مدرسة علا الألكترونية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة علا الألكترونية

توجيهية تربوية تعليمية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مدرسة علا الألكترونية ترحب بكم

 

 الإضافة ـ كسر وفتح همزة إن ـ جموع القلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 326
نقاط : 953
تاريخ التسجيل : 02/02/2012

الإضافة ـ كسر وفتح همزة إن ـ جموع القلة Empty
مُساهمةموضوع: الإضافة ـ كسر وفتح همزة إن ـ جموع القلة   الإضافة ـ كسر وفتح همزة إن ـ جموع القلة Icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 6:03 am

بسم الله الرحمن الرحيم
سلسلة مراميات النور في اللغة العربية
ورقة عمل في النحو رقم (2)
الدروس المستهدفة :الإضافة ـ كسر وفتح همزة إن ـ جموع القلة
إعداد الأستاذ/ النور مبارك حسن النور
أولا : الإضافة :-
س/ متى تكتسب الإضافة التعريف؟
ج/ إذا كان المضاف إليه معرفة .
س/ متى تكتسب الإضافة التخصيص ؟
ج/ إذا كان المضاف إليه نكرة.
س/ ما هي حروف المعاني التي تكسب الإضافة التعريف و التخصيص ؟
ج/ أذا كانت بمعني في أو من أو اللام .
س/ فيما يلي قدر حروف المعاني في أسلوب الإضافة :-
1/ يسكن أهل بور تسودان في منازل خشب؟
ج/ ...........................................
2/ حفظت أربع القصائد .
ج/ ..........................................
3/ انحدر السيل في رؤوس الجبال.
ج/ ..........................................
4/ وضعت يدي في يد أخي.
ج/ ..........................................
5/ شهدنا احتفال المدينة بالعيد.
ج/ ...............................................
6/ راحة ساعة تعيد للجسم نشاطه.
ج/ ..................................................
 تنويه (إذا كان المضاف إليه ظرفا تكون الإضافة بمعنى في ـ إذا كان المضاف من جنس المضاف إليه أو من أنواعه كانت بمعنى من/ إذا كانت ليست للمعاني السابقة تكون بمعنى اللام ) .
مثلا:-
منازل خشب ـ منازل من الخشب (نوع من المنازل بالخشب ) .
معدن الذهب (الذهب من المعادن) .
رحلة الصيف (الصيف ظرف) رحلة في الصيف .
بين ما أفادته الإضافة فيما تحته خط :
غير مجد في ملتي نوح باك ولا ترنم شادي
ج/ ملتي واعتقادي تفيدان التعريف .
نوح باك تفيد التخصيص .
ترنم شادي تفيد التخصيص .
س/ قال الشاعر :
من سره كرم الحياة فلا يزل في مقنب من صالحي الأنصار
س/ مما سبق أجب عن الأتي:-
1/ في الجملة الأولي التي تحتها خط وضح معنى الإضافة ؟
ج/ .........................................................................
2/ وضح ما أفادته الإضافة ؟
ج/ ............................................................................
س3/ في جملة (صالحي الأنصار ) وضح الأسلوب البلاغي المستخدم والغرض منه ؟
ج/ الأسلوب....................... الغرض...................................
س/ في جملة (صالحي الأنصار ) وضح المحذوف من المضاف وبين السبب؟
ج/ المحذوف......................... السبب ..................................


س/ فيما يلي غيّر ما يلزم ووضح صور الإضافة ؟
1/ أبلى المجاهدون بلاءً عظيماً
.........................................................
2/ العلم بحر لا ساحل له .
............................................................
3/ تساقطت الدموع دررا.
...............................................................
4/ يتحمل الصيادون البرد القارس.
..............................................................
هات في جملة اسما ملازما للإضافة ؟
ج/ ........................................................
أعرب الجملة الآتية :-
وطوفان نوح عند نوحي كأدمعي وإيقاد نيران الخليل كلوعتي
الإعراب:-
الكلمة إعرابها
الواو استئنافية
طوفان مبتدأ مرفوع مضاف
نوح مضاف إليه
عند ظرف مكان مضاف
نوحي نوح مضاف إليه والضمير الياء في محل جر مضاف إليه/شبه الجملة متعلقة بالمبتدأ
كأدمعي الكاف حرف جر أدمع اسم مجرور مضاف والضمير الياء في محل جرا مضاف إليه وشبة الجملة في محل رفع خبر مبتدأ
الواو الواو حرف عطف
أيقاد مبتدأ مرفوع مضاف
نيران مضاف إليه , مضاف والخليل مضاف إليه
كلوعتي الكاف حرف جر , ولوعة اسم مجرور مضاف ,والضمير في محل جر مضاف أليه ,وشبة الجملة في محل رفع خبر مبتدأ والجملة الاسمية معطوفة علي ماقبلها


س/ وضح المحذوف من المضاف فيما يلي وبين السبب:-
1/ حضر مسلمو مكة .
المحذوف ..................... السبب ............................
2/ جاء قائد الجيش .
المحذوف ..................... السبب ............................
3/ رأيت حاملي المشعل .
المحذوف ..................... السبب ............................
4/ نظرت إلى فاعلي الخير.
المحذوف ..................... السبب ............................
س/ وضح فيما يلي المضاف الذي يقبل دخول (أل )والذي لا يقبل :-
1/ فلان عذب الحديث .
ج/ تقبل دخول ال (لأن المضاف مشتق من العذوبة).
2/ جناحا الأمة العلم والأخلاق.
ج/ لا يقبل دخول ال (لأن المضاف جامد).
تنبيه : يقبل المضاف دخول ال إذا كان مشتقا .
3/ قد تنكر العين ضوء الشمس .
ج/.....................................................
4/ مجهول القدر قد يصير مرموق المكانة غدا.
ج/ ....................................................
5/ حب الثناء طبيعة الإنسان .
ج/ ......................................................



ثانيا: كسر وفتح همزة إن :-
س/ ما هي مواضع كسر همزة إن ؟
ج/ 1/ إذا وقعت في أول الكلام.
2/ إذا وقعت في أول جملة صلة الموصول .
3/ إذا وقعت بعد قسم .
4/ إذا وقعت بعد القول .
5/ إذا اقترن خبرها باللام .
6/ إذا وقعت بعد ألا الاستفتاحية .
س/ متى تفتح همزة إن ؟
ج/ إذا كانت مع ما بعدها مؤولة بمصدر له موقع من الإعراب .
س/ فيما يلي وضح لماذا كسرت همزة إن :-
1/ (( ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون)) .السبب :.................................
2/ لعمرك إن المال ذاهب .السبب :...................................................................
3/ (( إن ربهم بهم يومئذ لخبير )) .السبب: .........................................................
4/ أمجد الذي إنه يحترم الرأي .السبب : ............................................................
س/ ضع في كل مثال مما يأتي إن وأن في المكان المناسب :-
1/ شاع ......................... الأسعار مرتفعة .
2/ قال الحكماء ....................... التشدد مدعاة للنفور.
3/ ألا ...................... الأخلاق عنوان المجد .
4/ والله ................. الظلم زائل .
6/ أقدر الذي ................ يخلص في عمله .
7/ سرني ................... محمد يبتدع المفيد .


ثالثا : جموع القلة :
1/ أفعل


ثلاثي رباعي
ثلاثي مفتوح الفاء ليست واوا, رباعي مؤنث من غير علامة
ساكن العين ليست مضعفة ولا معتلة تأنيث ثالثة حرف مد
2/ أفعال 3/ أفعلة

كل ثلاثي غير متوفر الشروط
كل رباعي غير متوفر الشروط
4/ فعلة
غير مقيس ولا مطرد
وورد جموع لكلمات
معينة
س/ هات جموع القلة للألفاظ الرباعية الآتية ووضح السبب:-
1/ ذراع 2/ حذاء 3/ رصيف 4/ يمين 5/ رغيف
الكلمة الجمع السبب
ذراع أذرع رباعي مؤنث من غير علامة التأنيث ثالثة حرف مد
حذاء أحذية رباعي مختوم بعلامة التأنيث (الهمزة)
رصيف أرصفة رباعي مذكر
يمين أيمن رباعي مؤنث من غير علامة تأنيث ثالثة حرف مد
رغيف أرغفة رباعي مذكر



هات جموع القلة من الألفاظ الثلاثية ووضح السبب:-
نهر/ سيف/ ولد / باب/ يدّ/ وثن/ جسد/ سهم/ قلم/ كمّ .
الكلمة الجمع السبب
نهر أنهر ثلاثي مفتوح الفاء ساكن العين
سيف أسياف ثلاثي معتل العين
ولد أولاد ثلاثي فاؤه واوا
باب أبواب ثلاثي معتل العين
يد أيادي ثلاثي مضعف العين
وثن أوثان ثلاثي فاؤه واو
جسد أجساد ثلاثي مفتوح العين
سهم أسهم ثلاثي مفتوح الفاء ساكن العين
قلم أقلام ثلاثي مفتوح العين
كم أكمام ثلاثي مضعف العين

الجموع الآتية جُمعت جمعا شاذا وضح الأصوب منها:
أثوب ـ أسيف ــ أعين.
الكلمة الأصوب السبب
أثوب
أسيف
أعين

اجمع كلمتي رأس وقناع قياسيا وبين السبب:
الكلمة الجمع السبب
رأس
قناع

س/ أكنة وأجنة جمعين لمفردين مختلفين البنية هات مفرديهما ؟
ج/1/ أكنة مفردها : كنان وهو الغطاء وجمع علي وزن أفعلة لأنه رباعي مذكر ثالثة حرف مد.
2/ أجنة: مفردها جنين وجمعت علي وزن أفعلة لأنه رباعي مذكر ثالثة حرف مد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://se-ola.sudanforums.net
 
الإضافة ـ كسر وفتح همزة إن ـ جموع القلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة علا الألكترونية :: مرحلة الثانوية :: الصف الثالث ادبي :: اللغة العربية-
انتقل الى: