بسم الله الرحمن الرحيم
مســابـقات المـــدارس
أسئلة اللغة العربية
أد ب الفترة الثانية
قال الشاعر:
واطلس عسال وماكان صاحباً ....دعوت بنارى موهناً فأتانى
فلما أتى قلت:ادن دونك إننى......وإياك فى زادى لمشتركان
1- هذان البيتان للشاعر همام بن غالب بن صعصعة كنيته.............ولقبه.........من شعراء العصر ..........وهو ثالث ثلاثة والآخران هما...................و...............................................
2- متى دعا همام بن غالب هذا الحيوان؟ وبم دعاه ؟............................
3- ماذا يعنى بقوله (وماكان صاحباً) ؟..........................................
4- ما موقع جملة(ادن دونك) من الإعراب ؟....................................
قال الشاعر جرير:
اتصحو بل فؤادك غير صاح ..........عشية هم صحبك بالرواح
تقول العاذلات :علاك شيبُ........أهذاالشيب يمنعنى مراحى؟
5- هذان البيتان للشاعر جرير تمثل نوعا من المدح يعرف بـ............ ودافعه ...................................................................................
6- ماالمقصود بالإستفهام فى البيت الأول (اتصحو ام فؤادك) ؟ ....................
7- ماالمقصود بالإستفهام فى البيت الثانى (أهذا الشيب يمنعنى مراحي) ؟ ...........
8- ماالصورة الجمالية فى قوله (علاك شيبُ)؟......................................
9- هات معنى الرواح ..................مراحى....................................
وقال آخران :
1- كأنه حين يعطى المال مبتسماً * صوب الغمامة تهمى وهى تأتلق
2- تراه إذ ا ماجئته متهللا * كأنك معطيه الذى انت سائله
وقال جرير :أغثنى يافداك ابى وامى* بسيب منك انك ذو ارتياح
10- ما المعنى الذى إشترك فيه الشاعران مع جرير؟...............................
11- أى الأبيات أدل على صفة المعنى المشترك؟ولم؟...............................
قال الكميت بن زيد الأسدى :
طربت وماشوقا الى البيض اطرب*ولا لعبا منى وذو الشيب يلعب؟
ولم يلهنى دار ولارسم منزل * ولم يتطرًبنى بنان مخضب
12- مامعنى البيض ؟وماذا يعنى الوصف بالبياض عندالعرب؟.....................
....................................................................................
13- نفى الشاعر عن نفسه سببين من اسباب الطرب فما هما؟.......................
14- يشير الشاعر فى صدر البيت الثانى الى مقدمة إعتاد الشعراء أن
يفتتحو ا بها قصائدهم فماهى ؟.....................................................
15- كلمة بنان مجاز مرسل وضحه ..............................................
اكتب مما تحفظ الابيات التى تحمل المعانى التالية :
16- (أكثر ماأخشاه أن تاتيني منيتى بغتة ولم استطع ان ابوح لك بكل ما فى نفسى)..............................................................................
17- قال الناس عنه:
(إنه قد أصيب بداء عضال وكأنه يعلم مكان شفائه ودوائه ).........................
يقول احد الشعراء:
فماهو إلا أن أراها فجاءة *فأبهت لا عرف لدى ولا نكر
ويقول قيس :
وإنى ليثنينى لقاؤك كلما * لقيتك أن أبثك مابيا
18- ففيم اشترك الشاعران ؟.......................................................
19- أيهما أكثر اجادة في توضيح المعني الذي يريد ؟ ..............................
20 – اكمل مايأتى: قيس بن مزاحم يقال له .....................ولقبه..............
وقصيدته هذه احدى قصائد الغزل .........................وتوفى سنة..............
بلغ الحجاج ان قوما يقطعون الطريق فكتب اليهم:
(أما بعد فإنكم قد استصحبتم القتنة فلا عن حق تقاتلون ولا عن منكر تنهون وايم الله إنى لأهم أن يكون أول مايرد عليكم من قبلى خيل تنسف الطارف والتالد)
21- بدئت الرسالة بما يخالف النمط المعتاد فكيف ذلك؟………………….........
22- بم توحى عبارة(استصحبتم الفتنة)؟…………………………….............
23- استعمل الحجاج كلمة (يرد) ولم يستعمل ا لمرادف( يأتى) فما الفرق بين الكلمتين؟……………………………………………………...................
24- لقب كاتب الرسالة بسيف بنى مروان فما السبب ؟………………….....
من رسالة سيدنا عمر رضى الله عنه فى القضاء:اكتب النصوص التى تعالج الأتى:
25- معاملة القاضى مع من أدٌعى حقا غير موجود أو بينة غائبة (.................)
26- الصلح مباح بين المسلمين ولكن بشرطين(....................................)
27- من تقبل شهادتهم ومن لا تقبل (..............................................)
قال الشاعر:
من سره كرم الحياة فلا يزل في مقنب من صالحي الأنصار
تزن الجبال رزانة أحلامهم واكفهم خلف من الأمطار
28- ماالذى حدا بالشاعر ليمتدح الأنصار؟........................................
قال شاعر آخر:
احلامنا تزن الجبال رزانة * وتخالنا جنا اذا ما نجهل
29- فيم يتفق هذا الشاعر مع كعب؟................................................
30- ما اوجه الإختلاف بينهما؟....................................................
31- اذا كان غرض كعب المدح فما غرض هذا الشاعر؟.........................
32- إشتمل البيت الثانى على لونين بيانيين فما هما؟................................
33- بم عبر الشاعرعن كرم الأنصار؟.............................................
34- ما اسم( لايزال ) وما خبرها فى البيت الأول؟.................................
قال حسان بن ثابت:
عرفت ديار زينب بالكثيب كخط الوحى فى الرق القشيب
فدع عنك التذكر كل يوم ورد حرارة الصدر الكئيب
35- هات معنى الوحى...................والكئيب..................................
36- بدأ الشاعر قصيدته بمقدمة غزلية لماذا؟......................................
37- ما المسند والمسند اليه والقيد فى قوله(عرفت ديار زينب)؟...............................
38- مااللون البيانى فى البيت الاول ؟........................................................
39- ماالمقصود بلاغيا بالأمر فى قوله (فدع عنك التذكر كل يوم)؟..............................
40- ما سبب فتح حرف الباء فى (زينب)؟......................................................
41- وضح الإستعارة وجمالها فى البيت الثانى ................................................
42- مامعنى كلمة ( الرق)؟وفى اى سورة من سور القرأن وردت؟.............................
43- ما أثر الإسلام فى العقلية العربية؟............................................
44- وضح أثر الإسلام فى الناحيتين العقائدية والإجتماعية.........................
45- ظهر موضوع جديد فى الشعر العربى بمجئ العصر الأموى ماهو؟..........
46- ماهى الأحزاب التى ظهرت فى العصر الأموى؟ وما هم أهم شعرائها؟......
فن الحياة لا يرتبط بمال ولا جاه ولا سلطان ولا علم ولكنه يرتبط بأحاسيس مرهفة ونفس صافية كمياه الغدير فى هدأة الليل شفافة كالنسيم العليل كم من رجل فقير قد جاد عليه الزمان ببلغة من العيش يفهم فن الحياة اكثر ممن عنده القناطير المقنطرة وكم من رجل بسيط ما فكر يوماً بأرسطو ولا ارخميدس يغبطه على حياته اكبر العلماء.
47- كم من رجل فقير قد جاد عليه الزمان .ماذا تفيد كم فى هذه الجملة؟.........
48- مالفرق بين كلمتى (يغبطه)و (يحسده)؟.......................................
49- اضبط اواخر الكلمات التى تحتها خط بالشكل (أحاسيس)(صافية)(جاد) (اكبر) (يفهم) ( كم ) ( الزمان ) ( الحياة )................................................
استعان الناس على درء الملل بالتنويع والتنقل وروعى هذا فى برامج مختلفة وأخطأ الناس فظنوا ان الراحة معناها الإنغماس فى الكسل والإضراب عن العمل والتمدد على سرير مريح او نحو ذلك وليس هذا بصحيح دائماً ولو كان كذلك لما مل الناس هذه الراحة ولما فرو منها الى العمل وإستروحوا بالجد والتعب .
50- كيف يستطيع الأنسان درء الملل عنه؟.......................................
51- يرى الكاتب أن الناس قد أخطؤوا فى فهم الراحة عندما ظنوها الإنغماس فى الكسل فكيف دلل على ذلك الخطأ؟.............................................
52-( ملٌِ الناس هذه الحياة) استعمل كلمة (ملٌ )فى جملة من عندك ليكون فك الإدغام واجبا؟......................................................................
53 استخرج من القطعة أداة شرط وجوابها .......................................
54- ما موقع كلمة (دائماً) من الإعراب ؟ ........................................
55- أضبط أواخر الكلمات التي تحتها خط بالشكل:-
الملل - الناس - العمل - أخطأ - الإنغماس - التعب
إجابات أسئلة ادب الفترة الثانية
1- ابو فراس – الفرزدق –الأموى –جرير-الأخطل
2- ليلاً بالنار التي أوقدها
3- لم يكن اهلا للمصاحبة
4- مفعول به
5- الإستجداء- التودد للممدوح لنيل عطائهم
6- الإستنكار
7- النفى 8- كناية عن كبر السن 9- السير والظعن – لهوى وغزلى
10- العطاء
11- البيت الثانى – لأن الأول العطاء مصحوبا بالإبتسام والثالث العطاء مصحوبا بالإرتياح والثانى العطاء مصحوبا بالفرح
12- الفتيات النقيات الألوان – الشرف
13- الشوق الى النساء – والميل الى اللهو واللعب
14- البداية الطللية
15- اطلق الجزء(البنان) واراد الكل (المرأة) العلاقة الجزئية.
16- لقد خفت ان القى المنية بغتة *وفى النفس حاجات اليك كما هيا
17- وقالو به داء عياء اصابه *وقد علمت نفسى مكان دوائيا
18- كلاهما يحكى لحظة لقائه بالمحبوبة
19- قيس إذ بين شوقه للقاء المحبوبة.
20- ابن الملوح-مجنون ليلى –العفيف- 68هـ
21- لم يبدأ بحمد الله والصلاة على الرسول (ص) وتلاوة شئ من القرأن الكريم
22- توحى بملازمتهم الفتنة
23- ترد تعنى ان خيله سوف تأتى مرة بعد أخرى وفى ذلك إشاعة للذعر والخوف بينهم أما عبار تأتى فتعنى ان خيلهم سوف تأتى مرة واحدة
24- لانه كان سفاكاً للدماء باطشاً
25- (البينة على من ادعى واليمين على من انكر)
26- (الصلح جائز بين المسلمين إلا صلحا احل حراما او حرم حلالا)
27- (المسلمون عدول بعضهم على بعض الا مجلود فى حد اومجربا عليه شهاده زور اوظنينا فى ولاء او نسب)
28- يريد ان يمحو من نفوسهم ماعلق بها عندما عرض بهم فى قصيدتة(بانت سعاد)
29- كلاهما وصف قومه بالحلم الذى يشبه الجبال وقاراً ورزانة .
30- ان كعب اردف صفة الحلم بالكرم والشاعر اردف صفة الحلم بالشجاعة والبأس.
31- الفخر
32- تشبيه بليغ – كناية
33- بأن اكفهم تخلف الأمطار عطاءاً
34- ضمير هو – والخبر فى مقنب
35- الكتابة - الحزين
36- هى العادة المتبعة فى الشعر العربى القديم
37- المسند عرف –والمسند اليه التاء- والقيد ديار
38- تشبية 39- التماس او توبيخ 40- لانه مضاف اليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة.
41- إستعارة تصريحية شبه شدة الشوق بالحرارة وحذف المشبه وجاء بالمشبه به على سبيل إستعارة تصريحية.
42- الصحيفة – الطور
43- فأنقذها من السحر والشعوذة والدجل للتفكير السليم
44- نقلهم من عبادة الأوثان الى عبادة الله الواحد وطهر لسان العرب من الموبقات- فرض نظاما إقتصاديا لم تعرف له البشرية قبل ذلك مثيلا وهو الزكاة.
45- الشعر السياسى
46- الحزب الشيعى – الكميت بن زيد – الحزب الأموى – جرير والأخطل – الخوارج عبدالله بن قيس
47- الإخبار بالكثرة
48- تمنى النعمة على ان لاتزول عن صاحبها و(يحسده) تمكنى زوال نعمته وتحولها الية.
49- فتحة – كسرة- فتحة – ضمه – ضمه – سكون – ضمة - كسرة
50- بالتنويع والتنقل
51- لما مل الناس هذه الراحة ولما فرو منها الى العمل واستروحوا بالجد والتعب
52- مثلا :مللنا المحاضرة
53- لو- لما مل الناس
54- حال منصوبة
55- كسرة – ضمة – فتحة – كسرة – فتحة – ضمة - كسرة