مدرسة علا الألكترونية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة علا الألكترونية

توجيهية تربوية تعليمية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مدرسة علا الألكترونية ترحب بكم

 

 مراجعة اللغة العربية والبلاغة (علم البيان ) (التشبيه – الاستعارة – المجاز المرسل – الكناية)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 326
نقاط : 953
تاريخ التسجيل : 02/02/2012

مراجعة اللغة العربية والبلاغة (علم البيان ) (التشبيه – الاستعارة – المجاز المرسل – الكناية)   Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة اللغة العربية والبلاغة (علم البيان ) (التشبيه – الاستعارة – المجاز المرسل – الكناية)    مراجعة اللغة العربية والبلاغة (علم البيان ) (التشبيه – الاستعارة – المجاز المرسل – الكناية)   Icon_minitimeالجمعة أبريل 20, 2012 9:20 am


بسم الله الرحمن الرحيم
مراجعة اللغة العربية والبلاغة (علم البيان ) (التشبيه – الاستعارة – المجاز المرسل – الكناية)

(أ) التشبيه هو ..............................................................................
أنواع التشبيه 1/...................2/ ................. 3/ .............. 4/ ..............
ماهو التشبيه البليغ ؟ ........................................................................
ماهى صور التشبيه البليغ؟ 1/ ............... مثال .............2/ ........... مثال ....... 3/ ................. مثال ...............4/ ......................مثال ....................
ماهو التشبيه التمثيل ؟ ......................................................................
ماهو التشبيه الضمنى ؟ .....................................................................
(ب) فيما يلى عين المشبه والمشبه به ونوع التشبيه:
1- "يوم يكون الناسُ كالفراش المبثوث وتكون الجبال كالعهن المنفوش "
المشبه : ................... المشبه به : .................... نوع التشبيه : .................
المشبه : ................... المشبه به : .................... نوع التشبيه : .................
2- قال المتنبى يمدح سيف الدين :
نثرتهم فوق الاحيدب نثرة كما نثرت فوق العروس الدراهم
المشبه : ................... المشبه به : .................... نوع التشبيه : .................
3- وقال آخر يهجو
فدعِ الوعيدَ فما وعيدك ضائرى أطنين أجنحة الذباب يضيرُ
المشبه : ................... المشبه به : .................... نوع التشبيه : .................
4- قال صلى الله عليه وسلم " الغضبُ جمرةٌ منْ النّار"
المشبه : ................... المشبه به : .................... نوع التشبيه : .................
5- قال الشاعر مفتخرا :
لوْ سدّ غيرى ما سددتُ اكتفوا وما كان يغْلَوا التبر لوْ نفق الصّغرُ
المشبه : ................... المشبه به : .................... نوع التشبيه : .................
6- وقال الرسول (ص) ( ان المؤمن يرى ذُنوْبه كأنه فى أصْلِ جبل يخاف ان يقع عليه )
المشبه : ................... المشبه به : .................... نوع التشبيه : .................
7- قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( النظرة سهم من سهام ابليس )
المشبه : ................... المشبه به : .................... نوع التشبيه : .................
8- قال تعالى ( وإن يستغيثوا يغاثوا بماءٍ كالمهل يشوى الوجوه بئس الشراب وساعة مرتفق )
المشبه : ................... المشبه به : .................... نوع التشبيه : .................
تأتى بلاغة التشبيه من ثلاثة جوانب هى :
1/ .............................. 2/............................. 3/ ........................
قال شاعر مادحا :
أين أزمعت يا هذا الهمام نحن نبت الرّبى وأنتَ الغمام
وقال آخر مادحا أيضا :
كأنّ الناس حين تغيب عنهم نبات الأرض أخطأها القطارُ
فيما ذا اتفق الشاعران ؟ وفيما اختلف ؟ وأى أنواع استخدام كلا منهما ؟ وأيهما أجاد ؟ ولماذا؟
اتفق الشاعران فى ............................................................................
وأختلف فى ...................................................................................
الأول استخدم التشبيه .......................... اما الثانى استخدم التشبيه .....................
والذى أجاد هو ....................... لانه ...................................................
الاستعارة :
ماهى الاستعارة ؟.............................................................................
أ/ .............................................. ب/ .........................................
فيما يلى عينّ لفظ الاستعارة وبين نوعها :
1- وُلدَ الهدى فالكائنات ضياء وفم الزمان تبسمٌ وثناءٌ
لفظ الاستعارة : .............................. نوعها :........................................
لفظ الاستعارة : .............................. نوعها :........................................
2- قال الحجاج مهجواً : " انّى أرى رؤؤساً قد أينعت ، وكان قطوفها واني لصاحبها
لفظ الاستعارة : .............................. نوعها :........................................
3- وقال آخر : في الخد إن عزم الخليط رحيلاً مطر تزيد به الخدود محولا
لفظ الاستعارة : .............................. نوعها :........................................
4- ذم أعرابي قوماً فقال : (( أولئك قوم يصمون عن المعروف ، ويفطرون علي الفحشاء))
لفظ الاستعارة : .............................. نوعها :........................................
لفظ الاستعارة : .............................. نوعها :........................................
5- وقال آخر يمدح : لك الحمد ُ في الدر الذي لي لفظه فانك معطيه وإنى ناظم
لفظ الاستعارة : .............................. نوعها :........................................
6- وقال لشاعر متغزلا : يا غزالا أصار موثقاً في يد المحن
لفظ الاستعارة : .............................. نوعها :........................................
لفظ الاستعارة : .............................. نوعها :........................................
7- وقال تعالي: (( واعتصموا بحبل جمعيا ولا تفرغوا))
لفظ الاستعارة : .............................. نوعها :........................................
* تأتي بلاغة الاستعارة من عدة جوانب هي:
1/ .............................. 2/............................. 3/ ........................
................................ ............................. ...........................
قال ابو تمام في الرثاء : أمن بعد طي الحادثات محمداً يكون لا ثواب الندى أبداً نشر
وقال أبو نواس أيضا : طوى الموت مابين وبين محمداً وليس لما تطوى المنية ناشر
فيماذا اتفق الشاعران ؟ وفيماذا اختلفا ؟ ايهما أجاد ولماذا؟
اتفق الشاعران فى ............................................................................
أما الاختلاف يكون فى إن الاول ذكر .........................................................
أما الثانى ذكر ................................................................................
الذى أجاد هو ................................. لأنه ..........................................
المجاز المرسل :
ما هو المجاز المرسل ؟ هو كلمه استخدمت في غير معناها الحقيقي لعلاقة هي غير المشابهة وعلاقات المجاز هي الحالية ، المحلية ، الكلية ، الجزئية ، السببية ، المسببة ، اعتبار ما يكون الآلية ، المجاورة.
فيما يلى عين لفظ المجاز ووَضّحْ علاقته: .....................................................
1- قال تعالى : (( إن الابرارَ لَفىِ نعيم ،وإنّ الفجار لفى جَحِيمٍ))
لفظ المجاز : .................................. العلاقة : .....................................
2- قرر المجلس تنظيم حملات النظافة
لفظ المجاز : ................................. العلاقة : ......................................
3- انضم لفرقة التمثيل وَجْهٌ جَدِيدٌ.
لفظ المجاز : ................................. العلاقة : ......................................
4- شَرِبْتُ ماء زمزم
لفظ المجاز : ................................. العلاقة : ......................................
5- ومَا يَدٍ إلا يَدٌ اللّهِ فوقها ولا ظالمٍ الاّ سَيُبلى بأظلم
لفظ المجاز : ................................. العلاقة : ......................................
6- بَنَىِ الرّجُلٌ ظّلاً يَقيْهِ البرد والمطر والحر
لفظ المجاز : ................................. العلاقة : ......................................
7- عَلَى المريض أنْ يَشْربَ البُرتُقَال .
لفظ المجاز : ................................. العلاقة : ......................................
8- قال تعالى )) وينّزلُ لكم منْ السّماء رزقاً ))
لفظ المجاز : ................................. العلاقة : ......................................
9- قال رسول صلى الله عليه وسلم : (( اليد العليا خير منْ اليد السُّفلى ))
لفظ المجاز : ................................. العلاقة : ......................................
10- قال عنترة: هلاّ سألْتِ الخيل يا ابنة مالك إن كُنْتِ جَاهِلةً بما لم تَعْلَمِى
لفظ المجاز : ................................. العلاقة : ......................................
الكناية :
ماهى الكناية ؟ الكناية هى لفظ أطلق وأريد به لازم معناه مع جواز ارادة المعنى الحقيقى لذلك اللفظ والكتابة ثلاثة انواع هى :
أ/ كناية عن صفة ب/ كناية عن موصوف ج/ كناية عن نسبة
أ/ كناية عن صفة : وهى أن يذكر فى الكلام لَفظٌ يدل على صفة غير مذكورة.
1. قالت الخنساء فى أخيها صغرا: طويلُ النجادِ رفيعُ العماد كَثيرُ الرّمادِ اذا ما شتا
لفظ الكناية .......................... المعنى المقصود : ...................................... لفظ الكناية .......................... المعنى المقصود : ......................................
لفظ الكناية .......................... المعنى المقصود : ......................................
ب/ كناية عن موصوف : وهى ان يُذكرُ فى الكلام صفة تدل على موصوف غير مذكور.
قال شاعر فى فضل دار العلوم فى احياء لغة العرب
وَجَدَتْ قيك بنت عدنان داراً ذكرتها بَدَاوةَ الاعراب
لفظ الكناية .......................... المعنى المقصود : ...................................... الضاربين بكل أبيض مُخْزمٍ والطاعنين مجامع الإضغان
لفظ الكناية .......................... المعنى المقصود : ...................................... لفظ الكناية .......................... المعنى المقصود : ......................................
ج/ كناية عن نسبة : وهى ان يذكر فى الكلام صفة وموصوفها ولكننا لا ننسب الصفة الى الموصوف مباشرة بلْ الى مكان لهُ علاقة بالموصوف.
قال ابو نواس فى المديح : فما جازه جُوْدٌ ولا كل دونه ولكنه يسير الجود حيث كسير
لفظ الكناية .......................... المعنى المقصود : ......................................
يقول علماء البلاغة ان الكناية مظهر منْ مظاهر البلاغة ناقش بإيجاز ؟
1/ ...................... 2/ ................... 3/ .................. 4/
والله الموفق
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://se-ola.sudanforums.net
 
مراجعة اللغة العربية والبلاغة (علم البيان ) (التشبيه – الاستعارة – المجاز المرسل – الكناية)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة علا الألكترونية :: مرحلة الثانوية :: الصف الثالث ادبي :: اللغة العربية-
انتقل الى: