مدرسة علا الألكترونية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة علا الألكترونية

توجيهية تربوية تعليمية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مدرسة علا الألكترونية ترحب بكم

 

 فى الفخر و المدح ( عصر صدر الاسلام) أسئلة مع الأجوبة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 326
نقاط : 953
تاريخ التسجيل : 02/02/2012

فى الفخر و المدح ( عصر صدر الاسلام) أسئلة مع الأجوبة Empty
مُساهمةموضوع: فى الفخر و المدح ( عصر صدر الاسلام) أسئلة مع الأجوبة   فى الفخر و المدح ( عصر صدر الاسلام) أسئلة مع الأجوبة Icon_minitimeالجمعة أبريل 20, 2012 1:22 pm

فى الفخر و المدح ( عصر صدر الاسلام)
الضرب : الفخر و المدح
النص :
خليلى عوجــــا و تهجرا *** و نوحا على مــا احدث الدهر او درا
ولا تجزعا ان الحياة دميمة *** فخفـــا لــروعات الحوادث او قرا
و ان جاء امر لا تطيقان دفعه *** فلا تجزعـا ممــا قضى الله و اصبرا
الم تريا ان الملامة نفعهـــا *** قليل اذا مــــا الشئ ولـى وادبرا
تهيج البكـــاء و الندامة ثم لا *** تغير شيئا غير مــــــا كان قدرا
اتيت رسول الله اذ جاء بالهدى *** و يتلو كتابــــا كـــالجرة نيرا
و جاهدت حتى ما احس و من معى *** سهيلا اذا مـــــا لاح تمت تغورا
اقيم على التقوى و ارضى بفعلها *** و كنت من النـــار المخوفة احذرا
و انا تقوم ما تعود خيلنـــــا *** اذا ما التقينــــا ان تحيد و تنفرا
و تنكر يوم الروع الوان خيلنا *** من الطعن حتى تحسب الجون اشقرا
بلغنا السماء مجدا وجودا و سؤدا *** و انـــا لترجو فوق ذلك مظهرا
و لا خير فى جهل اذا لم يكن له *** حليم اذا مـــا اورد الامر اصدرا
و لا خير فى حلم اذا لم تكن له *** بوادر تحمى صفوه ان يــــكدرا
س1 من هو شاعر القصيدة؟
ج/ هو عبد الله بن قيس و يلقب بالنابغة الجعدى من بنى عامر وهو شاعر مخضرم مات و عمره سنه باصفهان
س2/ يبدو اثر الاسلام واضحا فى القصيدة وضح ذلك؟
ج/ غير ما كان قدرا – و فى البيت السادس و السابع و الثامن حين نجد المعانى التى طرقها فى هذه الابيات تعبر عن روح اسلاميه .
س3/ تاثرت فى القصيدة بعض الصورة البيانية وضحها ؟
الاستعارة : جاء بالهدى – بلغنا السماء – تحمى صفوه ان يكدرا.
الكتابة : حتى ما احس و من معى سهيلا اذا ما لاح تمت غورا – ما تعود خيلنا – تنكر يوم الروح الولن خيلنا – التشبيه كالمجرة نيرة.
س4/ علام يدل قول الشاعر انهم ينكرون الولن خيلهم؟
على ضراوة الحرب و كثرة الطعن و الدماء التى سالت.
س5/ اختلف احساس الشاعر باختلاف الموضوعات التى تناولها وضح ذلك؟
ج/ عندما دعا للثبات و الصبر على ابتلاءات الحياة : طرجو من الحزن على القصيدة . و فى جانب المدح ترى نفسه هادئة تتائ بالحب و يشيع جو من الطمانينة و عندما تناول الفخر استخدام الالفاط القوية و فى مجال الحكمة تاثر الشاعر بالجاهلى زهير بن ابى سلمى.
س6/ ما المعنى المراد من قول الشاعر بلغنا السماء مجدنا وجدودنا مع النص على الجود بالذات؟
ج/ الفخر بالمجد السامق و انه متاصل منذ الجدود؟
س7 / كيف استهل النابغة قصيدته الرائية؟
ج/ بمخاطبة الرفيقين و يدعوهما لاحداث الزمن و ابتلاءات الحياة و مقابلة ذلك بالصبر و عدم الجزع.
س8/ يقول الشاعر : ان الملامة لا تغير ما قدره الله – ادكر الابيات؟
ج/ الم تريا ان الملاءمه نفعها قليل اذا ما الشئ ولى و ادبرا
نهيج اللحاء و الملامة ثم لا تغير شيئا غير ما كان قدرا
س9/ كيف كانت نظرة الشاعر للحلم ؟
ج/ ان الحلم الذى لا تصاحبه و ثبات غضب تحميه من مظنة الضعف لا خير فيه .
س10/ ما هى رؤية الشاعر للجهل؟
ج/ لابد للجهل من ان يصاحبه حلم يكفكف من غلوائه.
س11/ ما هى العناصر التى بنى عليها النابغة قصيدته؟
ج/ 1- الدعوة للثبات و الصبر على احداث الدهر .
2- مدح الرسول صلى الله عليه و سلم.
3- الفخر بالشجاعة و الفروسية.
س12/ وضح الغرض من الغاء الخبر فى البيت الحادى عشر ؟
ج/ الفخر.
س13/ وضح الصورة النحوية فى مجدنا و جدودنا ؟
مجدنا : بدل اشتمال من الضمير (نا) فى النادى : جدودنا معطوفة عليها .
س14/ وضح الغرض البلاغى للامر ى صدر البيت الاول و النهى فى صدر البيت الثانى؟
ج/التماس
س15/ ماذا قال الرسول (ص) للنابغة عندما بلغ البيت الحادى عشر ؟ و كيف رد عليه النابغة؟
ج/ قال الى اين يا ابا ليلى ؟ و رد الى الجنة ، فدعا له الرسول (ص) ان شاء الله.
س16/ ما هى الدعوة التى دعاة الرسول (ص) للنابغة فى الببيت الثامن عشر ؟
ج/ لا بفضض الله فاك.
بعض الصور البلاغية:

1- حتى لا احس و من معى : كتابة عن صفة شدة للحرب.
2- ننكر يوم الروع الوان خيلنا : كتابة عن صفة الباس – كثرة مبالغة .
3- بلغنا السماء : كتابة عن صفة المكانة – فيها كذلك مبالغة .
4- (حلم – بوادر) (صفوة – يكدرا) ( جهل – حليم) (اورد – اصدر) : طباق ايجاب.
5- تحيد : تتراجع.
6- نيرا : لامعاً (صفة مشبهة على وزن فيعل)
7- اشقر : ابيض مشوب بحمرة – او الصافى الحمرة.
8- يكدر : يعكر.
9- اللحاء : المنازعة و السباب و اللوم.
10- تهيج : تحرك – تثير .
11- اورد : ذهب .
12- اصدر : رجع
س1/ كم شاعر النص؟
ج/ كعب بن زهير اب سلمى شاعر مخضرم ادرك الجاهلية و الاسلام مدح الرسول (ص) باللاميه و اعطاء بردته ، صدر من شعراء المسلمين بمنحهم اعداءهم ، توفى عام 26 هـ شعره قوى حزل مع غرابة لفظ وجوده وصف.
س2/ قال الشاعر : اخلامنا تزن الجبال رزانة *** و تخالنا جناً اذا ما نجهل
قال كعب : تزن الجبال رزانه احلامهم *** و اكفهم خلف من الامطار
ج/ الاتفاق كلاهما وصف بصفة الاحلام اذا شبهها بالجبال فى ثقلها و اختلافا ان الاول اردفه الباس و الثانى اردفه الكرم و الافضل الاول لان الجمع بين الباس ينفى عن الحلم صفه الضعف ، و الكرم مضمن فى صفة الحلم حيث كل حليم كريم.
س3/ ماذا يفيد التعبير باعين محمرة مستشهد بقول المتنبي فى وصف الاسد:
ما قوبلت عيناه الا ظن ** تحت الدجى نار الفريق حلولاً
ج/ الهياج و الغضب.
س4/ لماذا الاحتراس بقوله (غير كليلة الابصار)؟
ج/ لان الانسان عندما يغضب يعمى عن الحق فنفى عنه ذلك او اراد نفى العيب الخلقى .
س5/ يقول حسان:
الضاربون الكبش بيرق بيضة ضربا يطيح له بنان المفصل
الخالطون غنيهم بفقيرهم و المنعمون على الضعيف المزمل
وضح التشابه فى الشكل و المضمون مع قصيدة كعب؟
ج/ فى الشكل بدأ حسان مذيع قومه مبتدئا مل بيت بصيغة الجمع السالم وهو كثير شائع فى قصيدة كعب و من حيث المضمون كلاهما اصفى على ممدوحيه صفات القوة و الكرم و التكافل.
ج/ عبر الشاعر عن شجاعة الانصار ولولا ذكرة فيها النبى (ص) لكان مكن ان تعد من قصائد العصر الجاهلى .
الصور البيانية:
1- المكرهين السمهرى : استعارة مكتبية – كتابة عن صفة الشجاعة .
2- من الاسود ضوراى : تشبيه بلغ.
3- خوت النجوم : كتابة عن صفة الجذب و الجفاف .
4- عيونهم محمرة كتابة عن حمية نفوسهم .
5- كما درست اسود خفية : تشبيه.
6- تزن الجبال رزانة : استعارة مكنية .
7- اكفهم خلف من الامطار : تسبيه بليغ.
8- اذرع : مجاز مرسل علاقته الجزئية .
9- قبة الجبار : كتابة عن موصوف – الكعبة المشرفة .
10- احلامهم عقولهم 11 – كليلة عمياء 12- الذائجين : المدافعين 13- القنا : الراح 14- الخلف : الصالح من كل شئ – عكسها الخلف 15- ضارى : مولع باكل اللحوم 16- الخفية الغيضة – الاكمة – حيث يسكن الاسد

من بلاغة الصديق (عصر صدر الاسلام)
(نشر فنى) (خطبة)


س1/ هناك اتفاق و اختلاف بين الخطب الجاهلية و الخطب فى صدر الاسلام وضح ذلك مستعينا بهذه الخطبة ؟
ج/ الاتفاق فى الشكل و اغلب احواها و الاختلاف ان الخطب الجاهلية موضوعها الدعوة العصبية القبلية ، و هنا الدعوة للخير و الوحدانية ، الخطب اسبابها عادة الحرب ، اما فى صدر الاسلام موضوعها الرغبة فى التذكير و الوعظ الخطب الجاهلية الفاظها يكثر فيها غريب اللفظ و العبارات اما صدر الاسلام فالعبارات سهلة ، الخطب الجاهلية تثير عاطفة التروع للنشر اما صدر الاسلام فتثير عاطفة التروع للخير .
س2/ استخراج بعض العبارات المسجوعة من الخطبة و هل لها تاثير على السامعين؟
ج/ اعوذ بالله من الصلالة والردى و من الشك و العمى . نعم لخا اثر لما فيها من جرس يجذب الاسماع.
س3/ لماذا اكثر الصديق من الاستشهاد بالقران الكريم؟
ج/ لانه يداوم على قراته و يتبعه و يتمسك به.
س4/ آخى الرسول (ص) بين المهاجرين و الانصار فما اثر ذلك على المجتمع؟
ج: اصبح المجتمع اكثر ترابطا و تماسكا و تكافلا فاصبح الناس اخوانا بعد ام كانوا منتافرين.
س5/ لماذا لاارى اثرا للخيال فى هذه الخطبة ؟
ج/ لانها تخاطب العقل و تقيم الحجة بالدليل و البرهان .
س6/ ما هو موضوع خطبة سيدنا ابى بكر الصديق ؟
ج6/ توضيح ما انعم به الله على الناس فى رسالة محمحد (ص) و اثرها فى حياة من آمنوا بها.
س7/ من هو ابوبكر الصديق.
هو عبدالله بن ابى قحافة قرشي نشأ عالما كريما حكيما اول من اسام من ارجال و اول الخلفاء الراشدين و رفيق الرسول (ص) ىف الهحرة توفى سنه 13هـ ، يلقب بالصجيق و يكنى(ابوبكر).
س: من هو جرير؟
س: بماذا يمتاز شعر جرير؟
س: هل كان مدح جرير لعيد الملك ينبعث عن عاطفة صادقة؟
س: كيف استهل جرير قصيدته فى مدح عبدالملك بن مروان؟
س: كيف مهد جرير للدخول لغرضه؟
س: بماذا وصف الخليفة و لماذا؟
س: ماذا قيل عن اخر بيت فى القصيدة؟
س: فيما تدور معانى القصيدة؟
س: هل استخدم الشاعر معانى جديدة فى قصيدته؟
س: ما الغرض من القول زوجته (رأيت الموردين ذوى لقاح)؟
س: فى قول الشاعر : ساشكر ان رددت على ريشي معنى متواضع يجافى المعانى الاخرى، علل؟
س: وصح مدلول الاستفهام فى البيت الاخير و الاول؟

علمت نفسي مكان دوائية (غزل عفيف)
عصر اموي

س1/ من شاعر النص؟
ج/ قيس بن اللوح بن مزاحم العامرى ، لقب بمجنون ليلي – توفى سنه68هـ.
قال احد الشاعر: فما هو الا اراها فجاءة *** فابهت لا عرف لدى و لانكر
و يقول قيس : و انى ليثينى لقاؤك كلما *** لقيتك يوما ان ابنك ما بيا
ففيم اشترك الشاعران ؟
ج/ عجزهما عن الافصاح عن لقائهن.
س/ ايهما اكثر جادة فى توضيح المعنى الذى يريده؟
ج/ الاول اكثر اجادة لانه يبهت حينما يراها فلا يعرف المعروف و هذا اشد من تاثير الثانى يعجز عن مجرد التعبير عن مشاعره.
س/ ذكر الشاعر فى البيت الثانى انه لم يكن يبالي دموع العين فلماذا فى رايك على العين مع انه ليس هناك دموع لغير العين؟
ج/ لاقامة الوزن الشعرى.
س/ ايهما افضل نسألكم ام نسائلكم؟
ج/ افضل نسأئلكم لانه اقوى من نسألكم لانها تدل على توجيه عدة اسئلة و على المداومة و زمنها اطول ذلك تعبير عن الشوق ، اما نسألكم تدل على توجيه سؤال واحد.
س/ لماذا استخدم ضمير الجمع ؟
ج/ كانه يتكلم باسمه و محبوبته ما زال خيالها معه.
س/ يلاحظ ان الفاظ القصيدة سهلة و اسلوبها منساب فباي شئ يمكن ان تفسر ذلك؟
ج/ التاثر بالقران و هذا يتحلى فى شعراء العصر الاموى.
س/ هنالك ابيات تضمنت الياس من اللقاء – حدد الابيات و ما دافعه لهذا الياس؟
ج/ الابيات السابع ، التاسع ، الثانى عشر و الدافع انها تزوجت غيره و لا يعلم مكان اقامتها .
س/ يري بعض النقاد فى عبارة (فهلا بشئ غير ليل ابتلانيا) للتسليم بقضاء الله و مجافاة للذوق الادبي علل؟
ج/ لما فيها من احتجاج على قضاء الله و قدره ، و هذا لا يقبله الذوق العام.
س/ بين الصورة البيانية فى القصيدة؟
ج/ حبك ما يزدادا الال تماديا – استعارة مكنية.
- دارت على ام مالك صروف الليالى – كناية عن الموت.
- انى ايتثنى لقاءك – استعارة مكنية.
- وقد عملت نفسي – استعارة مكنية.
- مكان دوائيا – استعارة تصريحية.
س/ ماذا تعنى عبارة اعد الليلى ليلة بعد ليلة؟
ج/ تلهفه و شوقه للقاء المحبوبة .
- ابهت : ادهش ماخوذاً بالحجة.
س/ ماذا ترى في علاقة كل من الشاعر وليلى بوادي النعمان؟
ج/ علاقة محبة لأنه شهد لقاءهما عندما كانا صغيرين يرعيان البهم .
س/ ماهو دواء الشاعر الذي أشار اليه في آخر بيت؟
ج/ هو لقاء محبوبته ليلى.
س/ ماهي كنية ليلى؟
ج/ هي أم مالك.
• اعد – لا اعد طباق سلب.
معاني بعض المفردات:
ابتلاني : امتحنني – الواشي : الذي ينقل النميمة – قضاها ليغير : زوجها لغيري __ اليمامة : بإقليم نجد وسط الجزيرة العربية- حضرموت : جنوب الجزيرة العربية – ابغيا : اطلبا – يثنيني : يردني ويمنعني – داء عياء : يصعب علاجه – تمادى في الامر : مضى فيه – الداعي : الذي ينقل ويذيع خبر الوفاة.




خبر بني حواء – ( عصر أموي )
الضرب : مدح ( شعر سياسي )

الكميت بن زيد الأسدي ، وينتهي نسبه الى مٌضَر بن نزار بن عدنان .. وهو من شعراء الكوفة في القرن الأول الهجري . هذا الشيعي كان شيخاًً من اهل السنة واشتهر بمعرفته للعلم الشرعي والادب ولكنه فجأة تشيع لأهل البيت وأصبح شاعرهم الأول الذي يدافع عنهم ويرثي موتاهم وكان شاعراً عظيماً عرف بشيئين هما: تعصبه لأهل البيت النبوي الكرام ودفاعه عنهم ؛ وتعصبه للعرب المضرية وقيل لأنه كان مضرياً أولا وثانياً لأن اليمنية كانوا هم أكثر جيوش بني أمية الذين قاتلوا جيوش آل البيت وذبحوهم في كل مذابحهم المشهورة بداية بمقتل الحسين ونهاية بقتل يحي بن زيد وكان من أعلم العرب بالأنساب ولذلك كانت القصيدة التي يقولها في هجاء أي أحد فضيحة للمهجو أي فضيحة لأن قائلها من علماء النسب . واليكم أحدى أهم قصائده في مدحهم:

طربت وما شوقا الى البيض اطربُ ولا لعبًا مني أذو الشيب يلعبُ
ولم يلهني دارٌ ولا رسم منزلٍ ولم يتطربني بنانٌ مخضبُ
ولكن الى أهل الفضائل والنُهى وخير بني حواء والخير يطلبُ
الى النفر البيض الذين بـحبهم الى الله فيما نابني أتقربٌ
بني هاشم رهط النبي فأنني بهم ولهم أرضى مراراً وأغضبُ
خفضتُ لهم مني جناح مَوَدتي الى كَنف عطفاه أهلُ ومرحبُ
فما لي الا آل أحَمدَ شيعةً وما لي إلا مَشعَبُ الحق مشعبُ
ومن غيرهم أرضى لنفسي شيعةً ومن بعدهم لا من أٌجِلُُ وارحـبُ
إليكم ذوي آل النبي تطلعت نوازع من قلبي ظِماءٌ وألبــبُ
فإني عن الأمر الذي تكرهونه بقولي وفعلي ما استطعت لأُجنبُ

اسمه ونسبه : الكميت بن زيد الأسدي ، وينتهي نسبه إلى مضر بن نزار بن عدنان . وهو من شعراء الكوفة في القرن الأول الهجري . ولد الكميت في سنة (60 هجرية) ، هاش عيشة مرضية ، سعيداً في دنياه ، داعياً الى سنن الهدى ، فعاش حتى اتيحت له الشهادة بها في الكوفة ، في خلافة مروان بن محمد سنة ( 126 هـ) بعد عام واحد من خلافته . ولكن بعدما حفر بشعره ثغرة كبيرة في عرش بني أمية كانت بلا محالة من أسباب سقوط دولتهم وكان ذكيا حاضر الجواب منذ صغره ، كاتباً حسن الخط ، خطيب بني أسد ، فقيهأً منضلعاً في الفقه ، فارساً ، شجاعاً ، سخياً ، حافظاً للقرآن . وهو الأول من ناظر في التشيع مجاهراً بذلك.
س: من هو شاعر القصيدة؟
ج/ هو الكميت بن خنيس الأسدي ، ينتمي إلى قبيلة بني أسد ، كام من فقهاء الشيعة واكــبر شعرائهم ، مدح الهاشميين بقصائد رائعة اسبغ عليها من المدح ماهو أهل له ، وأطلق على هذه القصائد الهاشميات ، توفي سنة 126 هـ .
س: أهل الفضائل والنهى – خبر بني حواء- النفر الأبيض- ثلاث صفات مدح بها الشاعر بني هاشم أيها أكثر تعبيراً عن فضل آل البيت؟
ج/ خير بني حواء – لأن الخيرية تلزم باقي الصفات.
س: أي اللفظين أكثر لأداء المعنى – لم يتطربني- لم يطربني؟
ج/ لم يتطربني لأن فيها زيادة في الحروف لذا فهي زيادة في المعنى.
س: ما مدلول الاستفهام في قول الشاعر (ومن غيرهم أرضى لنفسي شيعة )؟
ج/ إفادة النفي.
س: الشاعر يمدح آل النبي ولكنه قال (إليكم ذوي آل النبي) فهل ترى مناسبة لكلمة ذوي ؟ وهل يكتمل المعنى بها أم بغيرها ؟
ج/ لا توجد مناسبة ويكتمل المعنى بغيرها.
س: ما الصور البيانية في قول الشاعر:
(أ‌) لم يلهني دار : مجاز مرسل علاقته الجزئية.
(ب) لم يتطربني بنان : مجاز مرسل علاقته الجزئية.
(ج) نوازع من قلبي ظلماء : كتابة عن صفة المحبة – استعارة مكنية.
س: استخدم الشاعر كلمة النفر بدلا عن كلمة القوم و استعمل دلالتها (رهط) فما قيمة هاتين الكلكتين دون غيرها ؟
ج/ نقر و رهط تدلان على قلة – و اراد بها آل النبي (ص) فإذا قال قوم النبي لشملت كل المسلمين و بعد ذلك مقصده.
س: ما مدلول عبارة و الخير يطلب؟
ج/ هى تعبير عن حبه لبني هاشم.
س: ما الصورة البيانية فى عبارة (النفر البيض)؟
كتابة عن موصوف (بني هاشم).
س: ما مدلول لفظ مراراً؟
ج/ تعبير عن تواصل حبه للهاشميين.
س: وضح مظاهر التأثر بالقران؟
ج/ خفضت لهم منى جناحى مودة مقتبس من الاية الكريمة : ( و اخفض لهما جناح الذل من الرحمة).
س: استخدم الشاعر كلمة البيض مرتين فى القصيدة بمعنيين مختلفتين وضحهما؟
ج/ فى البيت الاول البيض بمعنى النساء الجميلات ، و فى البيت الرابع بمعنى الشرفاء من الرجال.
س: بماذا سميت قصائد الكميت فى آل هاشم؟
ج/ الهاشميات.
س: بماذا يتميز شهر الكميت؟
ج/ انه جيد المسك تظهر فيه آثار حفظ الشعراء كما يظهر فيه تشيعه و إخلاصه للهاشميين.
عبر الشاعر عن معاناته فى سبيل حبه لآل هاشم ، اذكر البيت؟
ج/ الى النفر البيض الذين يحبهم *** الى الله فما نالنى اتقرب.
رسالة تحذير – شرح _ عصر اموى
س: من كاتب الرسالة ؟
ج/ الحجاج بن يوسف الثقفى بسيف بنى مروان كان خطيبا بليغاً ، توفى سنه 65هـ.
س: يلاحظ ان الرسالة قد بدئت بما يخالف النمط المعتاد للرسائل – وضح لماذا؟
ج/ خلت من البسملة و الحمد و ذكر التحية – لانها فى سياق التهديد.
س: استعمل الحجاج كلمة (يرد) فى قوله اول ما يرد عليكم ، و لم يقل (ياتى) ما الفرق بين الكلمتين؟
ج/ يرد من وردت الخيل للبلدة دخلتها قليلاً قليلاً قطعه قطعه اما اتت الخيل جاءتها فوجا واحداً.
• فى كلمة يرد اشارة الى ان خيوله لن تنقطع عنهم و انما ستاتيهم مرات لذا فهى زائدة فى المعنى على (تاتى).
س: فى عبارة تنسف الطارق و التالد كناية فعن اي شئ كنى بهما؟
ج/ كنى بهما عن ابادة المال.
س: ذكر عبارة ( تخلى النساء ايامى و الابناء يتامى) و لم يقل الرجال قتلي فاى المعنيين يناسب اسلوب التهديد ؟ و لماذا؟
ج/ الانسب للتهديد (و تخلى النساء ايامى) لان فيها معنى القتل و ينجم عن القتل كم فظائع فى المجتمع فاراد ان يذكرهم بها.
س: الا ترى انه كان عليه ان يقول (و البياض و ادا) فما معنى الذى تعكسه و السواد بياضاً؟
ج/ تعكس انه سيهلك الزروع التى لهم لان السواد اراد به الزروع.
بعض ملامح الرسالة :
1- الفاظها تتناسب معناها قوة (تنسف الطارق التالد).
2- حملها خيرية تتسم بالقوة و هذا هو غرض الحجاج.
3- يوجد بها بعض السجع (النساء ايامى و الابناء يتامى).
4- الرسالة زاخرة بالتهديد و التخويف بسوء العافية.
5- اول ما يرد عليكم – زيارة فى التخويف اي اشارة الى انه ستعقبه اشياء.
6- السعيد من وعظ بغيره – اشعار و تذكير بم اصاب غيرهم.
7- الرسالة مثال لاسلوب الحجاج الذى يتسم بالقوة و التهديد و الوعيد.
معانى المفردات :
استصحبتم الفتنة : تبعتموها – ايم الله : اسلوب قسم – الطارف : الجديد
ايامي : لا ازواج لهن – السواد : الزروع – التالد : القديم – قبلي : جهتى
الصورة البلاغية :
• استصحبتم : استعارة تصريحية (شبة ملازمة الفتنه بالاستصحاب).
• الطارف و التالد : كناية.
• و تخلى النساء ايامى كناية.
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://se-ola.sudanforums.net
 
فى الفخر و المدح ( عصر صدر الاسلام) أسئلة مع الأجوبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  في الفخر و المدح
» أسئلة مسابقات المدارس - الرياضيات
» أسئلة الإنسان و الكون
» أسئلة مسابقات المدارس
» علوم حاسب-أسئلة وأجوبة-(مميز)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة علا الألكترونية :: مرحلة الثانوية :: الصف الثالث ادبي :: اللغة العربية-
انتقل الى: