مدرسة علا الألكترونية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة علا الألكترونية

توجيهية تربوية تعليمية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مدرسة علا الألكترونية ترحب بكم

 

 معسكرات لغة عربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 326
نقاط : 953
تاريخ التسجيل : 02/02/2012

معسكرات لغة عربية Empty
مُساهمةموضوع: معسكرات لغة عربية   معسكرات لغة عربية Icon_minitimeالأحد مارس 04, 2012 8:21 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
نـلـتـقـي لـنـرتـقـي معسكرات لـغـة الضـاد
الـقـواعـد – البلاغة – الأدب

فلا المال ينسيني حيائي وعفتي ولا واقعات الدهر يفللن مِبردي
المشتق : ....................... وزنه : ........................ نوعه : .......................
- أجمع كلمة (عصر) جمع كثرة : ........ وزنه : ........ جمع قلّة : .......وزنه :
- ما مخبَرٌ الطالب الدرس سهلاً :
المشتق : .................... عمله : ..............................................................
لماذا : .................................................................................................
- إنّي وإن كنت الأخير زمانُه لآت بما لم تستطعه الأوائل
مما تحته خط عيّن :
1- المشتق : ................. نوعه : ..................... معموله : .........................
إعراب معموله : ....................................................................................
2- غرض الخبر : .................. ضربه : ................ السبب : ....................
- كناطح صخرةً يوماً ليوهنها فلم يضرها وأوهي قرنه الوعل
المشتق : ............. وزنه : ............... نوعه : ............... فعله : ..................
معموله : ................. إعراب المعمول : ...................................................
- بنفسي تلك الأرض ما أطيب الربا وما أحسن المصطاف والمتربَّعا
المشتق : ...................... إعرابه : ..........................................................
............................................................................................................
- خالد نعم البطل
أعرب الجملة السابقة : ........................................................................
..........................................................................................................
- حيثما تستقم يقدر الله لك مخرجا
نوع الأداة :.............. الشرط : ................ إعرابه : ...................................
الجواب : .................. إعرابه : ..............................................................
- لا تمدحنَّ امرأً حتي تجربه ولا تذمنًّه من غير تجريب
حكم توكيد ما تحته خط : .......................... السبب : .................................
- وردت كلمة ( البيت ) وكان المراد مرةً المكانة العالية الشريفة . ومرة الكعبة الشريفة . أكتب مما تحفظ البيتين المشار إليهما ؟

البيت الأول : .........................................................................................
البيت الثاني : ........................................................................................
- في قصيدة السموأل وردت المعاني التالية . فأكتب أمام كل معني البيت الذي يناسبه ؟
1 / يفخر العرب دائماً بأنهم لا يموتون حتف آنافهم :
............................................................................................................
2 / إنهم أصحاب قول صائب لا يرد :
.........................................................................................................
3 / لا يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون :
...........................................................................................................
- قال كعب بن زهير : وهم إذا خوت النجوم فإنهم للطائفين السائلين مقاري
وقال لبيد بن ربيعة : وهم ربيع للمجاور فيهم والمرملات إذا تطاول عامها
بمَ كني كعب عن زمن القحط والجفاف : .....................................................
وبمَ كني لبيد : ..................................................................................
ما الصفة التي اشتكا فيها : .......................................................................
ولماذا خصّا هذه الصفة بهذا الزمن ؟ ..........................................................
- أبناء قوم تآووكم علي حنق لا يشعرون أضر الله أم نفعا
في كل يوم يسنون الحراب لكم لا يهجعون إذا ما غافل هجعا
1 / المحذوف في البيت الأول : ..................... والغرض : ..........................
2 / عيّن طباق الإيجاب في البيت الأول : ...............................................
وطباق السلب في البيت الثاني : .........................................................
3 / لماذا لا يشعرون ؟ .............................................................................
4 / اللون البياني في البيت الثاني : ................. والمراد به : .........................
5 / ماذا أفادت ( ما ) هنا : .......................... ولماذا : ..............................
- شددنا شدة فقتلت منهم ثلاثة فتية و قتلت قينا
وشدّوا شدة أخري فجروا بأرجل مثلهم ورموا جوينا
الأبيات من منصفة عبد الشارق :
1 / ما هي المنصفات ؟ ..........................................................................
...........................................................................................................
2 / وكيف أنصف أعداءه وقومه ؟ ............................................................
............................................................................................................
- فلاقيناهم منا بجمع كأسد الغاب من مرد وشيب
أمام محمد قد آزروه علي الأعداء في رهج الحروب
1 / أُسد : وزنها : .................... أ جمع كثرة أم قلة : ................ وهل هي جمع تكسير أم تصحيح : ........................ هات جمع آخر لها غير الجمع المذكور : ..............................
2 / مرد : مفردها : ................... وشيب : مفردها : ..................................
وبم تسمي اللون البديعي بين الكلمتين : .......................................................
3 / ما معني الرهج : ...........................................................................
4 / ذكر الشاعر كلمة ( أمام ) ما دلالة هذه الكلمة : ................................
5 / ما اسم هذه القصيدة : .................... وما المراد بهذا الأسم : ...................
ومن قائلها : ............................. وما المناسبة : ....................................
- من أهم سمات الخطابة في العصر الأموي :
1 / الإهتمام بإعداد الخطبة قبل إلقائها 2 / الإهتمام ببدايات الخطب وخواتمها
3 / ........................................... 4 / ...................................................
- ( وأشهد أنّ محمداُ عبده ورسوله . أرسله بالهدي ودين الحق ليظهره علي الدين كله , ولو كره المشركون – الي الناس كافة – ورحمة لهم , وحجة عليهم , والناس حينئذ علي شر حال , في ظلمات الجاهلية , دينهم بدعة , ودعوتهم فرية ,
1 / من هو أبو بكر الصديق : .............................................................
2 / تعتبر هذه الخطبة : .......................................... وقد تأثر فيها الصديق رضي الله عنه بـ .............................................................................
3 / اختلفت الخطب في صدر الإسلام عن الخطب في العصر الجاهلي في :
أ / الموضوع وضّح كيف : ..............................................................
........................................................................................................
ب / الأسباب التي تؤدي اليها : ................................................................
...........................................................................................................
ج / وفي الألفاظ والعبارات : ...................................................................
.....................................................................................................
د / ما معني بدعة : .................................. وفرية : ...............................
- أ مضروبة ليلي علي أن أزورها ومتخذ ذنب لها أن ترانيا
المشتق : ................... نوعه : ...................... وزنه : .............................
معموله : ...................... إعراب المعمول : ...............................................

- ما أثر الشوق والفراق علي جميل : ( أكتب البيت )
..........................................................................................................
وعلي قيس :
.........................................................................................................
أيهما أكثر توفيقاً في المعني ؟ ولماذا ؟
.........................................................................................................
...........................................................................................................
( وتخلي النساء أيامي والأبناء يتامي . والسعيد من وعظ بغيره والسلام )
1 / من القائل ؟ ............................. وبمَ لُقّب ...........................................
وماذا كان ؟ ....................................................................................
...........................................................................................................
2 / عبارة (وتخلي النساء أيامي والأبناء يتامي ) تناسب أسلوب التهديد . لماذا ؟
الإجابة : لأنها تضمنت القتل وما ينتج عنه من آثار .
3 / ماذا تجد في قوله : (والسعيد من وعظ بغيره )
الإجابة : نجد فيها إشعار وتذكير لهؤلاء القطاه\ع بما أصاب غيرهم منه .
4 / الرسالة تكشف عن أسلوب الحجاج . وضّح وبيّن ؟
الإجابة : إنه دائماً يتجه الي القوة والتهديد والوعيد وقد إلتزم الحجاج بهذا الأسلوب في كل رسائله .
- ما معني هذه الكلمات التي وردت في كتاب عمر بن الخطاب الي أبي موسي الأشعري ؟
1 / البينة : ............................ تلجلج : ........................... درأ : دفع الجدود والعقوبات بالبينات . آس : ........................... عدول : .............................
الحيف : ................................................................ تخلق : تكلف وتصنع .
2 / ( كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد )
هات من كتاب عمر ما يعالج هذا الأمر ؟
...........................................................................................................
...........................................................................................................
- ما هي حروف المعاني ؟
الإجابة : هي حروف تفيد معني جديداً يجلبه الحرف معه .
- هات معاني حروف الجر الآتية ؟
1 / ( عيناً يشرب بها عباد الله ) معني الباء : .........................................
2 / ( ونصركم الله ببدر ) معني الباء : .................................................
3 / ( أمسحوا برؤوسكم ) معني الباء : .................................................
- عيّن الجملة ومحلها الإعرابي فيما يلي ؟
1 / الشر قليله كثير :
الجملة : .......................... محلها الإعرابي : ............................................
2 / إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة :
الجملة : .......................... محلها الإعرابي : .......................................
3 / أقمت في بيت تحف به البساتين :
الجملة : .......................... محلها الإعرابي : ........................................
- أجعل الحديث في الجملة التالية عن المثني المؤنث مرة والجمع المؤنث مرة أخري ؟
( الفتاة ذات عفّة )
1 / المثني المؤنث : ...........................................................................
2 / الجمع المؤنث : .........................................................................
- ( لله در بني سليم ما أحسن - في الهيجاء – لقاءها )
1 / تعجب قياسي : ........................ صيغته : ......................................
أعرب ما تحته خط : ..............................................................................
2 / تعجب سماعي : .............................................................................
- لو أن قصرك يا ابن يوسف كله إبر يضيق بها فناء المنزل
وأتاك يوسف يستعيرك إبرة ليخيط قدَّ قميصه لم تفعل
الصفة المبالغ فيها : .............................................................................
سر جمال المبالغة : .................................................................................
- أجعل الجملة التالية تأكيد مدح بما يشبه الذم مرة . ومرة تأكيد ذم بما يشبه المدح ؟
( لا قيمة لهذا الكتاب سوي أنّه جميل العنوان )
1 / تأكيد مدح بما يشبه الذم : ...................................................................
2 / تأكيد ذم بما يشبه المدح : ...................................................................
- أنكر النيل موقف الخزان فإنثني راجعا الي السودان
هاله أن يري علي ضفتيه رصداً من مكائد الإنسان
ما العلة التي أنكرها الشاعر : ...................................................................
وما العلة التي إبتكرها : .......................................................................
- عين المحسن ونوعه فيما يلي :
1 / وصاحب لما أتاه الغني تاه ونفس المرء طمّاحة
وقيل هل أبصرت منه يداً تشكرها قلت ولا راحة
المحسن : ..................... نوعه : ........................................................
ما المقصود : ................................................................................
2 / لم يزل جوده يجور علي المال الي أن كسا النضار إصفرارا
المحسن : ..................... نوعه : .............................................................
3 / لبسن الوشيّ لا متجملات ولكن يصنّ به الجمالا
المحسن : ..................... نوعه : ........................................................
- وضّح المقصور عليه في كل جملة وبيّن الفرق بينها في المعني ؟
1 / إنما تقرأ القرآن عند الفجر عائشة
المقصور عليه : ....................... المعني : .................................................
............................................................................................................
2 / إنما تقرأ عائشة عند الفجر القرآن .
المقصور عليه : ....................... المعني : ................................................
..........................................................................................................
3 / إنما تقرأ عائشة القرآن عند الفجر .
المقصور عليه : ....................... المعني : ................................................
........................................................................................................
- سمِ كل أسلوب بلاغي فيما يلي وغرضه البلاغي :
1 / ما أنا بدأت بالخصومة :
الأسلوب : ..................................... غرضه : .....................................
2 / وأنّا التاركون إذا سخطنا وأنّا الآخذون إذا رضينا
الأسلوب : ..................................... غرضه : .........................................
3 / غراء مبسام كأن حديثها در تحدّر نظمه المنثور
الأسلوب : ..................................... غرضه : ..........................................
4 / ( ولو تري إذ فزعوا فلا فوت )
الأسلوب : ..................................... غرضه : ..........................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://se-ola.sudanforums.net
 
معسكرات لغة عربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  امتحان لغة عربية
» لغة عربية = ثالث
» ورقة عمـــــل - المادة: لغة عربية - الصف السابع
» المادة لغة عربية الورقة الثانية الصف الأول إمتحان الفترة الاولى للعام الدراسى 2010 ــ 2011م

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة علا الألكترونية :: مرحلة الثانوية :: الصف الثالث ادبي :: اللغة العربية-
انتقل الى: