مدرسة علا الألكترونية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة علا الألكترونية

توجيهية تربوية تعليمية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مدرسة علا الألكترونية ترحب بكم

 

 الامتحان الشهري الأول ( أغسطس 2011 م) - القسم الادبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 326
نقاط : 953
تاريخ التسجيل : 02/02/2012

الامتحان الشهري الأول ( أغسطس 2011 م) - القسم الادبي Empty
مُساهمةموضوع: الامتحان الشهري الأول ( أغسطس 2011 م) - القسم الادبي   الامتحان الشهري الأول ( أغسطس 2011 م) - القسم الادبي Icon_minitimeالخميس أبريل 19, 2012 7:03 pm

الاسم : .......................................................... الفصل : .................
المادة : اللغة العربية :،. :،. :،. الصف الثالث :،. :،. :،. الزمن : ساعتان

p
وزارة التربية والتعليم
مدرسة علا الألكترونية
الامتحانات الشهرية – الامتحان الشهري الأول ( أغسطس 2011 م) - القسم الادبي

السؤال الأول : الأدب و المطالعة
أ]] ضع علامة () أمام العبارة الصحيحة وعلامة() أمام العبارة الغير الصحيحة فيما يلي:
1- تتولد الأمثال من التجارب الشخصية الخاصة ثم تعمم . ( )
2- تتميز القبائل في المجتمع الجاهلي بالترابط الوثيق. ( )
3- يتسم الشعر الجاهلي بالإيجاز في أسلوبه. ( )
4- صعوبة الألفاظ وغرابتها من خصائص الشعر الجاهلي المعنوية. ( )
5- الفخر من أبرز موضوعات الشعر الجاهلي. ( )
6- الخليع رجل جنى جناية فعاقبته القبيلة بالحرمان من ماله. ( )
ب]] قال الشاعر : لا تستري قدري إذا ما طبختها *** علّي إذن مـــا تطبخيـــــن حرام
1- من القائل ؟ ............................................ وما العادة التي أشار إليها البيت ؟ ........................
ج]] أذكر العادات الاجتماعية التي أشارت إليها الآيات التالية :
1- قال تعالي : " ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم إلا ما قد سلف" ؟ ............................................................
2- قال تعالي : " ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقكم وإياكم" ؟ .................................................
3- قال تعالي : " ولا تكرهوا فتياتكم علي البغاء إن أردن تحصنا" ؟ ........................................................
4- قال تعالي : " فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثني وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة" ؟ ....................
د]] قال الشاعر : أقسم جسمي في جسوم كثيرة *** وأحسو قراح الماء والماء بارد
وقال أخر : وإذا هبـــت شمـــالاً أطعموا ** في قدور مشبعــــات لم تجـــــع
ما هو المعني المشترك بين الشاعرين ؟ .................................................................................
هـ]] قال الشاعر : لقد أعجبتني لا سقوطــاً قناعهـا * * إذا ما مشت ولا بذات تلفـــت
تبيت بعيـــد النوم تهـدي غبوقهـا * * لجاراتهــــا إذا الهديـــة قلت
كأنّ لها في الأرض نسيــاً تقصه * * علي أمّهــا وإن تكلمت تبلت
1- من القائل :.................................... وما لقبه ؟ ...................... ما الغرض ؟ .....................
2- ما معني المفردات التالية : الغبوق : ....................... نسياً : .................. علي أمها: ..............
3- أورد الشاعر صفتين جميلتين في البيت الأول أذكرهما ؟ ........................................................
4- ثم عيّن الصفة المعنوية التي أشار إليها في البيت الثاني ؟ .........................................................
5- عن أي شي كني الشاعر في البيت الثاني ؟ ..........................................................................
6- ما هي الصفة التي نستشفها من قوله " وإن تكلمت تبلت " ؟ .....................................................
و]] وصف زهير الحرب في أبشع صورها فجعلها كالرحي وجعلها كالناقة التي تلد كل عام وجعل أثرها ينعكس علي الأجيال . أكتب الأبيات التي أشارت إلي ذلك في وصف الحرب :
1- .................................................. *** ...................................................
2- .................................................. *** ...................................................
3- .................................................. *** ...................................................
4- .................................................. *** ...................................................
5- .................................................. *** ...................................................
ز]] أكتب مما تحفظ الأبيات التي تحمل هذه المعاني التالية :
1- يُجمل الإنسان عندنا ويكون مقبولاً إذا كان عرضه نقياً من اللؤم.
........................................................ * * ......................................................
2- وما اللجج الملاح بمرويات *** ونلقي الرّي في النطف العذاب
........................................................ * * ......................................................
3- وينشأ ناشئ الفتيان منا *** علي ما كـــــــان عوده أبـــــوه
........................................................ * * ......................................................
4- قوم بمنزلة الربيع لجيرانهم وللنساء اللائي انقطع زادهن.
........................................................ * * ......................................................
ح]] اختلف النقاد في نسبة أحمر إلي عاد . وضح رأي كل فريق ؟
1/ ........................................................... 2/ ..............................................................
ط]] وضح الصور البلاغية في الأمثلة التالية:
1- متى تبعثوها تبعثوها ذميمة *** وتضر إذا ضريتموها فتضرم
الصورة البلاغية : ...........................................................................................................
ثم عين علامة الجزم في الأفعال التي تحتها خط ؟
....................................................................................................................................
2- يزل الغلام الخف عن صهواته ** ويلوي بأثواب العنيف المثقل
الصورة البلاغية : ...........................................................................................................
3- ما ضرنا إنا قليل وجارنا *** عزيز وجار الأكثرين ذليل
الصورة البلاغية : ...........................................................................................................
4- ما أخمدت نار لنا دون طارق ** ولا ذمنا في النازلين نزيل
الصورة البلاغية : ...........................................................................................................
ي]] قال الشاعر : وقد أغتدي والطير في وكناتهــا *** بمنجــــرد قيــــد الأوبـــــد هيكـــــل
مكـــر مفـــر مقبـــل مدبر معــاً *** كجلمود صخر حطه السيــل من عل
كميت يزل اللبد عن حال متنـه *** كمـــا زلت الصفـــــواء بالمتنــــزل
- ما الغرض من الأبيات ؟ ........................ ومن شاعرها؟ ........................ قبيلته ؟................ كان أبوه...............علي بني أسد غارت عليه ............... فـ ...................
- ما الذي تفيده " قد " في البيت الأول ؟ .............................................................................
- كلل الشاعر جواده بثلاثة صفات جميلة في البيت الأول بين ذلك ؟ .............................................
- بأي شيء شبه الشاعر سرعة جواده في البيت الثاني ؟ ...........................................................
- أورد الشاعر ثلاث كنايات في أبياته السابقة أذكرها ؟
..................................................................................................................................

7- أبحث عن تشبيه التمثيل في الأبيات السابقة ثم بينه ؟
..................................................................................................................................
ك]] أقرأ القطعة التالية جيداً ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
تمثل الشجرة في بلادنا أهمية خاصة لأن حقائق الطبيعة تُلح علينا إلحاحا قوياً للاهتمام بالشجرة ، فقد ثبت من الدراسات العلمية ونتائج التجارب العلمية أن الصحراء في أفريقيا تزحف زحفاً مستمراً علي الأرض الصالحة للزراعة وزحف الصحراء المستمر يعني زحف الموت علي الحياة وما زالت الرمال الزاحفة تنقص الأرض الزراعية ولا تملك الأرض المزروعة إلا أن تستسلم لحياة الرمال الزاحفة.
1- ما الذي أثبته الدراسات العلمية ؟ ..............................................................................
2- " الشجرة أم البشرية " ماذا تعني هذه العبارة ؟ ............................................................
3- كيف يقاوم الإنسان زحف الصحراء ؟ ........................................................................
4- أضبط أواخر الكلمات التي تحتها خط :
الشجرة - حقائق - تزحف - زحف - الرمال - الزراعة - تستسلم

السؤال الثاني: النحو والصرف
أ// وضح فيما يأتي الموقع الأعرابي لكل جملة تحتها خط :
1- دخلتها وحواشيها زمردة . الموقع : ...........................................................
2- " إن الأبرار لفي نعيم " الموقع : ...........................................................
3- أقمنا الاحتفال يوم انتصرنا . الموقع : ..........................................................
4- فرحنا إذ نجحت . الموقع : .........................................................
5- " ياليتني كنت ترابا " الموقع : .........................................................
6- إن تجتهد فسوف تنجح . الموقع : .........................................................

ب// ما سبب اقتران جواب الشرط بالفاء في ما تحته خط :
1- قال تعالي ( إن تبدو الصدقات فنعما هي وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم ))
السبب: ................................................................................................................
2- من سعي في الخير فسعيه مشكور. السبب: ..................................................................
3- إن حيّاك أحد بتحية فحيه بأحسن منها. السبب: ..................................................................
4- من أفشى سرّ الصديق فليس بأمين. السبب: ...................................................................
5- إن تجتهد فما أُقصر في مكافئتك. السبب: ...................................................................
6- من يتعب في صغره فسيستريح في الكبر. السبب: .................................................................
7- من يظلم الناس فسوف يندم. السبب: ..................................................................
ج// قال الشاعر : فتي كلما فاضت عيون قبيلة دماً ** ضحكت عنه الأحاديث والذكر
بين الآتي : الشرط : ................. فعل الشرط : ............... جواب الشرط : .......................
- وما المعني الذي أفادته كلما ؟ ..................................................................................
د// بين فعل الشرط وعلامة إعرابه وجواب الشرط وعلامة إعرابه في الآتي :
1- قال تعالي : (( وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه ))
....................................................................................................................................
2- من يحسن إلي الناس يلق ثناءهم .
....................................................................................................................................
هـ// أنسب إلي الكلمات الآتية مع ذكر القاعدة:
1- بُشري : .................... القاعدة : .............................................................................
2- بناء : .................... القاعدة : .............................................................................
3- ثاني : .................... القاعدة : .............................................................................
4- قاعدة : .................... القاعدة : .............................................................................
5- جوزاء : .................... القاعدة : .............................................................................
6- أكليل : .................... القاعدة : .............................................................................
و// بين ما رسم إملائيا صحيحاً وما رسم خطأ فيما تحته خط :
كل ما رأيت المسكين تصدقت بكلمّا أملك. ...............................................................
ز// ميز لمّا الشرطية عن لما النافية في الآتي:
لمّا بدأ الامتحان أطمأن قلبي ولمّا أفشل ..............................................................................
ح// أعرب ما تحته خط :
1- لولا المشقة ساد الناس كلهم .
....................................................................................................................................
2- القارعة ما القارعة .
....................................................................................................................................
....................................................................................................................................
ط// بين فيما يأتي كل مضارع مجزوم في جواب الطلب وعلامة جزمه:
1- قال تعالي : (( قل تعالوا أتلُ ما حرم ربكم عليكم ))
....................................................................................................................................
2- قدمي الخير تنالي الجزاء.
....................................................................................................................................
3- لا تعرضوا أنفسكم للبرد تسلموا.
....................................................................................................................................
4- سامح أخاك تدم لك مودته.
....................................................................................................................................
السؤال الثالث : البلاغة و التعبير
1- عرف التشبيه ؟ ...................................................................................................................................
2- أذكر أركان التشبيه ؟ ....................................................................................................
3- أذكر ما يمكن حذفه من أركان التشبيه؟ .............................................................................
4- ما المقصود بالتشبيه البليغ ؟ ............................................................................................
...................................................................................................................................
5- هات صور التشبيه البليغ مع التمثيل :
1/ ...........................................................................................................................
2/ ...........................................................................................................................
3/ ...........................................................................................................................
4/ ..........................................................................................................................
6- وضح أركان التشبيه فيما يلي :
أ/ قال الشاعر في الغزل : فالوجه مثل الصبح مبيض *** والشعر مثل الليل مسود
....................................................................................................................................
....................................................................................................................................
ب/ قال أخر : أنا نار في مرتقي نظر الحاسد *** ماءٌ جار مع الاخوان
....................................................................................................................................
....................................................................................................................................
7- عرف تشبيه التمثيل ؟
....................................................................................................................................
....................................................................................................................................
8- بين وجه الشبه في الآتي :
أ/ وكأن أجرام السماء لوامعاً ** دررٌ نثرت علي بساط أزرق
وجه الشبه : .............................................................................................................
ب/ كأن القلب ليلة قيل يغوي بليلة *** العامـــــــرية أو براح
قطــاة عزها شـــــرك فباتت *** تغالبه وقد علق الجناح
وجه الشبه : .............................................................................................................
9- قال الشاعر : أنت كالكلب في حفاظك للود ** وكالتيس في قراع الخطوب
لماذا استقبح النقاد التشبيه في هذا المدح ؟
....................................................................................................................................

ثانياً التعبير:
أكتب في واحد فقط من الموضوعات الآتية فيما لا يزيد عن " 120 كلمة" :
1- شخصية أعجبت بها .
2- جلست علي شاطئ النيل عند الغروب. أكتب خواطرك .
3- جهاز الموبايل المنافع والمضار .

الموضوع رقم (( .......... ))
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
......................................................................................................................................................................................................................................................................
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
والله الموفق
شعبة اللغة العربية
منقول
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://se-ola.sudanforums.net
 
الامتحان الشهري الأول ( أغسطس 2011 م) - القسم الادبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الامتحان الشهري الأول ( أغسطس 2011 م) القسم الأدبي
» الامتحان الشهري الأول ( أغسطس 2011 م) - القسم العلمي
» اللغة العربية الصف الثالث مدرسة علا الالكترونية الامتحانات الشهرية – الامتحان الشهري الأول ( أغسطس 2011 م) - القسم العلمي
» الامتحان الشهري الأول ( أغسطس 2011 م) - القسم العلمي
» الامتحان الشهري الأول ( أغسطس 2011 م) القسم العلمي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة علا الألكترونية :: مرحلة الثانوية :: الصف الثالث ادبي :: اللغة العربية-
انتقل الى: