امتحان لغة عربية
السؤال الأول (22 درجة)
(أ) أكمل ثم هات البيت الذي يلي البيت المذكور :
1- من معشر .................................... ** .................................................
...................................................... ** .................................................
2- يميناً لنعم السيدان ........................ ** .................................................
...................................................... ** .................................................
3- وإن هو لم يحمل .......................... ** ..................................................
...................................................... ** .................................................
(ب) فإذا ظُلِمتُُ فإنّ ظلمي باسل ** مُرٌّ مذاقته كطعم الحنظل
(1) البيت من قصيدة بعنوان ....................................... للشاعر ............................................................
(2) كلمة باسل لها معنيان هما : 1- ......................................... 2- ..................................................
(3) الفعل (ظُلِمَ) مبنيٌّ للمجهول ، فما الغرض من حذف الفاعل :........................................................
(4) لماذا اقترن جواب الشّرط بالفاء فيما تحته خط ؟.............................................................................
(ج) وقال في موضع آخر :
هلا سألت الخيل يا ابنة مالك ** إن كنت جاهلة بما لم تعلمِ
(2) (الخيل) مجاز مرسل علاقته :......................... (ابنة مالك) كناية عن : ....................................
(3) هات معنى : نهد .............................. الرّحيبة .......................... الكُماة .........................................
(د) ميز (لما) الشرطية عن (لما) النافية في الآتي
1/ لما سألت عن الحقيقة قيل لي* الحق ما اتفق الجميع عليه ...............................................................
2/ انتهت المسرحية ولما يخرج الجمهور ..............................................................................................
(هـ) ما الاسم الجامد وما المشتق؟ الجامد هو: .............................................................................................
المشتق هو: .........................................................................................................................................
الاشتقاق هو: .......................................................................................................................................
السؤال الثاني (38 درجة)
(ب) قال الشاعر :
وَقَد أَغتَدي وَالطَيرُ في وُكُناتِها ** بِمُنجَرِدٍ قَيدِ الأَوابِدِ هَيكَلِ
مِكَرٍّ مِفَرٍّ مُقبِلٍ مُدبِرٍ مَعاً ** كَجُلمودِ صَخرٍ حَطَّهُ السَيلُ مِن عَلِ
كُمَيتٍ يَزِلُّ اللِبدُ عَن حالِ مَتنِهِ ** كَما زَلَّتِ الصَفواءُ بِالمُتَنَزَّلِ
1- من هو شاعر الأبيات ؟.......................................................................................................................
2- أكتب معاني المفردات الآتية :
وُكُناتِها : ............................... مُنجَرِدٍ : ................................ الأَوابِدِ : ......................................
هَيكَلِ : ................................... جُلمودِ : ................................. كُمَيتٍ : ........................................
حالِ : .................................. الـمَتــنِِ :................................ الصَفواءُ : ....................................
(أ) عيّن المسند والمسند إليه والقيد في الجدول أدناه :
م الجملة المسند المسند إليه القيد
1. قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى
2. إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ
3. الدّين النصيحة
(ب) قال تعالى : (وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ)
فيما تحته خط عيّن :
المقصور : ................................................... المقصور عليه : .......................................................................
طريقة القصر : ............................................ نوع القصر باعتبار طرفيه : ....................................................
ومن حيث الحقيقة والواقع :.............................................................................................................................
للقصر بلاغة تتمثل في :.................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................
(ج) أجب عن الآتي :
(1) وهم السعاة إذا العشيرة أفظعت ** وهم فوارسها وهم حُكّامها
ما اللفظ المذكور ..................................... والغرض من الذكر .................................................................
(2) الله يدعو إلى دار السلام :
المحذوف :............................................... الغرض : ..............................................................................
(3) طويلة تعانق السماء :
المحذوف :.............................................. الغرض : ...............................................................................
(4) نجاحك أذاعه المذياع
المقدم في الجملة : ................................... الغرض من التقديم : .............................................................
(د) عين التورية ومعناها القريب وقرينته والمعنى البعيد فيما يأتي :
يا قَلبُ كَـم خَلّـَفتَ ثَمَّ بُثَينَةً ** وَأُظنُّ صَبرَكَ أَن يَكونَ جَميلا
التورية : ............................................. المعنى القريب : ............................................................
القرينة : .............................................. المعنى البعيد : ..............................................................
السؤال الثالث (25 درجة)
(أ) لماذا اقترن جواب الشرط بالفاء في الجمل أدناه :
1- إن تجتهد فلن تفشل ..........................................................................................................
2- أمّا القراءة فهي هوايتي ....................................................................................................
3- إذا حدثت فلا تكذب ..........................................................................................................
4- من يرج كرامة اللئيم فقد طال انتظاره .............................................................................
5- من يخن وطنه فسيلقى جزاءه ...........................................................................................
6- إذا عزمت على المسير فاذهب بحفظ الله .........................................................................
(ب) أكمل الجدول :
من الجمل السابقة وضح الآتي :
الجملة أو شبه الجملة الموقع الإعرابي الرابط (إن وُجد)
1. وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ
2. البركة في البكور
3. دخلنا بيتاً أنواره مضيئة
4. وَجَاءَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ يَسْتَبْشِرُونَ
(ج) أنسب إلى الأسماء الآتية :
مقرر الأدب.......................... كسلا........................ دم............................ كتب....................................
صفاء................................. مَلِك.............................. ثاني........................ مدرسة................................
(د) ميز اسم الذات عن اسم المعني في الآتي :
التغريب.......................... قصر ........................ نخلة ....................... الإخلاص ................................
السؤال الرّابع (15 درجة)
اكتب في واحدٍ فقط من الموضوعات الآتية فيما لا يزيد عن عشرين سطراً ، مراعياً ترتيب الأفكار وجمال الأسلوب ووضوح الخط وخلو الموضوع من الأخطاء الإملائية والنحوية والبعد عن الرّكاكة والعامية .
(1) قصة بعنوان (نهاية الظلم)
(2) الرياضةُ تنشيطٌ للأذهانِ وتقويةٌ للأبدانِ
(3) الأسرةُ قوةٌ الانتماء وتوفيرُ الأمان
(4) ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان
(..............................................................................)
...................................................................................................................................................................
...................................................................................................................................................................
...................................................................................................................................................................
...................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................... مع خالص الامنيات بالنجاح