشتراها الله ليكون لأصحابها الجنه فيجاهدون في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم .
32/ قال تعالي : ( وأقيموا الصلاة وأتوا الزكاة ) وأطيعوا الرسول لعلكم ترحمون ) أذكر دعائم العمل الصالح ؟
ج/ إيقام الصلاة – إيتاء الزكاة – طاعة الرسول (ص) والرضاء بحكمة
33/ ناقش :- ( الصلاة تعتبر الدعامة الأولي للعمل الصالح )
ج/ نعم فهي تقود إلي فضائل كثيرة وتنهي عن رذائل كثيرة . وهي تعمل علي تقويم الفرد أولاً
34/ بماذا وعد الله تعالي المؤمنين الذين أمنوا ؟
ج/ الإستخلاف في الأرض – والتمكين في الأرض – استبدال حالة الخوف إلي أمن .
35/ لمن الأمر في قولة تعالي ( ليستأذنكم ) ؟
ج/ لأولياء أمور الخدم والأطفال
36/ لماذا سميت هذه الأوقات عورات ؟
ج/ لما فيها من رفع الكلفه وقله التحفظ حيث تنكشف فيها العورات عادة .
37/ ما سبب نزول قوله تعالي : ( ليس عليكم جناح أن تأكلوا جميعاً أو أشتاتاً ) ؟
ج/ أنها نزلت في بني بكر بن ليث وهم حي من بني كنانه كان الرجل منهم لا يأكل وحده ويمكث أياماً جائعاً حتي يجد من يواكله .
38/ قال تعالي : ( ولا علي أنفسكم أن تأكلوا في بيوتكم ) ما المراد بالبيوت في هذه الآية ؟
ج/ بيت الأبن وبيت الزوج .
39/ لماذا رفع الحرج عن الصديق ؟
ج/ لأنه أرضى بالأكل في بيته وأسر به من كثير من ذوي القربى .
40/ لماذا أمر الله تعالي بالسلام عند الدخول للبيوت ؟
ج/ لأن في السلام تحيه ثابته بأمر الله مشروعه من لدنه .
41/ لماذا وصفت التحية بتلك الأوصاف ؟ ( تحية من عند الله مبارك طيبة ) ؟
ج/ لأن فيها دعاء استجلاب للمودة ووصفت بأنها طيبة لأن صاحبها يستطيبها .
42/ هل يسلم الرجل إذا دخل علي أهل بيته ؟
ج/ نعم يسلم لما ورد عن جابر بن عبد الله أنه قال : ( وإذا دخلت عل أهلك فسلم عليهم تحية من عند الله مباركة طيبة .
43/ قال تعالي : ( إنما المؤمنون الذين أمنوا بالله ورسولة وإذا كانوا معه على أمر جامع لم يذهبوا حتي يستأذنوه ) ما معني الأمر الجامع ؟
ج/ هو الأمر الذي يتطلب رأياً لحرب أو عملاً من الأعمال مشورة في أمر قد نزل .
44/ ما هي العله من الإستتئذان ؟
ج/ حتي لا يصبح الأمر فوضي بلا نظام ولا وقار
45/ قال تعالي : ( فأذن لمن شئت منهم وأستغفر لهم الله إن الله غفور رحيم ) لم خير النبي (ص) في أن يأذن لمن يشاء ؟
ج/ لأن المؤمنون لا يستأذنون إلا لضرورة ملحه ، وللقائد الموازنه بين المصلحة في البقاء والمصلحة في الإنصراف .
46/ على ماذا يدل طلب الأذن ؟
ج/ يدل على كمال الإيمان .
47/ لم أمر الرسول (ص) بالإستغفار للمستأذنين ؟
ج/ لأن الأذن مهما كانت دواعيه يعتبر قصور يحتاج إلي أستغفار .
48/ بم توعد الله من يخالفون أمر النبي (ص) ؟
ج/ توعدهم بـ 1/ أن تصيبهم فتنة في الدنيا من كفر ونفاق ومحن وبلاء
2/ العذاب الأليم في الآخرة .
49/ أن حرمة الصديق أن يجعلة الله من الأنس والثقه والأنبساط ورفع الحشمة بمنزلة النفس والأب والأخ . من القائل ؟
ج/ جعفر الصادق
50/ قال تعالي : ( أن الله عز وجل قد نهانا أن نأكل أموالنا بيننا بالباطل ) ماذا قال المؤمنون عندما نزلت هذه الآية ؟
ج/ أن الله عز وجل قد نهانا أن نأكل أموالنا بيننا بالباطل وأن الطعام من أفضل الأموال فلا يحل لأحد منا أن يأكل عند احد فكف الناس عن ذلك .






















القسم الثانى
أولاً : علم الميراث :
1. عرف الميراث لغة وإصطلاحاً ؟
2. قال تعالى (للرجال نصيب مما ترك الوالدان والأقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والأقربون . . . . . )
ضع علامة ( ) أمام الإجابة الصحيحة :
3. جاء نظام الميراث في الإسلام ليكون :
مظهراً من مظاهر التكافل ( ) .
وسيلة لتفتيت الثروة ( ) .
لكل ذلك ( ) .
4. نصيب الرجل فى الميراث ضعف نصيب المرأة .
لتفضيل الرجال على النساء ( ) .
لأن الرجال قوامون على النساء ( ) .
لأن الرجال يحتاجون للإنفاق ( ) .
5. أهل الجاهلية حرموا المرأة من الميراث لأنها لأتشارك في الحرب والإنتاج ولكن الإسلام أعطاها حقها في الميراث لماذا ؟
6. ما الحكمة من مشروعية الميراث ؟
7. عدالة توزيع الميراث اقتضت أن يكون للذكر مثل حظ الأنثيين إلا في حاله واحده تساوى فيها نصيب الذكر والأنثى ما هي ؟
8. نوع ميراث الأب . . . . . . . . . . . . .
(أ) بالغرض فقط (ب) بالنصيب (ج) بالغرض والنصيب معاً
9. لماذا قدمت الوصية على الدين فى آيات الميراث بينما الديُن مقدم في الأداء على الوصية؟
10. الزوجة - الأب - الابن – أحد هؤلاء يرث بالغرض فقط ، والآخرين بالنصيب فقط والثالث يرث بالغرض والنصيب معاً أشرح هذه الحالات ؟
11. مانصيب البنت إذا انفردت ؟
12. متى يكون نصيب البنتان الثلثين ؟
13. ما أول تركه في الإسلام ؟
14. ضخ خطأ تحت الاجابة الصحيحة تأخذ الأم السدس إذا كان للميت – أب – عم – ابن أخت – أبن .
15. أشرح معانى الكلمات الاتيه :
(أ‌) يوصيكم (ب) الكلالة .
16. ضع الميراث الخاص بالزوجة فى الحالات الآتية :
( أ) زوجة توفى زوجها وترك لها ولداً وله أب وأخ وأخت .
17. زوجه توفى زوجها وترك أباً واختاً وأماً.
18. مات رجل وترك زوجه وأماً وأخاً لأم وأختاً شقيقة فما نصيب الأم ؟
19. قال تعالى ( ولكم نصف ماترك أزواجكم إن لم يكن لهن ولد فإن كان لهن ولد فلكم الربع مما تركن ) .
أ. متى يرث الزوج النصف من تركه زوجته ؟
20. إذا كان للمرأة المتوفاة ولد من غير زوجها ما مقدار مايرثه الزوج فى هذه الحاله ؟
21. قال تعالى ( للرجال نصيب مما ترك الوالدان والأقربون وللنساء نصيب مما ترك الولدان الأقربون .
ضع دائرة حول حرف الإجابة الصحيحة :
جاءت الاية بهذه بصورة
أ‌. للتفريق بين الجنسين ب. لتقد ير حق النساء فى الميراث على الرجال
ج. لتقديم الرجال على النساء د. لكل ذلك
22. مات رجل وترك زوجته وأخاه لأمه وأخته لأمه فما نصيب كل منهم ؟
23. أكمل الآتى :
* الذى يرث 1/8 يرثه شخص واحد هو ---------------------- .
* الربع يستحق إثنان هما الزوجة / الزوجات و------------------ .
* الرجل الوحيد الذى يرث النصف بالغرض هو ----------------- .
* من يرث الثلث أثنان هما :
الأم والبنتان الأختان الشقيقتان الإخوة لأم الإخوة الأشقاء
24. من شروط الميراث :
الزواج النسب الولاء موت المورث
25. قال جل شأنه ( يستفتونك قل الله يفتيكم فى الكلاله ان أمؤ هلك ليس له ولد وله أخت فله نصف ماترك ) .
* من هم الورثه الذين نزلت هذه الأية لبيان ميراثهم ؟
26. مات شخص وترك مالاً وله أقرباء يستحقون الميراث وترك وصية شرعية وكانت عليه ديون فكيف ترتب هذه الثلاثة من توزيع التركه ؟



ثانياً : صفات عباد الرحمن
قال تعالى ( عباد الرحمـن الذين يمشـون على الأرض هـوناً وإذا خاطبهـم الجاهلـون قالـوا سـلاماً ).
• هل هناك عباد لغير الرحمن ؟ ومن هم مع ذكر الدليل ؟
• المشى بكبر وتبختر مكروه الاُ فى سبيل الله ذلك ؟
27. أكمل
* كان من خلق النبي صلى الله عليه وسلم لاتزيده شدة الجاهل عليه الأُ ------------
28. يخاطبني السفيه بكل قبح فأكره أن أكون له مجيبا
يزيد سفاهة فأزيد حلماً كعود زاده الإحراق طيبا
من القائل ؟
29. قال تعالى ( والذين لايشهدون الزور -------- الخ الاية .
* يشهدون الزور لها معنيان أذكر واحداً منها ؟
30. مامعنى اللغو ؟
31. عباد الرحمن إذا مروا باللغو مروا ضع خط تحت الاجابة الصحيحة ؟
مروا سريعين مروا معرضين مروا مكرمين أنفسهم كل ذلك صحيح
ثالثاً :
آيات العدل والوفاء بالعهد :
قال تعالى ( إن الله يأمر بالعدل والإحسان وايتاء ذى القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر واليقين ------------ ) .
• أمرت هذه الاية بثلاثة مبادئ أخلاقية جاء بها الاسلام ونهت عن ثلاثة رزائل أذكرهما ؟
• ماذا قال بن مسعود عن هذه الأية ؟
• وماذا قال قتادة رضى الله عنه ؟
• ماالذى جاءت به الآية السابقة ؟
• ما الذى تحتويه هذه الآيات ؟
32. قال تعالى ( لايجرمنكم شنئان قوم الاتعدلوا )
* مامعنى شنئان ؟
* وماالذى تدعو إليه هذه الأية ؟
* بم وصف محمد بن كعب القرطبى العدل لسيدنا عمر بن عبدالعزيز ؟
* ماذا قال بعض العلماء فى هذه الأية ( أن الله يأمر بالعدل ------------- الأية )
33. من الذى كان يختم خطبة الجمعة بقوله تعالى ؟
34. مالمقصود بالعهد فى قوله تعالى ( وأوفوا بعهد الله ) ؟
35. ماهى فائدة الوفاء بالعهود ؟
36. كيف نفر الاسلام من نقض العهد فى هذه الآيات ؟ ومال الدليل ؟
37. بم كان يبرر ضعفاء الإيمان نقض عهودهم مع الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
38. كثر نقص العهود من بعض الدول فى الأونة الأخيره علل ؟
39. مافائدة الأمر بالاستعاذه من الشيطان الرجيم عند تلاوة القرآن ؟
إجابات القسم الثاني
أولاً : علم الميراث
• لغة التركه
إصطلاحاً : هو العلم الذى يعرف به من يرث ومن لايرث ومقدار كل وارث .
• أ. لكل ذلك
ب‌. لأن الرجال يحتاجون للإنفاق
• رعاية للقيمة الانسانية
• 1. مظهراً من مظاهر التكافل
2. وسيلة لتفتيت الثروة
3. عدل بين الالجهد والجزاء
4. المغانم والمغارم
* الإخوة لأم
* بالغرض بالغرض والتعصيب معاً .
أ. للاعتناء بها ب. تؤخذ من غير عوض
الزوجة : بالغرض فقط
الأب : بالغرض والعصيب معاً
الابن : بالتعصيب فقط
• النصف
• إذا كن فوق الواحدة ولم يكن معهن أخ .
• تركه سعد بن الربيع .
• إذا كان للميت إبن .
• وصيكم : يأمركم وبغرض عليكم
• الكلاله : من ليس له والد ولاولد
• للزوجه الثمن (1/Cool
• للزوجه الربع (1/4)
• (1/3 ) الباقى (ثلثا الباقى )
• إذا توفت ولم يكن لها فرع وارث
• الربع
• لتقدير حق النساء فى الميراث كالرجال
• الزوجة (1/4) الأخ لأم( 1/6) الأخت لأم (1/6)
• هو الزوجه / الزوجات
• هما الزوجه / الزوجات والزوج
• هو الزوج
• الإخوة لأم
• موت المورث
• قال جل شأنه
• هم الإخوة الأشقاء والإخوه لأب ذكوراً وإناثاً .
• 1. الدُين 2. الوصية 3. التركه
ثانياً : صفات عباد الرحمن :
• نعم
ب‌. عباد الشيطان والدنيا والهوى والمال .
ج/ الدليل : قال صلى الله عليه وسلم عبدالدينار عبدالرحيم
• روى أن عمر رأى غلاماً يتبختر فى مشيته فقال إن البختره مشيه تكره الاُ فى سبيل الله .
• كان من خلق النبى صلى الله عيه وسلم لاتذيده شدة الجاهل عليه الاُ -------- حلماً .
• القائل هو الامام الشافعى .
• لايشهدون أعياد المشركين واليهود والنصارى أو لايحضرون مواضع الكذب .
• اللغو : من الكلام ما لايقصد به / الكلام الذى لافائدة فيه .
• كل ذلك صحيح .
ثالثاً :
آيات العدل والوفاء بالعهد :
• أمرت بـ 1. العدل 2. الإحسان 3. إيتاء الأقارب مايحتاجون إليه
ونهت عن 1.الفحشاء 2.المنكر 3.البغى
قال بن مسعود عن هذه الاية إنها أجمع اية فى القرآن لخير أو شر .
• وقال قتادة : ليس من خلق حسن فى الجاهلية يعمل ويستحب الاٌ أمر الله به فى هذه الآية وليس من خلق سيئ الا نعمت الله عنه فى هذه الآية .
• جاءت بالعدل الذى قامت به السموات والأرض الذى يكفل لكل فرد ولكل جماعه ولكل قوم قاعدة ثابتة لاتميل مع الهوى ولا تتأثر .
• تهوي المبادئ التى تكفل تماسك الجماعة وإطمئنان الافراد والأمم والشعوب الثقة بالمعاملات والوعود والعهود .
• معنى شنئان : يغض وتدعو هذه الآية الحكم بالعدل ولو على أقرب الأقربين أو الحكام .
• قال له سألت عن أمر عظيم وجسيم . كن لصغير الناس أباً ولكبيرهم ابناً وللمثل منهم أخاً وللنساء كذلك ، وعاقب الناس على قدر ذنوبهم وعلى قدر أجسامهم ولاتضربن بغضبك صوتاً واحداً فتكون من العادين .
• قال أمر الله سبحانه وتعالى فى هذه الآية بثلاثة أشياء ونهى عن ثلاثة أشياء وجمع فى هذه الأشياء الستة علم الأولين والآخرين .
• هو سيدنا عمر بن عبدالعزيز .
• يأمر بيعه المسلمين الرسول صلى الله عليه وسلم ويشمل كل عهد على معروف يأمر به الله تعالى .
• الضمان لبقاء عنصر الثقة فى التعامل بين الناس .
• شبه الاسلام من ينقض عهده بحال إمرأة حمقاء ضعيفة العزم والرأى تفتل غزلها ثم تنقضه .
• قال تعالى ( لاتكونو كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاشاً . . . . . الاية )
• بأن الرسول صلى الله عليه وسلم ومن معه من المسلمين أمة ضعيفة وقريش أمة كثيرة .
• أنهم يحتجون بالمصلحة والمنفعة لخوفها من دول أخرى أكبر منها
• أينما تمهد الجو الذى يريد تلاوة القرآن وتطهره من وسوسة الشيطان ورجزه وسحره فيتجه الى الله تعالى بقلبه ومشاعره فخلص العباده له .













القسم الثالث
باب الأحكام الفقهية :
أولاً :
1. عرٌف النسل ؟
2. النسل من الأهداف الشرعية التي رعاها الإسلام. علل ؟
3. ماهى القيم الأساسية التي يعتبرها الدين والتي توزن بها أقدار الناس يوم القيامة ؟
4. لماذا نهى الإسلام عن خصاء الذكور واستئصال أرحام النساء والأعضاء التناسلية ؟
5. كيف ترد على من يقول بأم الإكثار من النسل ضار بصحة الأم والطفل ؟
6. كيف ترد على من يقول بأن كثرة النسل تؤدى إلى الضائقات الاقتصادية والاجتماعية ؟
7. لايجوز تحديد النسل . علل؟
8. ممن تصح الأيمان ؟
9. لماذا لاتجزى الكفاررة فى اليمين الغموس ؟
10. لماذا سمى يمين الغموس بهذا الاسم ؟
1. رد اللغو فى اليمين كلام الرجل فى بيته لاوالئة من القائل ؟
2. أحلف شخص على شيئ يظنه كما حلف فلم يكن كذلك من أى قسم من أقسام اليمين هذا الحلف ؟
3. لغو اليمين لاإثم فيها وكفارة .علل ؟
4. متى يجوز الانتقال من الإطعام والكسوة والعتق إلى الصوم فى كفارة اليمين المنعقدة ؟
5. عرُف النذر ؟
6. ممن يصبح النذر ؟
7. أذكر أنواع النذر؟
8. ماحكم اللنذر المطلق المعين ؟
9. ماحكم النذر المطلق غير المعين ؟
10. ماحكم من مات وعليه نذر ؟
11. عرُف الوقف لغة وإصطلاحاً ؟
12. وماحكم الوقف؟
13. لايكون الوقف من صبى أو مجنون . علل ؟
14. لماذا لايقع الوقف من المكره ؟
15. ماشرط الوقوف ؟
16. بم ينعقد الوقف ويلزم ؟
17. ماذا يترتب على إنعقاد الوقف ولزومه ؟
18. مامعنى الدُين ؟
19. أيهما أعظم أجراً عند الله سبحانه وتعالى الدُين أم الصدقة ولماذا ؟
20. ماحكم الدُين بالنسبة للدائن ؟
21. هل يجوز تحديد أجل للدُين وأيهما افضل ؟
22. كيف ترد العين فى حال تغيرها بنقصان أوزيادة ؟
23. ما الحكمة من التعجيل بقضاء الدُين ؟
24. لماذا أرشد الله سبحانه وتعالى المسلمين لكتابة الديون المؤجله والإشهاد عليها ؟
25. سألن السيدة عائشة رضي الله عنها النبى صلى الله عليه وسلم فقالت Sadإن الجيران يستقرضون الخبز والخمير ويردون زيادة ونقصاناً) بماذا أجاب ؟

ثانياً :
ضع دائرة حول رقم الإجابة الصحيحة :-
1. من الأسباب التى تدعو للزواج :
(أ) الإستجابة للفطرة التى تحقق الأبوة والأمومة .
(ب) عمارة الأرض وحسن إستغلال الموارد .
(ج)زيادة عدد المسلمين وتمكينهم من نشر دينهم ؟
(د) الإبقاء على النوع الانسانى بالتناسل الناتج عن النكاح الشرعي .
2. الغرة تعادل من الإبل :
(أ) خمسة (ب) سبعة (ج) عشرة (د) عشرين
3. من حلف على يمين ورأى غيرها خيراً منها :
(أ) يبر بقسمه (ب) يأتى الذى هو خير ولايكفر عن يمينه
(ج) يأتى الذى هو خير ويكفر عن يمينه (د) يكفر عن يمينه
4. أتصدق بمائة جنيه إن تفوقت فى الامتحان :
(أ) نذر مطلق معين (ب) نذر مجاج (ج) نذر مطلق غير غير معين
(د) كل ماذكر صحيح
5. من شروط الواقف
(أ) الحرية (ب) العفة (ج) الإقامة (د) الملك


ثالثاً :
أجب بلا أونعم :
1. اليمين المنعقدة حكمها التخيير بين الوفاء وكفارة اليمين ( )
2. حكم النذر الوجوب ( )
3. شرع الدُين رحمة بالناس وتيسيراً لأمورهم ( )
4. الوقف على الأحفاد والأقارب يسمى بالوقف الخيري ( )
5. يكون ملك الدين بالقبض من الدائن إلى المدين ( )
رابعاً :
ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة :-
1. الصحابى الذى أراد التبتل والإنقطاع للعباده والبعد عن الزواج هو :
أ. عثمان بن مطعون ب. عثمان بن عفان
ج. المغيرة ابن شعبه د. محمد بن مسلمه .
2. من الأيمان غير الجائزه :
أ. الحلف بذات الله ب. الحلف بأسماء الله
ج. الحلف بصفات الله د. الحلف بالكعبة المشرفة
3. شرع النذر بــ
أ. الكتاب ب.السنة ج. الكتاب والسنة د. الاجماع
4. النفع فى الدُين من باب الاحسان دون إتفاق وإشتراط :
أ. مكروه ب. جائز ج. حرام د. واجب
5. نذر اللجاج حكمه :
أ. لايجب الوفاء به ب. التخيير بين الوفاء وكفارة اليمين
ج. يجب الوفاء به د. يجب الوفاء به كفارة يمين

إجابات القسم الثالث
الأحكام الفقهية
أولاً :
1. النسل هو التناسل وهو التوالد وإيجاد الذرية .
2. لأن به تستمر الحياة وبدونه ينقرض الجنس البشرى وتزول الحياة .
3. هى القيم الباقية التى تتجاوز الزينة الدنيوية .
4. لأنه لايتفق مع الفطرة الإنسانية السليمة .
5. لأن المحافظة على صحة الأم والطفل تكون بالتنظيم الذى أشارت إليه آيات الحمل والرضاعة .
6. نرد عليهم بأن القوى البشرية من أهم مقومات الانتاج وإن الرازق هو الله تعالى .
7. لأن فيه مخالفه للتوجيهات الإسلامية .
8. من مكلف مختار قاصد اليمين .
9. لأنها عظيمة الذنب خاصة إذا كانت وسيلة لأخذ مال إمرئ بغير حق .
10.لأنها تغمس صاحبها فى الاثم وقيل فى النار .
1. عائشة رضى الله عنها .
2. لغو اليمين .
3. لأنها معاً يجرى على اللسان ولاتعمل فيها .
4. بعد العجز عن الإطعام أوالكسوة أو العتق .
5. هو إلزام المسلم نفسه قربه غير لازومه فى أصل الشرع بصيغة تفيد ذلك .
6. من مكلق (بالغ عاقل ) مختار
7. أ. النذر المطلق المعين ب. النذر المطلق غير المعين ج. نذر اللجاج
8. يجب الوفاء به
9. يجب الوفاء به كفارة يمين
10. قضى عنه وليه .
11. الوقف لغة : هو الحبس
الوقف إصطلاحاً : هو حبس الملك فى سبيل الله تعالى يصرف من عائده ويبقى أصله على شرط الواقف .
12. مندوب .
13. لعدم تكليفهما .
14. لفقده الإداره والحرية .
15. أن يكون معاً يصح الإنتفاع به شرعاً .
16. أ. يفعل الواقف ب. يقول الواقف وهو نوعان قول صريح أوكناية .
17. لايجوز بيعه ولاهبته ولا التصدق فيه بما يزيل وقفه .
18. هو دفع مال من شخص لآخر لينتفع ليرد إليه مثله عند قدرته .
19. الدُين .لأن السائل يسأل وعنده والمستقرض لايستقرض إلامن حاجة
20. مستحب وفيه أجر عظيم .
21. يجوز أجل الدُين ولكن يستحسن أن يكون بدون أجل .
22. رد المدُين مثلها أودفع قيمتها .
23. للمبادره إلى إخلاء النفس من ألتزامها من الأشياء المطلوبة شرعاً .
24. حفظاً لمقدارها وميقاتها وخبطاً لها .
25. أجاب (لابأس إنما ذلك من مرافق الناس لايراد به الفضل )
ثانياً :
1. ( د)
2. (أ)
3. (ج )
4. (ب )
5. (د)
ثالثاً :
1. لا
2. لا
3. نعم
4. لا
5. نعم
رابعاً :
1. عثمان بن مظعون
2. الحلف بالكعبة المشرفة
3. الكتاب والسنة
4. جائز
5. التخيير بين الوفاء وكفارة اليمين









القسم الرابع
أسئــلة وأجوبة في(خصائص الأمة الإسلامية + التوحيد + الحديث)

أولاً:
أجب بنعم أو لا :
1. علامة حبنا لمحمد صلى الله عليه وسلم أن نقدسه .
2. الإسلام في أصوله الإعتقادية رسالة كل رسول أرسل وكل كتاب انزل .
3. تتجلى المرونة في المصادر الاجتهادية .
4. أختار إبراهيم عليه السلام موطن الأمة الإسلامية شمال العالم .
5. الحسب والنسب والمال أهم أسباب التفاضل بين الناس في الإسلام .
6. اكتسبت الأمة خاصية الشمول من الإسلام .
7. التوازن من خصائص الأمة الإسلامية .
8. يتجلى الثبات في المصادر الاجتهادية .
9. تتحد إنسانية الأمة الإسلامية في رسولها صلى الله عليه وسلم .
10. الإنسان في الفقه الاسلامى أخذ أكثر من ثلثى الفقه .
11. حقوق الانسان تتغير بتغير الزمان والمكان .
ثانياً :
ضع خط تحت الاجابة الصحيحة :
1. كانت البداية الأولى لنشأة الأمة الإسلامية هي :
(أ) ميلاد آدم عليه السلام (ب) بعثة إبراهيم عليه السلام
(ج) بعثة محمد صلى الله عليه وسلم
2. الجانب الانسانى في الصلاة هي :
(أ) تهذب الإنسان وتسمو بروحه (ب) تطهرالمعطىوتحرر الأخذ
(ج) تبادل منافع مقرون بذكر الله .
3. انتقى البخاري أحاديثه من
أ. ستة ألف حديث ب. ستون ألف حديث ج. ستمائة ألف حديث
4. بلغت شروح صحيح البخارى :
(أ) (62 )شرح (ب) (72) شرح (ج) (82) شرح


5. مؤلف عمدة القارئ هو :
(أ) البخارى (ب) الامام العينى (ج) أبن حجر
6. آلف البخارى صحيحه فى :
(أ) ستة عشر عاماً (ب) سته وعشرون عاماً (ج) سته وثلاثون عاماً
7. شبه الرسول صلى الله عليه وسلم المؤمن الذي لايقرأ القرآن بــ :
(أ) الاترجه (ب)الريحانة (ج) التمرة
8. يشمل صنف ابن ماجه على :
(أ) (12) كتاب (ب) (22) كتاب (ج) (32) كتاب
9. من أراد أن يكون وريثاً للأنبياء عليه بــ :
(أ) العلم (ب) المال (ج) القوه
10. الدلجه فى السير :
(أ) أول النهار (ب) آخر النهار (ج) آخر الليل
11. الذى انكر التوحيد قديماً عرفوا با :
(أ) الجهريون (ب) الدهريون (ج) الماديون

ثالثاً :
أكمل :
1. تتلقى خصائص الأمة عن خصية ---------------------------------
2. الغاية التى تسعى الربانية لتحقيقها ---------------------------------
3. تقوم العبادة الاسلامية على اصلين كبيرين هما (أ)----------- (ب)---------
4. المنظم الوحيد الذى يضبط الاخلاق الاسلامية هو -----------------------
5. العبادة الاسلامية تستوعب ------------- الانسان كله .
6. الثبات والمرونة يتسقان مع طبيعة الانسان و---------------------------
7. الرب لغة هو السيد ------------------ و ---------------------
8. الذين أنكروا التوحيد حديثاً عرفوا بـ ------------------------------
9. توحيد الالوهيه هو مضمون كله ------------- والتي معناها لا----------
10. الغدوة فى السير أول -----------------------------------------


رابعاً :
أجب عن الآتى :
1. عرف الأمة ؟
2. متى نشأ مصطلح أمة ؟
3. بماذا تمبز االموضع الذى إختاره إبراهيم عليه السلام للأمة الاسلامية ؟
4. أذكر حقوق الانسان فى الاسلام ؟
5. على ماذا يقوم مبدأ الاخاء ؟
6. ما الجانب الانسانى فى الصوم ؟
7. ما الجانب الانسانى فى الزكاة ؟
8. مافائدة الثبات ؟
9. مالدليل على ان توحيد الالوهية هو الذى خلق الله من اجله الجن والإنـس ؟
10. مامعنى توحيد الاسماء والصفات ؟
11. ماالفرق بين صفات الانسان وصفات الرحمن ؟
12. بماذا تميز الإسلام عن غيره من الديانات القديمة والحديثة ؟
13. ما تعريف الإيمان عند أهل السنة والجماعة ؟
14. فى حديث شعبة الإيمان لماذا خص الرسول صلى الله عليه وسلم الحياء بالذكر؟
15. ماذا تستنبط من قوله صلى الله عليه وسلم (استعينوا بالقدوة والروحة وشيء من الدلجة ) ؟
16. فى حديث المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، لماذا خص الرسول صلى الله عليه وسلم اللسان واليد دون باقى الجوارح ؟
17. ولماذا فدم اللسان على اليد ؟
18. أرتفع الخشوع من القلوب ما سبب ذلك ؟

إجابات القسم الرابع

أولاً : أجب بلا أو نعم
1. لا 7. نعم
2. نعم 8. لا
3. نعم 9. نعم
4. لا 10. نعم
5. لا 11. لا
6. نعم

ثانياً : ضع خط تحت الاجابة الصحيحة :
1. (ب) بعثة ابراهيم عليه السلام 7. (ب) التمرة
2. (أ) نضرب الانسان لتنمو روحه 8. (ج) (32) كتاب
3. (ج) ستمائة الف حديث 9. (أ) العلم
4. (ج) (82) شرح 10 (ج) أخر الليل
5. (ب) الامام العينى 11. (ب) الدهريون
6. (أ) ستة عشر عاماً
ثالثاً : أكمل
26. الربانية
27. حسن الصلة بالله
28. لايعبد الاالله – والايعيد الا بما شرعه
29. الوحى الالهى
30. كيان
31. الكون
32. المالك والمربى
33. الماديون
34. لاالا الله – معبود بحق الا الله
35. النهار
رابعاً : أجب عن الاتى :
1. مجموعة من الناس تحمل رسالة فكرية معينة تساعد على بقاء الإنسانية ورقيصا ونعيش حياتنا وننظمها طبقاً لمبادئ هذه الرسالة .
2. مع بعثة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
3. وسط العالم حيث التقت طريق المواصلات وتلاحقت الحضارات
4. (أ) حق الحياة (ب) حق الكرامة وحماية العرض (ج) حق تمام الكفاية
5. على أن البشر جميعاً أبناء رجل واحد وامرأة واحدة .
6. تربية لإرادة الإنسان ومشاعره .
7. تطهير المعطى وتحرير الأخذ .
8. يمنع المجتمع المسلم من الانهيار والفناء والذوبان في المجتمعات الأخرى أو التفكك في الداخل إلى مجتمعات صغيره .
9. قال تعالى ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) .
10. هو إقرار المسلم بأن الله سمى نفسه بأحسن الأسماء ووصف ذاته العلية بأكمل الصفات .
11. صفات الإنسان محدودة وصفات الرحمن كاملة .
12. بالتوحيد .
13. معرفة بالقلب وقول باللسان وعمل بالأركان .
14. لأنه الباعث على فعل الطاعة واجتناب المنهيات .
15. اغتنام أوقات الفراغ والنشاط لذكر الله .
16. لان أكثر الأذى يقع من جهة اللسان واليد .
17. لأن أذى اللسان أشد إيلاماً من أذى اليد .
18. بسبب كثرة الذنوب والمعاصي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://se-ola.sudanforums.net
 
مسابقات المدارس فى مادة التربية الإسلامية واجاباتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة علا الألكترونية :: مرحلة الثانوية :: الصف الثالث ادبي :: التريية الاسلامية-
انتقل الى: