الاسم : ................................................................. الصف : الثالث ..................
رقم الجلوس : .................................................. المادة : علوم الحاسوب
لاستعمال الكنترول
وزارة التربية والتعليم
الامتحانات التجريبي للشهادة السودانية ( فبراير 2011 م )
المادة : علوم الحاسوب الزمن : ثلاث ساعات
تعليمات مهمة :-
1- أكتب أسمك ورقم جلوس واسم ورقم المركز في المكان المخصص
2- أستخدم القلم الأزرق أو الأسود فقط ولا تستخدم قلم الرصاص إطلاقا.
3- أقرأ السؤال جيداً قبل البدء في الإجابة .
5- عدد أسئلة الامتحان ( 7 ) أسئلة مطبوعة في ( 12 ) صفحة .
6- أجب عن جميع أسئلة الامتحان الذي يتكون من قسمين .
رقم السؤال الدرجات صححه راجعه
الأول
الثاني
الثالث
الرابع
المجموع
المجوع كتابة
(د) قام طالب بكتابة البرنامج التالي بلغة برولوق – أدرس البرنامج جيداً ثم أجب عن الأسئلة أدناه :
المجالات : Domains :
الاسم ، الوظيفة = رمزي = symbol name , job
الراتب = رقمي salary = integer
التحققات : : Predicates
مرتب ( الاسم ، الراتب ) salary ( name , salary )
يعمل ( الاسم ، الوظيفة ) work ( name , job )
العبارات : Clauses:
مرتب ( أحمد ، 250 ) salary ( Ahmed , 250 )
مرتب ( خالد ، 400 ) salary ( “Khaled” , 400 )
يعمل ( أحمد ، معلم ، طبيب ) work ( Ahmed , teacher , doctor )
يعمل ( 228 ، مهندس ) work ( 228 , engineer )
يعمل ( عمر ، _ ) work ( Omer , _ )
1/ بين مصادر الأخطاء الممكنة في الجزء من البرنامج الذي يمثل الحقائق . أقترح حلاً لتصحيح الأخطاء إن وجد :
..................................................................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................................................................... درجتان
2/ ما فائدة العلامة ( _ ) underscore المكتوبة في البرنامج ؟ .......................................................................................................................
.................................................................................................................درجة
3/ ماذا تعني ( _ ) في الهدف التالي :
هدف : goal :
يعمل ( - ، مهندس ) work ( _ , engineer )
..................................................................................................................درجة
السؤال السابع :
(1) عرف التصميم وأغراض التصميم في بناء الأنظمة الآلية ؟
......................................................................................................................... .........................................................................................................................
(2) ما هو المطلوب في التصميم لتقليل أخطاء الإدخال وزيادة سرعته وتقليل التكلفة ؟
.........................................................................................................................
(3) ما هو المطلوب عند تصميم أجهزة المعالجة و التخزين ؟
.........................................................................................................................
(4) 1- أرسم علاقة الكينونة الرئيسية بالكينونات المختلفة في النظام المدرسة ؟
2- لماذا يمثل التلميذ الكينونة الرئيسية ؟ وما هي الكينونة التالية في الأهمية ولماذا ؟
.........................................................................................................................
.........................................................................................................................
.........................................................................................................................
3- أذكر واصفة واحدة للكينونتان من الكينونات التي عرفتها أعلاه ؟
.........................................................................................................................
.........................................................................................................................
:::::::: مع أجمل الأمنيات بالنجاح والتفوق :::::::::
منقول