مدرسة علا الألكترونية

توجيهية تربوية تعليمية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مدرسة علا الألكترونية ترحب بكم

شاطر | 
 

 معسكرات لغة عربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 326
نقاط : 953
تاريخ التسجيل : 02/02/2012

مُساهمةموضوع: معسكرات لغة عربية   الأحد مارس 04, 2012 8:21 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
نـلـتـقـي لـنـرتـقـي معسكرات لـغـة الضـاد
الـقـواعـد – البلاغة – الأدب

فلا المال ينسيني حيائي وعفتي ولا واقعات الدهر يفللن مِبردي
المشتق : ....................... وزنه : ........................ نوعه : .......................
- أجمع كلمة (عصر) جمع كثرة : ........ وزنه : ........ جمع قلّة : .......وزنه :
- ما مخبَرٌ الطالب الدرس سهلاً :
المشتق : .................... عمله : ..............................................................
لماذا : .................................................................................................
- إنّي وإن كنت الأخير زمانُه لآت بما لم تستطعه الأوائل
مما تحته خط عيّن :
1- المشتق : ................. نوعه : ..................... معموله : .........................
إعراب معموله : ....................................................................................
2- غرض الخبر : .................. ضربه : ................ السبب : ....................
- كناطح صخرةً يوماً ليوهنها فلم يضرها وأوهي قرنه الوعل
المشتق : ............. وزنه : ............... نوعه : ............... فعله : ..................
معموله : ................. إعراب المعمول : ...................................................
- بنفسي تلك الأرض ما أطيب الربا وما أحسن المصطاف والمتربَّعا
المشتق : ...................... إعرابه : ..........................................................
............................................................................................................
- خالد نعم البطل
أعرب الجملة السابقة : ........................................................................
..........................................................................................................
- حيثما تستقم يقدر الله لك مخرجا
نوع الأداة :.............. الشرط : ................ إعرابه : ...................................
الجواب : .................. إعرابه : ..............................................................
- لا تمدحنَّ امرأً حتي تجربه ولا تذمنًّه من غير تجريب
حكم توكيد ما تحته خط : .......................... السبب : .................................
- وردت كلمة ( البيت ) وكان المراد مرةً المكانة العالية الشريفة . ومرة الكعبة الشريفة . أكتب مما تحفظ البيتين المشار إليهما ؟

البيت الأول : .........................................................................................
البيت الثاني : ........................................................................................
- في قصيدة السموأل وردت المعاني التالية . فأكتب أمام كل معني البيت الذي يناسبه ؟
1 / يفخر العرب دائماً بأنهم لا يموتون حتف آنافهم :
............................................................................................................
2 / إنهم أصحاب قول صائب لا يرد :
.........................................................................................................
3 / لا يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون :
...........................................................................................................
- قال كعب بن زهير : وهم إذا خوت النجوم فإنهم للطائفين السائلين مقاري
وقال لبيد بن ربيعة : وهم ربيع للمجاور فيهم والمرملات إذا تطاول عامها
بمَ كني كعب عن زمن القحط والجفاف : .....................................................
وبمَ كني لبيد : ..................................................................................
ما الصفة التي اشتكا فيها : .......................................................................
ولماذا خصّا هذه الصفة بهذا الزمن ؟ ..........................................................
- أبناء قوم تآووكم علي حنق لا يشعرون أضر الله أم نفعا
في كل يوم يسنون الحراب لكم لا يهجعون إذا ما غافل هجعا
1 / المحذوف في البيت الأول : ..................... والغرض : ..........................
2 / عيّن طباق الإيجاب في البيت الأول : ...............................................
وطباق السلب في البيت الثاني : .........................................................
3 / لماذا لا يشعرون ؟ .............................................................................
4 / اللون البياني في البيت الثاني : ................. والمراد به : .........................
5 / ماذا أفادت ( ما ) هنا : .......................... ولماذا : ..............................
- شددنا شدة فقتلت منهم ثلاثة فتية و قتلت قينا
وشدّوا شدة أخري فجروا بأرجل مثلهم ورموا جوينا
الأبيات من منصفة عبد الشارق :
1 / ما هي المنصفات ؟ ..........................................................................
...........................................................................................................
2 / وكيف أنصف أعداءه وقومه ؟ ............................................................
............................................................................................................
- فلاقيناهم منا بجمع كأسد الغاب من مرد وشيب
أمام محمد قد آزروه علي الأعداء في رهج الحروب
1 / أُسد : وزنها : .................... أ جمع كثرة أم قلة : ................ وهل هي جمع تكسير أم تصحيح : ........................ هات جمع آخر لها غير الجمع المذكور : ..............................
2 / مرد : مفردها : ................... وشيب : مفردها : ..................................
وبم تسمي اللون البديعي بين الكلمتين : .......................................................
3 / ما معني الرهج : ...........................................................................
4 / ذكر الشاعر كلمة ( أمام ) ما دلالة هذه الكلمة : ................................
5 / ما اسم هذه القصيدة : .................... وما المراد بهذا الأسم : ...................
ومن قائلها : ............................. وما المناسبة : ....................................
- من أهم سمات الخطابة في العصر الأموي :
1 / الإهتمام بإعداد الخطبة قبل إلقائها 2 / الإهتمام ببدايات الخطب وخواتمها
3 / ........................................... 4 / ...................................................
- ( وأشهد أنّ محمداُ عبده ورسوله . أرسله بالهدي ودين الحق ليظهره علي الدين كله , ولو كره المشركون – الي الناس كافة – ورحمة لهم , وحجة عليهم , والناس حينئذ علي شر حال , في ظلمات الجاهلية , دينهم بدعة , ودعوتهم فرية ,
1 / من هو أبو بكر الصديق : .............................................................
2 / تعتبر هذه الخطبة : .......................................... وقد تأثر فيها الصديق رضي الله عنه بـ .............................................................................
3 / اختلفت الخطب في صدر الإسلام عن الخطب في العصر الجاهلي في :
أ / الموضوع وضّح كيف : ..............................................................
........................................................................................................
ب / الأسباب التي تؤدي اليها : ................................................................
...........................................................................................................
ج / وفي الألفاظ والعبارات : ...................................................................
.....................................................................................................
د / ما معني بدعة : .................................. وفرية : ...............................
- أ مضروبة ليلي علي أن أزورها ومتخذ ذنب لها أن ترانيا
المشتق : ................... نوعه : ...................... وزنه : .............................
معموله : ...................... إعراب المعمول : ...............................................

- ما أثر الشوق والفراق علي جميل : ( أكتب البيت )
..........................................................................................................
وعلي قيس :
.........................................................................................................
أيهما أكثر توفيقاً في المعني ؟ ولماذا ؟
.........................................................................................................
...........................................................................................................
( وتخلي النساء أيامي والأبناء يتامي . والسعيد من وعظ بغيره والسلام )
1 / من القائل ؟ ............................. وبمَ لُقّب ...........................................
وماذا كان ؟ ....................................................................................
...........................................................................................................
2 / عبارة (وتخلي النساء أيامي والأبناء يتامي ) تناسب أسلوب التهديد . لماذا ؟
الإجابة : لأنها تضمنت القتل وما ينتج عنه من آثار .
3 / ماذا تجد في قوله : (والسعيد من وعظ بغيره )
الإجابة : نجد فيها إشعار وتذكير لهؤلاء القطاه\ع بما أصاب غيرهم منه .
4 / الرسالة تكشف عن أسلوب الحجاج . وضّح وبيّن ؟
الإجابة : إنه دائماً يتجه الي القوة والتهديد والوعيد وقد إلتزم الحجاج بهذا الأسلوب في كل رسائله .
- ما معني هذه الكلمات التي وردت في كتاب عمر بن الخطاب الي أبي موسي الأشعري ؟
1 / البينة : ............................ تلجلج : ........................... درأ : دفع الجدود والعقوبات بالبينات . آس : ........................... عدول : .............................
الحيف : ................................................................ تخلق : تكلف وتصنع .
2 / ( كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد )
هات من كتاب عمر ما يعالج هذا الأمر ؟
...........................................................................................................
...........................................................................................................
- ما هي حروف المعاني ؟
الإجابة : هي حروف تفيد معني جديداً يجلبه الحرف معه .
- هات معاني حروف الجر الآتية ؟
1 / ( عيناً يشرب بها عباد الله ) معني الباء : .........................................
2 / ( ونصركم الله ببدر ) معني الباء : .................................................
3 / ( أمسحوا برؤوسكم ) معني الباء : .................................................
- عيّن الجملة ومحلها الإعرابي فيما يلي ؟
1 / الشر قليله كثير :
الجملة : .......................... محلها الإعرابي : ............................................
2 / إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة :
الجملة : .......................... محلها الإعرابي : .......................................
3 / أقمت في بيت تحف به البساتين :
الجملة : .......................... محلها الإعرابي : ........................................
- أجعل الحديث في الجملة التالية عن المثني المؤنث مرة والجمع المؤنث مرة أخري ؟
( الفتاة ذات عفّة )
1 / المثني المؤنث : ...........................................................................
2 / الجمع المؤنث : .........................................................................
- ( لله در بني سليم ما أحسن - في الهيجاء – لقاءها )
1 / تعجب قياسي : ........................ صيغته : ......................................
أعرب ما تحته خط : ..............................................................................
2 / تعجب سماعي : .............................................................................
- لو أن قصرك يا ابن يوسف كله إبر يضيق بها فناء المنزل
وأتاك يوسف يستعيرك إبرة ليخيط قدَّ قميصه لم تفعل
الصفة المبالغ فيها : .............................................................................
سر جمال المبالغة : .................................................................................
- أجعل الجملة التالية تأكيد مدح بما يشبه الذم مرة . ومرة تأكيد ذم بما يشبه المدح ؟
( لا قيمة لهذا الكتاب سوي أنّه جميل العنوان )
1 / تأكيد مدح بما يشبه الذم : ...................................................................
2 / تأكيد ذم بما يشبه المدح : ...................................................................
- أنكر النيل موقف الخزان فإنثني راجعا الي السودان
هاله أن يري علي ضفتيه رصداً من مكائد الإنسان
ما العلة التي أنكرها الشاعر : ...................................................................
وما العلة التي إبتكرها : .......................................................................
- عين المحسن ونوعه فيما يلي :
1 / وصاحب لما أتاه الغني تاه ونفس المرء طمّاحة
وقيل هل أبصرت منه يداً تشكرها قلت ولا راحة
المحسن : ..................... نوعه : ........................................................
ما المقصود : ................................................................................
2 / لم يزل جوده يجور علي المال الي أن كسا النضار إصفرارا
المحسن : ..................... نوعه : .............................................................
3 / لبسن الوشيّ لا متجملات ولكن يصنّ به الجمالا
المحسن : ..................... نوعه : ........................................................
- وضّح المقصور عليه في كل جملة وبيّن الفرق بينها في المعني ؟
1 / إنما تقرأ القرآن عند الفجر عائشة
المقصور عليه : ....................... المعني : .................................................
............................................................................................................
2 / إنما تقرأ عائشة عند الفجر القرآن .
المقصور عليه : ....................... المعني : ................................................
..........................................................................................................
3 / إنما تقرأ عائشة القرآن عند الفجر .
المقصور عليه : ....................... المعني : ................................................
........................................................................................................
- سمِ كل أسلوب بلاغي فيما يلي وغرضه البلاغي :
1 / ما أنا بدأت بالخصومة :
الأسلوب : ..................................... غرضه : .....................................
2 / وأنّا التاركون إذا سخطنا وأنّا الآخذون إذا رضينا
الأسلوب : ..................................... غرضه : .........................................
3 / غراء مبسام كأن حديثها در تحدّر نظمه المنثور
الأسلوب : ..................................... غرضه : ..........................................
4 / ( ولو تري إذ فزعوا فلا فوت )
الأسلوب : ..................................... غرضه : ..........................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://se-ola.sudanforums.net
 
معسكرات لغة عربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة علا الألكترونية :: مرحلة الثانوية :: الصف الثالث ادبي :: اللغة العربية-
انتقل الى: