مدرسة علا الألكترونية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة علا الألكترونية

توجيهية تربوية تعليمية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مدرسة علا الألكترونية ترحب بكم

 

 امتحــــــــــــان رياضيات / ثانوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 326
نقاط : 953
تاريخ التسجيل : 02/02/2012

امتحــــــــــــان رياضيات / ثانوي  Empty
مُساهمةموضوع: امتحــــــــــــان رياضيات / ثانوي    امتحــــــــــــان رياضيات / ثانوي  Icon_minitimeالخميس أبريل 19, 2012 6:46 am

امتحــــــــــــان رياضيات / ثانوي
مدرسة علا الألكترونية

السؤال الأول (أ) 1) ن = ........... × ........... ن -2 (اكمل / اكملي ) .

2) ما قيمة ص التي تحقق ص+1 = 42 ص -1

3) ما قيمتا س اللتان تحققان 13ق2س = 13ق(س +1 )

(ب) 1) تتلخص طريقة البرهان باستخدام الاستقراء (الاستنتاج) الرياضي فيما يلي :
• إذا كانت الجملة المفتوحة (العلاقة) صحيحة عند ن = .........
• وإذا كانت صحتها عند ن = ك تقتضي صحتها عند ن =.............
• فإنها حينئذٍ تكون صحيحة لكل قيم ن التي تنتمي إلى .................. (اكمل / اكملي )
2) باستخدام الاستقراء الرياضي اثبت /ي أن 1+2+3+....... + ن = ن(ن+1)/2

(ج) 1) في مفكوك (س + أ) ن فإن ح(ر+1) = .................................... (اكمل / اكملي )
2) جد / جدي الحد الخالي من س في مفكوك ( س-1 – 2س2 )9

السؤال الثاني (أ) 1) (0.0081)-0.75 = .......... اختصر /ي لأبسط صورة بعد وضع الكسور العشرية في شكلها الاعتيادي
2) ما قيمة س التي تحقق لو (س2 -21) = 2

(ب) إذا كان ص عدداً حقيقياً محصوراً بين 1 و 7 ، عبِّر/ي عن ذلك بكتابة متباينة ثلاثية الأطراف ثم ضعها /ضعيها في الصورة المطلقة .

(ج) 1) إذا كان العدد ت هو الجذر التربيعي للعدد -1 ما هو الجذر التربيعي للعدد – ت
[ تلميح : حل/ي المعادلة (س + ت ص)2 = - ت ]

2) معلوم أن (1)4 =1 و (-1)4 = 1 بيد أن هناك عددان مركبان آخران يحققان ع4 = 1 ، ما هما ؟

السؤال الثالث (أ) هات تعريفاً مختصراً للمتتالية . في المتتالية 1، 1 ، 1 ، 3 ، 5 ، 9 ، 17 ، 31 ، 57 ، .... ، .... ، ... إلخ حاول استنتاج قانون لإيجاد حدها النوني ومن ثم جد حدها الثاني عشر .

(ب) 1) في المتتالية الحسابية التي حدها الأول أ و فرقها الثابت (أساسها) د يعطى حدها النوني حن أو ل بالعلاقة حن = ........... . بينما مجموعها إلى ن حداً جـ ن = ................ أو ................... (اكمل/ي )
2) ما هو الحد الأول لمتتالية حسابية حدها الرابع -7 وأساسها -3
3) جد /ي المتتالية الحسابية التي حدها السابع 7 ومجموعها إلى 7 حدود يساوي 7

(ج) 1) في المتتالية الهندسية التي حدها الأول أ و نسبتها الثابتة (أساسها) ر يعطى حدها النوني حن بالعلاقة حن = ........... . بينما مجموعها إلى ن حداً جـ ن = ................ أو ................... (اكمل/ي )
2) جد/ي (i) 4 أوساط حسابية (ثم ) (ii) 3 أوساط هندسية بين العددين 2 ، 32
3) جدي المجموع الكلي للمتتالية الهندسية 16 ، 4 ، 1 ، ............




السؤال الرابع (أ) 1)اكتب/ي قانون إيجاد الإحداثيين السيني س والصادي ص لنقطة تقسيم المسافة بين النقطتين (س1 ، ص1) و (س2 ، ص2) بنسبة ن1 : ن2 من الداخل .
2) جد /ي نقطة تقاطع المستقيمات المتوسطة للمثلث الذي رؤوسه أ(2، -1) ، ب (-6، 1) ، ج (10،9)
3) جد /ي ميل المستقيم الذي يصنع زاوية قياسها 45 درجة مع المستقيم الذي ميله -3

(ب) 1) جد/ي معادلة المستقيم الذي يمر بالنقطة (3، -4 ) ويعامد المستقيم 2س – ص+3 = صفر
2) عبر/ي عن ما يلي بلغة المجموعات : (i) الربع الثالث (ii) النصف الأعلى من المستوى الإحداثي
3) كم تبعد النقطة (4،3) عن المستقيم 12س + 5ص + 2 = صفر ؟

(ج) 1) برهن/ي على أن معادلة الدائرة التي مركزها (ب، صفر ) وتمر بنقطة الأصل هي
س2 + ص2 – 2ب س = صفر
2) جد/ي مركز ونصف قطر الدائرة س2 + ص2 – 2أس -4أص +أ2 = صفر

السؤال الخامس (أ) 1) جد/ي مجال تعريف الدالة ص = د (س) = (5 – س )-.5 (تلميح: حول/ي الكسر العشري إلى اعتيادي)
2) جد/ي نها (س5- 1 ) / (س 11- 1) عندما تؤول س إلى 1
3) جد/ي المشتقة الأولى للدالة ص = د (س) = س2 من المبادئ الأولية

(ب) 1)جد/ي المشتقة الأولى للدوال الآتية
i) ص = س2جاس ii) ص = جا3(س)3 iii) ص = جا3(س) + جتاس2
2) تتحرك نقطة مادية بحيث تقطع مسافة قدرها ف = ن3 – 6ن2 + 7 بعد ن ثانية جد قيمة ن التي تصل فيها النقطة لحالة سكون لحظي وعجلتها عندئذ
3) يراد عمل حظيرة على شكل مستطيل بحيث لا يتعدًى محيطها 24 متراً بأكبر مساحة ممكنة . ما هي أبعاد المستطيل التي تحقق ذلك

(ج) 1) تكامل الدالة أسن = ..........................................
2) جد تكامل الدوال التالية
i) ص = 4 س3 ii) ص = جتاس iii) ص = جا5(س) جتاس
3) جد المساحة المحصورة بين المنحنى ص = س2 وبين المحور السيني من س = 3 إلى س = 5


السؤال السادس (أ) إذا كان أ= ، ب = جد


1) أ+ ب 2) 3أ- 2ب 3) أب 4) ب أ

(ب) 1) اكتب فضاء العينة إذا كانت التجربة هي (i) عدد الولادات اليومية في مستشفى ولادة
(ii) نوع المولود
2) إذا كان فضاء العينة هو ع = { أ ، ب ، جـ } وكانت ح دالة احتمال على ع بحيث ، ح (أ) = 0.4 ، ح(ب) = 2 ح(جـ) ، جد كل من ح(جـ) ، ح(ب)

(ج) 1) فصل دراسي به 50 تلميذاً ، 30 إناث و 20 ذكور . إذا كان الوسط الحسابي لدرجات امتحان الرياضيات 80 للإناث و 65 للذكور احسب / احسبي الوسط الحسابي المدمج لدرجات الامتحان للفصل .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://se-ola.sudanforums.net
 
امتحــــــــــــان رياضيات / ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة علا الألكترونية :: مرحلة الثانوية :: الصف الثالث ادبي :: الرياضيات-
انتقل الى: